طب و صحة

البرسيمون مصدر لمضادات الأكسدة

على غرار التفاح أو الجزر، يمكن أن يكون البرسيمون فاكهة الكاكا مفيدًا في تخفيف الإمساك والإسهال اعتمادًا على نضجه. البرسيمون هو الفاكهة التي نستهلكها أكثر فأكثر في بلدنا. سنحاول هنا أن نوضح لكم المزيد عن هذه الفاكهة اللذيذة لأنها، من بين خصائص أخرى، ستكون مصدرًا لمضادات الأكسدة .

البرسيمون هو ثمرة شجرة تسمى البرسيمون تنتمي إلى عائلة الأبنوس. بدأت زراعته في الصين و آسيا حوالي القرن السابع، على الرغم من أنه لم يصل إلى إسبانيا حتى القرن التاسع عشر. ومع ذلك، لم تنتشر زراعته على نطاق واسع وانتشرت على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​إلا قبل حوالي أربعة عقود.

خصائص مضادة للأكسدة من البرسيمون

وفقا للبيانات المنشورة في مجلة التغذية الوقائية و علوم الأغذية ، فإن البرسيمون هو ثمرة ذات خصائص مضادة للأكسدة . تذكر أن مضادات الأكسدة هي جزيئات قادرة على محاربة تأثير الجذور الحرة المسؤولة عن بعض الأمراض التنكسية و الشيخوخة المبكرة.

و يرجع ذلك إلى محتواه العالي من الفيتامينات. من ناحية أخرى، تؤكد مؤسسة التغذية الإسبانية أن محتوى فيتامين أ (158 ميكروجرام/100 جرام) سيكون أعلى من محتوى بعض الفواكه و الخضروات. من ناحية أخرى، فهو يحتوي أيضًا على فيتامينات C (حبة البرسيمون المتوسطة توفر ما يصل إلى 46% من المدخول اليومي الموصى به) وE، والذي سيكون مفيدًا لجسمنا.

في الواقع، يرتبط استهلاك فيتامين C بجهاز مناعة صحي، في حين تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين E قد يكون له دور أيضًا في وظيفة المناعة.

إلى هذه الفيتامينات، يجب أن نضيف عمل اللايكوبين المضاد للأكسدة ، و هو فلافونويد معروف على نطاق واسع بخصائصه.

خصائص أخرى

استخدم الطب الطبيعي البرسيمون على مر السنين كمدر للبول . فهو غني بالبوتاسيوم ومنخفض بالصوديوم، ويساعدنا في مكافحة ارتفاع ضغط الدم واحتباس الماء.

بالإضافة إلى ذلك، كونه مصدرًا للألياف، يمكن أن يكون حليفًا في تخفيف الإمساك . عندما ينضج البرسيمون، فهو غني بالألياف القابلة للذوبان والتي من شأنها تعزيز العبور المعوي. من ناحية أخرى، إذا استهلكنا البرسيمون الأقل نضجًا، فإن محتواه العالي من التانين سيكون له وظيفة قابضة قد تكون مفيدة في علاج الإسهال.

البرسيمون فاكهة الكاكا هو ثمرة تحتوي على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة

البرسيمون و صحة القلب و الأوعية الدموية

يقال إن البرسيمون غني بالفلافونويدات مثل كيرسيتين و كيمبفيرول، وهما مركبان يعتقد أنهما يقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب .

وبالمثل، فإن هذه المواد من شأنها أن تعزز السيطرة على مستويات الكوليسترول وتنظيم مستويات الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مادة العفص التي توفرها الفاكهة في تنظيم ضغط الدم.

أصناف البرسيمون

النوع الأكثر شيوعًا هو البرسيمون الكلاسيكي . إن نضجه العالي يعني أنه يجب استهلاكه في غضون أيام قليلة ويتم تناوله عمومًا بالملعقة.

إذا تم حصاد البرسيمون باللون الأخضر وخضع للمعالجة للتخلص من الدواء القابض الذي يتميز به عندما يكون غير ناضج، فإننا نتحدث عن نوع البرسيمون أو نوع المعجون الصلب. يمكن تناول هذا التنوع بالسكين والشوكة. ويتم تحقيق ذلك عن طريق تخزينها عند درجة حرارة 20 درجة مئوية لمدة 2 إلى 4 أيام في جو يحتوي على تركيز عالٍ من الإيثانول ورطوبة تصل إلى 90٪.

يمكنك أيضًا الحصول على ثمار الكاكي ذات اللحم الصلب عن طريق إخضاعها لمعاملة معينة. يتضمن ذلك تخزينها في قدر (6 حبات كاكي كحد أقصى) مع كوب كامل من الكحول القوي . يمكنك استخدام الكونياك أو الروم، على سبيل المثال. قم بتغطية الوعاء وانتظر حوالي 5 أيام.

هل تعلم خصائص هذه الفاكهة؟ الآن لديك العديد من الأسباب لإدراجه في نظامك الغذائي والاستفادة من عناصره الغذائية. لا تنتظر أكثر!

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى