طب و صحة

كيف يمكن تقوية مينا الاسنان طبيعيا؟

يحمي مينا الأسنان الأنسجة الداخلية لأسنانك و يساهم في إشراق ابتسامتك. لهذا السبب ، من المهم الاعتناء به كل يوم. اكتشف في هذا المقال أسباب تآكل مينا الأسنان و نصائح و حيل للمساعدة في تقويته.

ما هو مينا الأسنان؟

المينا هو نسيج أبيض شفاف يشكل الجزء الخارجي من تاج السن ، و يغطي العاج ، و يحفظه من العوامل الخارجية. و هو أيضًا أصعب الأنسجة وأكثرها تمعدنًا في الجسم.

ما هو تآكل الأسنان؟

يتكون مينا الأسنان من 96٪ من العناصر المعدنية ، مثل الكالسيوم و الفوسفور و البوتاسيوم ، بالإضافة إلى الماء و البروتين.

يتوافق تآكل الأسنان مع فقدان المينا ، و بالتالي فهو نزع للمعادن منه. تآكل المينا هو مشكلة فموية شائعة يمكن أن تحدث في أي عمر.

ظاهرة التآكل هذه ليست بالضرورة مرئية على الفور ، و لكن شيئًا فشيئًا ، قد تظهر أعراض مختلفة مرتبطة بها :

  • زيادة الحساسية تجاه السخونة والباردة ، وترتبط بتقليل حماية العاج
  • ظهور أسنان أقل بياضًا ، لأن العاج ، الملون ، يتجلى أكثر فأكثر
  • مظهر شفاف للسن عند نهايتها الحادة
  • ظهور تشققات على سطح الأسنان

أسباب تآكل مينا الأسنان

  • الأطعمة والمشروبات الحمضية
  • مشروبات غازية
  • تنظيف الفم غير مكتمل
  • مرض الجزر المعدي المريئي (حرقة الفؤاد)

يرجع السبب الرئيسي لتآكل مينا الأسنان إلى المواد الحمضية التي تؤثر على الجزء المعدني من الأسنان. يتكون جزء كبير من نظامنا الغذائي من الأطعمة و المشروبات الحمضية ، مثل عصائر الفاكهة و المشروبات الغازية و جزء كبير من الفاكهة و الجزر النيء أو حتى الطماطم.

يمكن أن يحدث تآكل المينا بشكل خاص عند الأشخاص الذين يقومون بالكثير من النشاط البدني. في الواقع ، فهم يقودون إلى استهلاك مشروبات الطاقة الغنية بالسكريات و غالبًا ما تكون حمضية جدًا. يتعرض الرياضيون أيضًا للجفاف المرتبط بالتمارين الرياضية ، مما يؤدي إلى جفاف الفم مؤقتًا ، و هو أيضًا ضار بالأسنان.

لا تقلل من أهمية التنظيف الشامل للفم مرتين في اليوم. احرص على عدم القيام بحركة قوية جدًا باستخدام فرشاة الأسنان أو استخدام فرشاة ذات شعيرات صلبة: فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف مينا الأسنان و إضعاف اللثة.

الارتجاع المعدي المريئي (أو حرقة الفؤاد) هو أيضًا سبب زيادة حموضة تجويف الفم ، و بالتالي تآكل الأسنان.

حلول تقوية مينا الاسنان طبيعيا

  • تنظيف كامل للفم
  • تحفيز إفراز اللعاب
  • تغذية سليمة
  • كمية مناسبة من الفلور
  • التنظيف الشامل للفم ضروري لمنع تآكل المينا. من المهم أن تغسل أسنانك بلطف بفرشاة ناعمة لمدة دقيقتين على الأقل ، مرتين في اليوم.

لكن هذا ليس كل شيء ! يجب عليك أيضًا التنظيف بين أسنانك بفرشاة ما بين الأسنان أو خيط تنظيف الأسنان بعد كل تنظيف بالفرشاة. للتحكم في فعالية تفريش الأسنان وتحسين فعاليتها ، يمكنك استخدام كاشف البلاك. يقومون بتلوين اللوحة باللون الأحمر لإظهار المناطق التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام. الخطوة الأخيرة في طقوسك هي استخدام غسول الفم للمساعدة في مكافحة تراكم البكتيريا.

نصيحة: إذا كنت قد تناولت طعامًا أو شرابًا حمضيًا مثل عصير البرتقال ، فانتظر 30 دقيقة على الأقل قبل غسل أسنانك بالفرشاة لتجنب تغلغل الحمض في المينا.

تأكد أيضًا من زيارة طبيب أسنانك مرتين سنويًا لإجراء فحوصات منتظمة ورعاية شخصية.

اللعاب عنصر حماية أساسي لفمنا. يسمح على وجه الخصوص بتنظيم الأس الهيدروجيني لمنع الفم من أن يكون حامضيًا جدًا. يمكن أن يؤدي زيادة إنتاج اللعاب إلى توفير حماية أفضل لمينا الأسنان. لهذا ، يمكنك مضغ العلكة الخالية من السكر على سبيل المثال لتحفيزها أكثر.

ما هو الغذاء الذي يقوي الاسنان؟

من بين الحلول لتقوية مينا الأسنان : اتباع نظام غذائي صحي . تشمل الأطعمة الموصى بها الخضروات و الأطعمة البروتينية و منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم. بالإضافة إلى ذلك ، سيكون اتباع نظام غذائي معتدل السكر بمثابة حماية إضافية ضد تكوين البلاك و القلح و التجاويف.

الفلور ، بالجرعة الصحيحة ، هو أيضًا حليف لمينا أقوى. يوجد الفلور بالفعل في الماء على وجه الخصوص ، ولكن من المستحسن أن يكون له مساهمة تكميلية بعمل موضعي عن طريق معجون الأسنان و غسول الفم المفلور.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى