مقالات و مجلاّت

كيف يمكنك التداول أو الاستثمار في مؤشر داو جونز؟

هناك عدة طرق للتعرف على مؤشر داو جونز الصناعي. جميعها لها مزاياها وعيوبها، لذا يمكنك اختيار أفضل ما يناسبك.

يعد مؤشر الداو جونز أحد أكثر المقاييس المالية التي يتم تداولها في العالم وأصبح معياراً مرادفاً للأسواق المالية بشكل عام. عندما يقول الناس أن السوق قد ارتفع أو انخفض بعدد معين من النقاط، فإنهم يشيرون إلى التغييرات في مؤشر داو جونز.

يوفر مؤشر الداو عادةً للمتداولين درجة عالية من السيولة، إنه يستجيب جيداً لتقلبات الأسواق الأمريكية، و أدوات التحليل الفني مثل مستويات الدعم والمقاومة، وأيضاً ما يعتبره التجار مستويات “نفسية” مهمة.

فيما يلي 3 طرق رئيسية يمكنك من خلالها التداول أو الاستثمار في مؤشر داو جونز.

#1 تداول مؤشر داو جونز مباشرة

يستمتع المتداولون بتداول مؤشر داو جونز لأنهم لا يركزون فقط على سهم فردي واحد. إنهم يتداولون في “سلة” من الأسهم الأمريكية، و بالتالي، إلى حد ما، فهم محميون من تقلبات أي شركة واحدة مع الحفاظ على التعرض لسوق الأسهم الأمريكية الأوسع.

مع الوسطاء عبر الإنترنت، يمكنك تداول أفضل الأسهم عبر مؤشر داو جونز مباشرة ومن مركز واحد. ستفعل ذلك عن طريق المضاربة على سعر داو جونز على منصة التداول الخاصة بهم تحت اسم “Wall Street” أو “USA30” أو “DJI30”.

لن تحصل فقط على تعرض مباشر لمؤشر الداو جونز بهذه الطريقة، بل سوف تكون قادراً على الاستفادة من السيولة الكبيرة التي يتمتع بها مؤشر الداو وذلك عبر تداوله بطرق أخرى.

لتتخذ مركزاً على مؤشر الداو جونز مباشرة، لن تمتلك أي أسهم شركة بشكل مباشر. بدلاً من ذلك، ستتداول باستخدام مشتقات الرافعة المالية مثل العقود مقابل الفروقات.

مع المشتقات المالية، يمكنك الشراء أو البيع على سعر الأصل. ستقوم بإجراء إيداعًا أولياً (يسمى الهامش) لفتح مركز كبير، ولكن يجب أن تعرف أن عملية احتساب الأرباح و الخسائر تتم على حجم المركز الكامل، وليس على إيداعك.

عند تداول مؤشر الداو جونز عبر العقود مقابل الفروقات فلن يكون هناك أي عمولة، حيث يتم تضمين الرسوم في السبريد (وهو الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع).

#2 تداول أو استثمر في صناديق الاستثمار المتداولة في الداو جونز

يمكنك الحصول على تعرض واسع للمؤشر الداو بأكمله من خلال التداول أو الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة والتي تتبع سعر مؤشر الداو. هذا يعني أنك لن تتداول بالسعر الحالي لمؤشر الداو جونز، بل على سعر صندوق الاستثمار، محسوباً منه صافي قيمة الأصول.

الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في الداو جونز يمثل عدد المستثمرين على المدى الطويل الذين يكتسبون التعرض للمؤشر بأكمله من خلال صفقة واحدة فقط. ستفعل ذلك من خلال منصة تداول الأسهم. هنا يمكنك الشراء مقدماً، بناءً على القيمة الكاملة لصندوق الاستثمار الذي يتخذ من داو جونز مرجعاً له، ويمكن الاحتفاظ به حتى ترغب في البيع.

نظراً لأن صناديق الاستثمار ستمنحك تعرضاً للعديد من الأسهم المرتبطة بمؤشر داو جونز في وقت واحد، فقد تكون هذه طريقة ملائمة لتتبع المؤشر.

يمكنك أيضاً تداول صناديق الاستثمار المتداولة في مؤشر الداو جونز عبر الرافعة المالية مع العقود مقابل الفروقات، ولكن ضع في اعتبارك أن هذا يوفر سيولة أقل وفروق أسعار أعلى مقارنة مع تداول مؤشر داو جونز مباشر (كما في الشرح أعلاه).

تعني التداولات ذات الرافعة المالية أنه يمكنك الشراء أو البيع على صناديق الاستثمار المتداولة. ومع ذلك، مرة أخرى، يمكن أن يفوق إجمالي الأرباح أو الخسائر مبلغ الهامش الخاص بك بشكل كبير، حيث يعتمد كلاهما على الحجم الإجمالي للمركز.

#3 تداول أو استثمر في أسهم داو جونز

يمكنك أيضاً التداول أو الاستثمار في الأسهم الفعلية المدرجة في مؤشر الداو جونز – بما في ذلك سهم ابل وسهم مايكروسوفت.

هنا، يمكنك زيادة تركيزك عن طريق تداول أسهم محددة من الداو جونز دون التعرض للمؤشر بأكمله. هذا يعني أنه يمكنك اختيار أسهمك بناءً على استراتيجية التداول الشخصية الخاصة بك.

عندما تستثمر في الأسهم الأمريكية، فإنك على الأرجح تدفع تكاليف عمولة صفرية وتمتلك أسهم الشركة الفعلية بشكل مباشر.

ومع ذلك، إذا كان ترغب الاستثمار في أحد شركات الداو جونز ولكنك لا ترغب في الحصول على ملكية الأسهم الفعلية، يمكنك أيضاً تداول شركات الداو جونز باستخدام العقود مقابل الفروقات. هذه صفقات برافعة مالية، لذا يمكنك الشراء أو البيع – وهو ما يمكنك القيام به عند تداول الاسهم.

قبل التداول أو الاستثمار، تعرف على المزيد حول مؤشر داو جونز

هناك متداولون يقضون حياتهم في دراسة مؤشر داو جونز، ولسبب وجيه – هناك الكثير لتعرفه! فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها قبل التداول أو الاستثمار في مؤشر داو جونز:

ما الذي يحرك سعر داو جونز؟

إذا كنت ترغب في تحقيق ربح من التداول أو الاستثمار في مؤشر الداو حونز، فستحتاج إلى فتح وإغلاق الصفقات في الوقت المناسب تماماً. لهذا، من الضروري أن يكون لديك فهم جيد عن الذي يُحرك سعر مؤشر داو جونز.

فيما يلي بعض العوامل الرئيسية التي ستؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض سعر المؤشر:

  • قوة الدولار – ستؤثر قوة الدولار الأمريكي على سعر الداو جونز. غالباً ما يعني الدولار القوي أن المؤشر سيرتفع من حيث القيمة، بينما يعني ضعف الدولار إلى انخفاضه بشكل عام.
  • قيمة أسهم شركات الداو – نظراً لأن مؤشر داو جونز يتكون من شركات مدرجة في بورصة نيويورك (NYSE) وبورصة ناسداك ، فإن أسعار أسهم تلك الشركات ستؤثر على سعر المؤشر بدورها. نظراً لأنه مؤشر مرجح بالسعر، فإن أداء أسهم الشركات التي يكون لها سعر أعلى سيكون له تأثير أكبر على قيمة المؤشر مقارنة بتلك التي لديها أسعار أسهم أقل، لأن لها وزناً أكبر في مؤشر داو جونز.
  • توزيعات الأرباح – على غرار أسعار الأسهم العادية، ستؤثر تقارير أرباح شركات الداو جونز على المؤشر. غالباً ما تتسبب الأرباح القوية في الشركات الكبيرة التي لها وزن كبير في مؤشر داو جونز في زيادة سعر المؤشر، وعادةً ما تعني التقارير الضعيفة حدوث انخفاض في سعر مؤشر داو.
  • الأحداث الاقتصادية – ليست شركات المؤشر فقط هي التي تؤثر على مؤشر داو جونز، بل يمكن أن تلعب عوامل الاقتصاد الكلي دوراً أيضاً في تحركات سعر مؤشر الداو جونز. من المحتمل أن تؤثر أي عوامل جيوسياسية على سعر الدولار والتي سوف تُؤثر على سعر داو جونز أيضاً.
  • الأخبار – في حين أن أحداث الاقتصاد الكلي نفسها ستلعب عاملاً في أداء مؤشر الداو، فإن المقالات الإخبارية أيضاً ستفعل نفس الشيء. الأخبار التي يتم عرضها على نطاق واسع، سواء كانت إيجابية أو سلبية، ستؤثر على سعر المؤشر. الأخبار المتعلقة بإعلانات البنوك المركزية والتغييرات في السياسة المالية والإبلاغ عن الأحداث الكبيرة مثل التطورات المتعلقة بفيروس كورونا أو الانتخابات الرئاسية ستحرك جميعها قيمة مؤشر داو جونز.

كيف يتم حساب سعر الداو جونز؟

مؤشر داو جونز الصناعي (أو “داو جونز” أو “داو” للاختصار) عبارة عن مجموعة من أكبر الأسهم القيادية المدرجة في بورصة نيويورك وبورصة ناسداك. إنه مؤشر مرجح بالسعر. وهذا يعني أن أسعار الأسهم تؤثر على ترجيح المؤشر بترتيب تنازلي. لذلك، فإن الأسهم الأكثر تكلفة مثل أسهم أبل ستحدد سعر الداو أكثر من الأسهم الصغيرة ذات الأسعار المنخفضة.

لتحديد سعر داو جونز، يتم إضافة أسعار أسهم شركات المؤشر معاً وتقسيمها على رقم مقسوم محسوب بشكل خاص (كبديل أكثر دقة من الناحية الحسابية لتقسيم أسعار الأسهم على عدد الأسهم الموجودة في داو جونز – والتي تمثل 30 سهم). سيكون لأسهم هذه الشركات أوزان مختلفة لكل منها اعتماداً على مدى ارتفاع سعر أسهمها. وهذا يعني أن التغييرات المفاجئة في سعر سهم الأسهم ذات الوزن الثقيل في مؤشر داو جونز، على سبيل المثال في يوم إصدار تقارير الأرباح، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على سعر مؤشر داو جونز.

ما هي ساعات تداول داو جونز؟

جميع أسهم شركات الداو جونز مدرجة في بورصة نيويورك (NYSE) أو بورصة ناسداك (NASDAQ)، و يتم تداول هذه الأسهم بين الساعة 16:30 والساعة 23:00 بتوقيت جرينتش +2.

يمكنك تداول مؤشر الداو على مدار 24 ساعة في اليوم باستخدام منصات التداول وتطبيقات التداول ومراقبة تغيرات الأسعار من خلال مخطط الرسم البياني لسعر مؤشر داو جونز مباشر.

ما هو مؤشر داو جونز للنقل؟

مؤشر داو جونز للنقل هو مؤشر يضم 20 شركة تقدم خدمات النقل. أسسه تشارلز داو في 3 يوليو 1884، وهو مؤشر أقدم من مؤشر داو جونز الصناعي. يتم احتسابه على نفس أساس مؤشر الداو جونز الصناعي.

ما هو مؤشر داو جونز للمرافق؟

مؤشر داو جونز للمرافق هو مؤشر لـ 15 شركة متخصصة بالمرافق العامة مثل قطاع الكهرباء والغاز الطبيعي الذي يتم توفيره للمستهلكين في جميع أنحاء الولايات المتحدة. تم إنشاؤه في عام 1929 عندما تمت إزالة جميع أسهم شركات المرافق العامة من مؤشر داو جونز الصناعي.

هذا مقال ترويجي و لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير موقع علوم العرب.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى