طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – طريقة مبتكرة لعلاج تشوّهات أقدام المواليد الجدد

ما هي القدم الحنفاء؟

القدم الحنفاء حالة قد تصيب قدماً واحداً أو قدمين لدى الطفل عند الولادة. تسمى جميع الحالات “حنف القدمين الخلقية” CTE حيث يميل نصف الجزء الأمامي من القدم إلى الداخل و إلى الأسفل. كما تطلق على الحالة أيضاً اسم “قدم مشوهة حنفاء”
clubfoot و بالفرنسيّة Pied bot

لا نعرف بالضبط ما الذي يسبب القدم الحنفاء، و لكن قد تكون الحالة متوارثة في العائلات أحياناً. ولو كانت الأم والأب مصابين بالقدم الحنفاء، فستكون احتمالات نقلها إلى الطفل بنسبة 30 بالمئة. و هناك نظرية تقول إن سبب القدم الحنفاء قد يكون خلل في تطور الجنين. و ما زال الباحثون يدرسون هذه النظرية عن كثب.

 القدم الحنفاء
القدم الحنفاء

لا يجد الأطفال عادة هذه الحالة مؤلمة. مع ذلك، تتطلب علاجاً لكي ينجح الطفل في المشي عندما يكبر و لا يعاني من الألم في وقت لاحق. ما لم يتم اكتشاف القدم الحنفاء أثناء الحمل، ستظهر خلال فحص طفلك الروتيني الذي تجريه الطبيبة على الأطفال الجدد بعد الولادة.

طريقة الميلي للقدم الحنفاء

تمكن الدكتور “فرج الميلي” من معالجة تشوهات القدم الخلقية و التي تظهر عند الولادة باعتماد العلاج الطبيعي و لكن على الرغم من النجاعة التي أثبتتها هذه الطريقة في معالجة هذه التشوهات لم تحضى بالإنتشارالمأمول.

تتمثل طريقة العلاج الجديدة للأقدام المعقوفة أو الملتوية التي اكتشفها الطبيب التونسي” فرج الميلي” حسب الكثرين ثورة علمية في معالجة هذا النوع من التشوهات بالنظر لنتائجها السريعة و الفعالة مقارنة بالطرق المعمول بها حاليا و التي تركز أساسا على عمليات الجبر و الجراحة.

ابتكر الطبيب التونسي فرج الميلي طريقة علاجية لتشوهات أقدام المواليد الجدد تعتمد على نوع من التدريب و العلاج الطبيعي لحركة القدم. و تعطي هذه الطريقة الأمل للكثير من الأهالي.

يعتبر الميلي أن الطريقة الجديدة التي توصل إليها ذات نجاعة كبيرة في معالجة هذه النوعية من التشوهات شريطة أن يخضع لها الرضيع مباشرة بعد الولادة و قبل إكتمال عامه الأوّل.

للتواصل مع الطبيب التونسي فرج الميلي : صفحة فيسبوك

ملاحظة : هذا المقال ليس دعائيّا.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى