الحيوانات و الحياة البريّةبرامج أخرى للجزيرة الوثائقية

أصداء العصر الجليدي

أصداء العصر الجليدي هي صورة للحياة البرية في هذا المشهد الخلاب لجبال بيرتشسغادن البافارية. في الجزء الجنوبي الشرقي من ألمانيا، يرتفع جبل واتزمان، هذه القمة العظيمة هي حارس حجري لمنطقة برية رائعة تتمسك بطبيعتها السرية. هناك المزيد من الأسرار للكشف عن مكان اختفاء الجبال في أعماق بحيرة كونيغسي، و هي بحيرة تشبه إلى حد بعيد المضيق البحري على سواحل المحيط الأطلسي.

أما تحت الماء، فتحكي الكائنات البحرية الأحفورية في صخور الحجر الجيري قاع بحر قديم مدفون بعمق به أخاديد و حفر عميقة في الصخر يعود إلى العصر الجليدي، يزيد سمكه عن كيلومتر واحد و هو يشق طريقه إلى أسفل الوادي. كان النهر الجليدي إصبعًا واحدًا من صفيحة جليدية واسعة تغطي هذه المناظر الطبيعية لجبال الألب. على الرغم من انتهاء العصر الجليدي قبل 12000 عام، لا تزال الجبال تحمل آثار ذلك الماضي المتجمد.

بيرتشسغادن (بالألمانية: Berchtesgaden) هي بلدية في جبال الألب البافارية. تقع بالقرب من الحدود مع النمسا (على بعد حوالي 30 كم إلى جنوب سالزبورغ و 180 كم جنوب شرق ميونخ). و كثيراً ما يرتبط اسم بيرتشسغادن مع جبل (فاتزمان)، الذي يعد ثالث أعلى جبل في ألمانيا (2713 متر) بعد جبلي (تسوغ شبيتسه) و (هوخ فانر)، ويشتهر جبل فاتزمان بين عشاق متسلقي الصخور بفضل جداره الشرقي (أُوست فاند)، و ببحيرة جليدية عميقة تُدعى (كونيغسزيه)، التي تبلغ مساحتها 5.2 كم مربع.

تعتبر بيرتشسغادن أجمل منطقة في «جبال الألب البافارية» نسبة لروعة طبيعتها وطرقها الجبلية التي توفر فرصة نادرة للتمتع بمشاهدة بافاريا جنوب ألمانيا، و إلقاء نظرة على جارتها سالزبورغ في النمسا مدينة الموسيقار موتزارت.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى