برامج أخرى للجزيرة الوثائقيةثقافات

قطار الحياة موريتانيا

مرة كل أسبوع، يعبر قطار قلب الصحراء الموريتانية، في رحلة تمتد على مسافة 700 كيلومتر. ويربط القطار بين ميناء مدينة نواذيبو، و منجم “زوارْت”، و مهمته الأساسية نقل المعادن ما بين المنجم و الميناء. لكن مهمته الثانوية صارت مع مرور الزمن أهم بكثير من مهمته الرئيسية، حيث ينقل خزانات كبيرة بها مياه الشرب، و التي صارت بمثابة أمل رئيسي للحياة، في ظل الظروف القاسية التي تعرفها المنطقة.

في هذا العبور توجد حكايات إنسانية كثيرة، و هذه الحكايات الإنسانية هي في صلب هذا العمل الوثائقي، حيث يتم التركيز على تلك القصص المعبرة التي يحياها الناس، و ارتباط هذه القصص مع هذا القطار، الذي صار جزءا أساسيا وحميميا من حياتهم.

موريتانيا أو (رسميًا: الجمهورية الإسلامية الموريتانية)، هي دولة عربية وأفريقية، تقع في شمال غرب أفريقيا و على شاطئ المحيط الأطلسي، يحدها من الشمال كل من الجزائر و الصحراء الغربية، منطقة متنازع عليها تقع تحت السيطرة المغربية و من الجنوب السنغال، و من الشرق و الجنوب مالي، و كنقطة وصل بين شمال أفريقيا و جنوبها تجمع صحراء موريتانيا الشاسعة منذ آلاف السنين، بين أعراق و ثقافات مختلفة منها عربية و إفريقية.

موريتانيا .. أسياد الرمال

مقالات ذات صلة
تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى