طب و صحة

ما هي المأكولات التي تخفف الاسهال؟

عندما تعتاد على المعاناة من اضطرابات الجهاز الهضمي ، من المهم الانتباه إلى نظامك الغذائي. في الواقع ، إذا كانت هناك مأكولات معينة مفضلة ، فلا ينصح بأخرى على العكس. كيف تتكيف مع نظامك الغذائي في حالة الإسهال؟ كم استغرق الوقت ؟ ما هي النصائح التي يجب وضعها موضع التنفيذ؟ … إليك جميع الإجابات لتحقيق السلام مع أمعائك.

ما هي المأكولات في حالة الإسهال ؟ يقول البعض إنه لا يجب أن تأكل الخضار ، والبعض الآخر يقول إن عليك أن تأكلها ، والبعض الآخر يتحدث عن نظام غذائي كامل … لذلك من الصعب أن تجد طريقك! ومع ذلك ، ستسمح لك بعض القواعد البسيطة بتهدئة الجهاز الهضمي بسرعة. بالفعل ، يمكنك زيادة وتيرة الوجبات (حتى 6) مع تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله في كل وجبة خفيفة ، وهذا يتجنب الإفراط في تناول الطعام مرة واحدة.

ما هي المأكولات التي تخفف الاسهال؟

خلال المرحلة الحادة من الإسهال ، من الأفضل تناول الأطعمة التي يسهل هضمها للحفاظ على الأمعاء و السوائل بما يكفي لتسهيل معالجة الجفاف ، مثل:

  • حساء المعكرونة الدجاج،
  • حساء الجزر (بدون حليب) ،
  • حساء الخضار محلية الصنع
  • خضروات مقشرة مسلوقة.

أما بالنسبة للخضروات ، فمن الجيد تناولها ولكن يفضل تلك المطبوخة والتي تحتوي على القليل من الألياف مثل الجزر. بالنسبة للفاكهة ، يفضل الموز الناضج و الفاكهة المطبوخة، ينصح بشكل خاص بالسفرجل .

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم إعادة تقديم نظام غذائي صلب يتكون من الأطعمة النشوية مثل:

  • أرز أبيض،
  • سميد،
  • البطاطس أو المعكرونة البيضاء.

يُنصح أيضًا بالبروتينات بشرط ألا تكون دهنية جدًا ، لذا اختر اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج أو الديك الرومي (بدون جلد) و الأسماك الخالية من الدهون مثل سمك النازلي. أخيرًا ، الزبادي الغني ببكتيريا الحليب ، يعيد التوازن. ثم اختر الزبادي قليل الدهن.

ما هي المأكولات التي يجب تجنبها عند الإصابة بالإسهال؟

كقاعدة عامة ، تجنب أي شيء دهني أو حلو أو حار (المعجنات و اللحوم الباردة و الآيس كريم و الشوكولاتة و ما إلى ذلك). و بالتالي ، يجب عليك الابتعاد عن روتينك الغذائي:

  • الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة غير المقشرة  والخضروات النيئة (خاصة الفاصوليا و الكرنب و الذرة والبصل)
  • البقوليات ( العدس والفاصوليا المجففة) ،
  • المكسرات والحبوب الكاملة
  • يجب أيضًا تجنب الكحول لأنه مزعج.

بالإضافة إلى ذلك ، خلال الـ 24 ساعة الأولى على الأقل ، يفضل عدم تناول الحليب أو منتجات الألبان (الجبن).

مشروبات ينصح بها عند الإصابة بالإسهال

عند الإصابة بالإسهال ، يفقد الجسم الكثير من الماء و الأملاح المعدنية. من المهم شرب الكثير لتعويض الجفاف . الماء و عصائر الفاكهة المخففة هم حلفاءك ، وسوف يسمحون لك بالبقاء رطبًا. المشروبات المملحة ، مثل المرق ، مثيرة أيضًا لأنها تسمح لك بالاحتفاظ بالمياه بشكل أفضل و توفر لك الأملاح المعدنية. إذا كنت تشرب صودا الكولا ، ففكر في إزالة الغاز عن طريق تقليبها بشوكة. أخيرًا ، لا تسيء استخدام الشاي و القهوة و الصودا الغنية بالكافيين لأنها تحفز العبور.

ملحوظة: الأطعمة الساخنة جدًا أو شديدة البرودة يمكن أن تجعل الإسهال أسوأ ، لذا تناول طعامك في درجة حرارة الغرفة. أخيرًا ، إذا استمرت الأزمة ، فلا تتردد في استشارة طبيبك.

علاج الاسهال عند الاطفال

يجب أن يؤخذ الإسهال عند الأطفال على محمل الجد لأنه يمكن أن يؤدي إلى الجفاف أثناء حركات الأمعاء و القيء. لهذا السبب ، من أول علامات الإسهال (المزيد من البراز السائل) ، يجب أن تراقب عن كثب نظام الطفل الغذائي و تطور برازه.

إذا كان الإسهال حادًا ، فيجب تعويض الفاقد في الماء و الأملاح المعدنية عن طريق المشروبات التي تحتوي على الملح و السكر – و تسمى أيضًا محاليل معالجة الجفاف. يمكن العثور بسهولة على محاليل معالجة الجفاف هذه في الصيدليات.

من ناحية أخرى ، لا يمكن للمياه أو المشروبات الغازية أو عصائر الفاكهة أو حتى الشاي ترطيب الطفل بأي شكل من الأشكال. في بعض الأحيان يمكن أن تجعل الإسهال أسوأ.

الشيء نفسه بالنسبة للرضع: يجب ألا يستهلكوا الحليب بعد الآن بل يجب أن يتناولوا محاليل معالجة الجفاف عند الرغبة لمدة ست (06) ساعات. في حالة حدوث القيء ، يجب إعطاء هذه الحلول بشكل متكرر و بكميات صغيرة جدًا. بعد ست ساعات ، يمكن إعادة إدخال الحليب.

من ناحية الطعام ، يمكن للطفل الأكبر سنًا أن يأكل الأرز ، أو عصير التفاح ، أو الموز ، أو مرق الخضار … و لكن يجب تجنب الأطعمة التي يصعب هضمها مثل الخضروات الخضراء ، أو اللحوم ، أو الفواكه الحمضية. عندما يتحسن الطفل و تبدأ الأعراض في الاختفاء ، يمكن إعادة تقديم الأطعمة المعتادة تدريجياً على مدار عدة أيام.

في حالة الإسهال المتكرر

الخبر السار: اعلم أنه من الممكن السيطرة عليه. هناك العديد من القواعد الأساسية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. هذه هي العادات التالية:

  1. تناول الطعام بشكل أبطأ. تسمح هذه العادة للمعدة بإرسال إشارة الشبع إلى الدماغ ، بعد حوالي 20 دقيقة من بدء الوجبة. بهذه الطريقة ، سوف تأكل كمية أقل.
  2. سيسمح لك المضغ بتقطيع الطعام وطحنه للحصول على قطع أصغر. بهذه الطريقة تسهل عملية البلع.
  3. تناول وجبات صغيرة و متكررة. في الواقع ، تهاجم الوجبات الدسمة الكبيرة الجهاز الهضمي و تزيد من وقت الهضم.
  4. لا تأكل في وقت متأخر من الليل. في نهاية اليوم ، يكون الجهاز الهضمي أبطأ. لذلك من الأفضل تناول وجبتك الأخيرة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى