مقالات و مجلاّت

نظام الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية | رؤية 2030

نظام الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية هو نظام مزدهر يقوم على الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة في سبيل تقديم خدمات رعاية صحية شاملة لجميع الأفراد بطرق بسيطة وسهلة.

يشمل النظام الصحي في السعودية تقديم خدمات رعاية المسنين وذوي الإعاقة، والصحة النفسية، وتدابير الرعاية للحجاج، وإجراءات الوقاية من الأوبئة (وعلى رأسها الكورونا)، والأمراض المزمنة، والرعاية الصحية عن بعد، والتأمين الصحي، وغيرها الكثير.

سنتعرّف الآن على هذه المنظومة المتكاملة من الكوادر الطبية والمراكز والخدمات الصحية التي تُهَيأ لخدمة المواطنين وتوفير أعلى درجات الأمان والوعي الصحي.

لمحة عامة عن نظام الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية

اهتمت المملكة العربية السعودية في القطاع الصحي خيرَ اهتمام وكان له الحصة الكبرى في رؤية 2030، إذ ركّزت على أهداف استراتيجية لرؤية 2030، أهمها:

  • خصخصة الخدمات الصحية.
  • تعزيز جودة الخدمات الصحية والمرافق الطبية.
  • دعم منظومة الرعاية الصحية من مستشفيات وغيرها.
  • بناء شراكات بين الخدمات الصحية والخدمات الاجتماعية.
  • التركيز على مكافحة الأوبئة.

كما أطلقت وزارة الصحة السعودية العديد من المبادرات الرائعة في سبيل دعم نظام الرعاية الصحية في الممكلة العربية السعودية، وأهمها:

  • رفع الطاقة الاستيعابية في المستشفيات.
  • مضاعفة مساهمة القطاع الخاص في توفير الخدمات الصحية.
  • تعزيز مستوى الصحة العامة في المملكة.
  • تمكين المواطنبن من الاشتراك في برامج التأمين الصحي.
  • توفير ميزانية ضخمة تُقدّر بالمليارات بهدف دعم القطاع الصحي.
  • إطلاق خدمات إلكترونية تفيد في تلقي المواطنين للعلاج عن بعد.

ما الفوائد المرجوّة من خصخصة القطاع الصحي في السعودية؟

أهم 5 فوائد ارتأت إليها رؤية 2030 هي:

  • رفع جودة الخدمات الصحية بالعموم.
  • زيادة الشفافية في تقديم الخدمات الصحية والطبية.
  • رفع القدرة الرقابية لوزارة الصحة من عملية الخصخصة.
  • إنشاء المزيد من التخصصات في القطاع الصحي.
  • خلق فرص عمل جديدة للشباب السعودي في المجال الصحي.

ما الأسباب التي دفعت المملكة العربية السعودية لمضاعفة الاهتمام في القطاع الصحي؟

من أهم الأسباب الكامنة وراء دعم نظام الرعاية الصحية في الممكلة العربية السعودية هو ازدياد النمو السكاني الذي شهدته المملكة في السنوات الأخيرة، وهذ بالطبع يتطلب التحرّك السريع والتطوير بهدف تلبية المستوى المطلوب من الرعاية للمواطنين.

فضلًا عن الرغبة في تطوير جودة الخدمات الصحية والطبية في المستشفيات الحكومية، وهذا كان عاملًا أساسيًا في توجّه الحكومة السعودية لاتخاذ إجراء سريع لمعالجة تدني جودة بعض الخدمات.

كما أن نقص المرافق الصحية الخاصة والحكومية في جميع أنحاء المملكة شكّل دافعًا قويًا للبدء بإجراءات دعم القطاع الصحي، وأخيرًا ارتفاع مستويات الإنفاق على الرعاية الصحية، وتوسّع خدمات الضمان الصحي والتأمين.

رقمنة الرعاية الصحية جزء أساسي من النظام الصحي الجديد في السعودية

يدخل التحول الرقمي مجال الرعاية الصحية في السعودية من أوسع أبوابه وهو أحد أهم برامجه في السنوات المُقبلة، ويتضمن هذا البرنامج تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بعد، والأمن السيبراني، واعتماد نماذج حديثة في الرعاية الصحية والمبنية على تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) وتعلم الآلة (ML).

ومن هنا نجد أن الممكلة العربية السعودية ستكون حتمًا من الدول الكبرى الداعمة لتطبيق وإشراك التكنولوجيا الحديثة في خدماتها، لذا فهي تُهيء الظروف المناسبة لتوسيع النظام البيئي لبرنامج الصحة الذكية التابع لوزارة الصحة.

يساعد تطبيق التكنولوجيا في مجال الرعاية الصحية في السعودية على إحداث نقلة نوعية في تقديم الخدمات ومواكبة كل ما يشهده العالم من تغييرات، ولطالما كانت الممكلة من أولى الدول التي تُسارع لمواكبة كل ما يمكن أن ينهض بالبلاد نحو مستوى أرقى.

ماذا تتضمن منظومة المرافق الصحية في المملكة العربية السعودية؟

تقدّم المملكة خدماتها لملايين المواطنين السعوديين والمقيمين والزائرين لتأدية مناسك الحج والعمرة، وتتضمن هذه المنظومة مشافي حكومية وخاصة ومراكز رعاية صحية ومراكز طوارئ ومستشفيات جامعية وعسكرية موزّعة في جميع أنحاء الممكلة.

ولتسهيل العثور على هذه المراكز، أتاحت وزارة الصحة السعودية خدمة الخريطة التفاعلية لإيجاء المستشفى أو المركز الصحي المناسب والأقرب إلى منزل المواطن بأسرع وقت ممكن عبر الإنترنت، مع ذكر التفاصيل الكاملة حول الخدمات المتاحة في المراكز ومواعيد الفتح والإغلاق وما إلى ذلك.

لكن أهم عنصر من عناصر هذه المنظومة المتكاملة هو المركز السعودي لسلامة المرضى، والذي ساهم برفع سويّة الخدمات ودعم نظام الرعاية الصحية في الممكلة العربية السعودية ككل بنسبة تجاوزت الـ 60% في عام 2020. (علمًا أن المعيار الذي تم القياس من خلاله هو معيار السلامة والصحة الأمريكي لسلامة المرضى.)

ما هي أهم خدمات مرافق الرعاية الصحية في الممكلة؟

إليكَ بعض الخدمات الحديثة التي اشتملت على مرافق الرعاية الصحية في الممكلة، إلكترونيًا وعلى أرض الواقع:

  1. تشييد مجموعة كبيرة من المراكز والمستشفيات الحديثة المُجهّزة بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية المبنية على الذكاء الاصطناعي.
  2. إطلاق برامج ومشاريع صحية تصبّ في مصلحة الوقاية من الأوبئة وعلاج المرضى، مثل البرنامج الوطني للخلوع الولادية.
  3. تدشين العديد من المستشفيات في أرجاء المملكة، مثل مشفى الأمل والبرج الطبي الشمالي.
  4. نشر العيادات المتنقلة بين المناطق الريفية النائية لإجراء فحوصات السلامة العامة وزيادة الوعي الصحي.
  5. إطلاق تطبيق “موعد” للهواتف المحمولة للتقييم الذاتي والمتخصص في تشخيص الأمراض.
  6. إطلاق تطبيق “صحة” للهواتف المحمولة والمتخصص في تقديم استشارات طبية للمرضى عن بعد.
  7. إطلاق تطبيق “المسعف الإلكتروني” المتخصص في الرد على مكالمات الطوارئ.

لا يزال نظام الرعاية الصحية في الممكلة العربية السعودية يواكب كل ما هو جديد في المجال الصحي والطبي من خدمات حديثة وتطبيقات ذكية مبنية بشكل أساسي في آلية عملها على التكنولوجيا الحديثة، وما سنراهُ في السنوات القادمة سيكون أكثر تقدمًا وثورية.

هذا مقال ترويجي و لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير موقع علوم العرب.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى