Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
طب و صحة

ماهي مخاطر الإفراط في تناول الملح ؟

يمكن أن يكون لاستهلاك الكثير من الملح آثار ضارة على الجسم بمرور الوقت ، مثل مشاكل الدورة الدموية أو الكلى. وفقًا لخبراء الصحة ومنظمة الصحة العالمية (WHO) ، فإن الصوديوم الزائد ليس جيدًا لصحتك. هل تعرف ما هي مخاطر الإفراط في تناول الملح ؟ لذا استمر في القراءة لمعرفة ذلك.

لكن أولاً ، ضع في اعتبارك شيئًا واحدًا: كل إستهلاك مُفرط سيئ . لذلك ليس من الضروري التظاهر بالعيش دون استهلاك الملح ، ولكن ليس من الضروري الإساءة إليه. من الناحية المثالية ، يجب أن تلتزم بالتوصيات التي يقدمها لك طبيبك دائمًا ، لأنها ستأخذ في الاعتبار الاحتياجات المحددة لجسمك .

الملح: من أين يأتي وما هو المقدار الموصى به

وفقًا للبيانات التي قدمها مركز العلوم في المصلحة العامة :

  • 10٪ من الصوديوم الذي نستهلكه يأتي من الطعام والماء
  • يتم إضافة 10٪ إضافية أثناء الطهي والاستهلاك ، ولكن هذه القيمة قد تختلف حسب عادات الناس. تحتوي ملعقة صغيرة من ملح الطعام الناعم على إجمالي الصوديوم الذي نحتاجه يوميًا.
  • حوالي 80٪ المتبقية تأتي من الأطعمة المصنعة ، والتي يتم تناول معظمها خارج المنزل وفي مطاعم الوجبات السريعة. يستخدم كلوريد الصوديوم بكميات كبيرة في النقانق على سبيل المثال.

كمية الملح المسموح بها لكل شخص تعتمد على الحالة البدنية. كما أنه يختلف حسب الوقت من السنة أو نوع الطعام المستهلك. على سبيل المثال ، خلال الصيف أو الربيع ، نتناول الملح أقل من الشتاء. يجب أن تتراوح كمية الصوديوم التي يتم تناولها يوميًا بين 500 و 2400 ملليغرام.

توجد أغذية موجودة في المتاجر تتجاوز هذه القيمة بشكل مبالغ فيه. إليك مثال: البطاطس المقلية مع تتبيلة تحتوي على حوالي 4900 ملليغرام من الصوديوم.

ماذا تفعل حتى لا تأكل الكثير من الملح

لتجنب المشاكل الناجمة عن الاستهلاك المفرط للملح ، يُنصح بتجنب المنتجات المصنعة ، بما في ذلك الجبن و المعجنات و اللحوم الباردة ، و كذلك الوجبات السريعة.

في نفس الوقت ، استخدم بدائل الملح ، مثل ملح البحر غير المعالج ، وأضف أقل وأقل للوجبات. في البداية يكون الاختلاف ملحوظًا ، ولكن بعد ذلك يعتاد الفم عليه.

أخيرًا ، من الجيد تجربة التوابل أو المكونات التي تعزز نكهة الطعام . التوابل مثل الفلفل والمريمية والبردقوش والريحان والبقدونس وجوزة الطيب وإكليل الجبل والطرخون والكمون يجب ألا تكون مفقودة في مطبخك.

ماذا يمكن أن تكون الآثار الجانبية لاستهلاك الملح

  • مشاكل القلب والدورة الدموية

الإفراط في تناول الملح له آثار جانبية مرتبطة بالدورة الدموية. أبرزها ارتفاع ضغط الدم و احتشاء عضلة القلب و فشل القلب .

كما يمكن أن يسبب جلطات ، و انصمامات ، ونزيف دماغي ، وحوادث وعائية دماغية ، مما يؤدي إلى عواقب جسدية وعصبية خطيرة ودائمة. وذلك لأن الملح يعيق عمل الكلى. تضعف وظيفة ترشيح الكلى بسبب الملح الزائد ، مما يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم في حلقة مفرغة.

  • الفشل الكلوي

بالإضافة إلى ما سبق ذكره ، فإن استهلاك الكثير من الملح يمكن أن يؤهب لتكوين حصوات أو حصوات في الكلى . يؤدي الاستهلاك المفرط أيضًا إلى احتباس الماء ، مما يؤدي إلى تفاقم ليس فقط وظائف الكلى ، ولكن أيضًا القلب والكبد.

  • ظهور الأورام

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الملح إلى تعزيز ظهور أو تطور أنواع معينة من الأورام ، مثل سرطان الثدي. تم تأكيد ذلك من خلال دراسة نُشرت في عام 2018 وأجراها باحثون صينيون.

  • زيادة الوزن والسمن

في عام 2019 ، تم إجراء دراسة تسمى INTERMAP لتحليل العلاقة بين تناول الملح والسمنة في مختلف البلدان. وجد أن تناول الملح يرتبط ارتباطًا إيجابيًا بمؤشر كتلة الجسم و انتشار زيادة الوزن أو السمنة في اليابان والصين والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ما هو بديل الملح الصحي؟

  • ملح معالج باليود Pansalt

إنه ملح معالج باليود تم إنشاؤه في فنلندا. يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم وغني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم. يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم بدلاً من رفعه. يحتوي على 56٪ كلوريد الصوديوم (ملح طبيعي 100٪).

  • الملح الطبيعي Biosalt

إنه خليط من كلوريد الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم. إنه يتصدى للآثار السلبية المذكورة أعلاه. إنه أقل ضررًا ، لكنه لا يحتوي على أي مغذيات بخلاف معالجته بالمبيضات والمواد الكيميائية واليود.

  • ملح مدخن

يستخدم لإعطاء طعم آخر للوجبات ولكنه لا يضيف أي شيء من الناحية الغذائية.

  • ملح أحمر أو “هاواي

تأتي من سواحل هذه الجزيرة و تحتوي على أكسيد الحديد ، و هو مشتق من الطين البركاني. يتم استخراجه بالطرق الطبيعية ويشبه ملح البحر ، وله نكهة قوية للغاية ويمكن أن يحفز أكسدة بعض الأطعمة.

إذا كانت لديك أي أسئلة حول كيفية استهلاك الملح بطريقة صحية ، فتذكر أنه يمكنك دائمًا استشارة طبيب الأسرة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى