طب و صحة

نصائح مهمّة لنظام غذائي صحي مفيد للقلب !

تميل الأطعمة الغنية بالكوليسترول إلى أن تكون غنية بالدهون المشبعة، التي تؤثر على إنتاج الجسم الطبيعي للكوليسترول في الكبد، مما يؤدي إلى مشاكل صحية.

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم، يحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، إلا أن ارتفاعه قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

فبسبب الكوليسترول المرتفع، يمكن أن تتكون ترسبات دهنية في الأوعية الدموية الخاصة بالمريض، لتنمو مع الوقت و تؤدي إلى صعوبة تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين. و قد تنفجر تلك الترسبات فجأة لتشكّل جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

التفكير في نظام غذائي يركز على الأطعمة النباتية الأكثر صحة و البروتينات الخالية من الدهون سيكون له تأثير إيجابي على الكوليسترول و على صحة الإنسان.

و قالت اختصاصية تغذية : إن إجراء تغييرين أو ثلاثة من التغييرات التي سنأتي على ذكرها يمكن أن يؤدي إلى تحسن كبير في مستويات الكوليسترول في جسم الإنسان.

1- الحفاظ على وزن صحي أمر جيد لأسباب لا تعد ولا تحصى، كما يقلل هذا الأمر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2- ينصح خبراء التغذية بتناول اللحوم و الدواجن مرة واحدة يوميا، و الأسماك مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، مع إضافة مصادر البروتينات الأخرى لبقية وجباتك اليومية.

3- بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي للقلب، يشدد الخبراء كذلك على أهمية ممارسة الرياضية و الحد من التوتر و تجنب العادات غير الصحية مثل التدخين و شرب الكحول.

4- التركيز على الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات و البقوليات و المكسرات و البذور و البروتينات الخالية من الدهون.

5- كما ينصح الأخصائيون بتناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان، مثل الشوفان و البازيلاء و الفاصوليا و التفاح و الجزر و الشعير.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى