طب و صحة

ما هي القيلة المائية؟ و طرق علاجها

تأتي كلمة القيلة المائية بالإنجليزية hydrocele من الكلمة اليونانية hydros و التي تعني “الماء” و التي تُترجم إلى “كيس” أو “ورم”. يتكون من تراكم السوائل في كيس الصفن . على وجه التحديد ، في طبقة رقيقة من البطانة التي تغطي الخصية ، تسمى الغلالة المهبلية .

الحقيقة هي أن القيلة المائية هي حالة شائعة جدًا. يصيب بشكل رئيسي الأطفال حديثي الولادة ، على الرغم من أنه يمكن أن يظهر في أي عمر.

على الرغم من أن القيلة المائية في كثير من الحالات هي شيء مؤقت و حميد. لهذا السبب ، نوضح في هذه المقالة كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا المرض ، و لماذا يحدث و كيف يتم علاجه.

ما هي القيلة المائية؟

قبل شرح ماهية القيلة المائية ، من المهم معرفة شكل تشريح الخصيتين. الخصيتان هي الأعضاء التناسلية الذكرية . هم مسؤولون عن إنتاج الحيوانات المنوية و الهرمونات الجنسية مثل هرمون التستوستيرون.

تقع الخصيتان في كيس الصفن أسفل القضيب. تتكون من طبقات مختلفة من الأنسجة. في الواقع ، يتم تغطيتها بطبقتين من الأنسجة الضامة تسمى الغلالة البيضاء و الغلالة المهبلية .

الغلالة المهبلية بدورها لها طبقتان ، الحشوية و الجدارية. ما يحدث في القيلة المائية هو أن السائل يتراكم بين هاتين الطبقتين. هذا هو سبب وجود تورم أو زيادة في حجم كيس الصفن.

ما هي القيلة المائية؟ و طرق علاجها
ما هي القيلة المائية؟ و طرق علاجها

أنواع القيلة المائية

يمكن أن تكون القيلة المائية من أنواع مختلفة: متصلة أو غير متصلة. الاتصال هو ما يحدث نتيجة الإغلاق غير الكامل للغلالة المهبلية أو الحلقة الأربية.

هذا يسبب الاتصال بين التجويف البريتوني و كيس الصفن. الغلالة المهبلية غير قادرة على إعادة امتصاص كل تلك السوائل ، لذلك تتراكم.

من الشائع أن تكون مصحوبة بفتق إربي. أي أن جزءًا من الأمعاء أو أي عضو بطني آخر يبرز من نقطة ضعف في المنطقة.

في المقابل ، في القيلة المائية غير المتصلة ، يتم إغلاق الحلقة الأربية. هنا يتم الاحتفاظ بالسائل في الغلالة المهبلية و لا يمكن إعادة امتصاصه. عادة ما تختفي من تلقاء نفسها.

بالإضافة إلى هذين النوعين ، من المهم ملاحظة أن القيلة المائية يمكن أن تكون خلقية أو مكتسبة. الفرق هو أنه في الأطفال الخلقية يولدون بالفعل بهذا العيب.

ما هي الأعراض التي يمكن أن تظهر؟

لا ينتج عن القيلة المائية أعراض دائمًا. غالبًا ما تكون العلامة الوحيدة هي تورم الخصيتين. عادة ما يكون غير مؤلم و سلس و غير حساس.

ومع ذلك ، عندما تكون القيلة المائية كبيرة و تنتج توترًا في الأنسجة ، فقد يظهر الألم. من الشائع أن حجم التورم في القيلة المائية الناقلة يختلف على مدار اليوم.

عند البالغين ، هناك شعور بعدم الراحة بسبب زيادة وزن الخصيتين. على الرغم من أن هذا شيء عابر و حميد في معظم الأطفال ، فمن المهم دائمًا استشارة الطبيب.

 

أسباب القيلة المائية؟

يمكن أن تكون القيلة المائية موجودة عند الولادة أو يتم اكتسابها لاحقًا . قد يكون خلقيًا بسبب خلل في إغلاق الغلالة المهبلية. أيضا إلى حقيقة أن الكثير من السوائل تراكمت هناك قبل الإغلاق.

في الأطفال الأكبر سنًا أو المراهقين أو البالغين ، يمكن أن يكون للقيلة المائية المكتسبة عدة أسباب. على سبيل المثال ، تحدث إصابة (صدمة) أو عملية التهابية في كيس الصفن. السبب الرئيسي لحدوث ذلك هو الالتهابات. على وجه التحديد ، الأمراض المنقولة جنسيا.

علاج القيلة المائية

يعتمد علاج القيلة المائية على السبب و حالة المريض. من المهم دائمًا دراستها ، نظرًا لوجود أمراض أكثر خطورة يجب استبعادها و التي يمكن أن تتبع مسارًا مشابهًا.

في الأطفال ، في معظم الأحيان لا يتم وضع نهج محدد. عادة ما يذهبون من تلقاء أنفسهم في غضون عام. ومع ذلك ، إذا لم يتم امتصاصه بعد هذا الوقت ، فمن المتصور التدخل.

عندما تبقى القيلة المائية بين اثني عشر و ثمانية عشر شهرًا ، يُشتبه في أنها تتواصل. هذا هو السبب في أن الجراحة غالبًا ما تستخدم لإغلاق عيب جدار البطن.

تسمى الجراحة ، كما يشرح منشور صحة الأطفال في جامعة ستانفورد ، عملية استئصال القيلة المائية . و هي عبارة عن استخراج السائل من خلال شق صغير في كيس الصفن أو في البطن. يمكن إجراء عملية استئصال القيلة المائية باستخدام إجراءين مختلفين:

  • الثقب : يتكون من شق صغير لتصريف السائل ، لذا فإن خطر الإصابة بالعدوى و القيلة الدموية منخفض للغاية. هذا إجراء مثالي للقنوات المائية الصغيرة رقيقة الجدران.
  • الاستئصال و الانقلاب : هذا هو الإجراء المفضل للقنوات المائية الكبيرة ذات الجدران السميكة. يتكون من الإزالة شبه الكاملة للغلالة المهبلية و انقلاب الكيس في الجزء الخلفي من الخصية المصابة.

الوقاية هي المفتاح

يوصى بتجنب صدمة الخصيتين. تعتبر الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي أو ركوب الخيل من عوامل الخطر .

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى