طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – البيض … مفيد للصحة رغم سمعته السيئة

البيض غني بالبروتينات و الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم، لكن لا ينصح بتناوله أكثر من 3 مرات في الأسبوع. فما أسباب ذلك؟ و ما هي أفضل الطرق لتحضيره؟

البيض مفيد جدا للجسم بسب احتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات. البيضة الواحدة تحتوي في المعدل على 9 غرامات من البروتين و 8 غرامات من الدهون. و يحتوي على فيتامين “أ” الذي ينشط النظر عند الإنسان و فيتامين “بي” القابل للذوبان المفيد لعمل الجهاز العصبي و تنفس الخلايا، و مهم لعملية الأيض (التمثيل الغذائي) أيضا.

يحتوي البيض على 277 مليغرام كولسترول، بينما يحتاج جسم الإنسان يوميا إلى 300 مليغرام كولسترول على الأكثر، لذلك لا ينصح بتناول البيض يوميا، و إنما ثلاث مرات على الأكثر في الأسبوع.

  • بياض البيض

يعد بياض البيض (أو زلال البيض) خاليا تقريبا من الدهون و يحتوي على القليل من السعرات الحرارية و أغلب محتواه من البروتينات. يحتوي بياض البيض على الكثير من الفيتامينات و المعادن، مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الماغنيسيوم و الحديد والفسفور.

قد يعجبك أيضا .. مقتطف – هل تناول الموز والبيض معا يقتل الانسان؟

https://arabsciences.com/2016/03/18/الموز-و-البيض/

  • صفار البيض

تركز السعرات الحرارية و الكولسترول في صفار البيض، إذ يحتوي الصفار على أكثر من 50 سعرة حرارية وأكثر من 200 مليغرام من الكولسترول.

  • ما هي أفضل الطرق لتحضيره؟

هناك عدة طرق لتحضير البيض، مثل قليه في الزيت. يكون البيض بهذه الطريقة غنيا بالأحماض الدهنية المشبعة و ترتفع نسبة الكولسترول فيه، تقول زيلكه ريستماير خبيرة التغذية في المؤسسة الألمانية للتغذية. لذلك لا ينصح خبراء التغذية باستخدام الزيت في قلي البيض، و ينصحون أيضا بعدم قلي البيض القديم لأنه قد يسبب التسمم ببكتريا السلمونيلا.

قد يهمك أيضا .. مقال – 6 نصائح للتقليل من خطر الإصابة بالميكروبات

شارع المأكولات HD : المزيد من البيض

أما البيض المسلوق فيحتفظ بأغلب مكوناته الصحية و فيتاميناته. وفي هذه الطريقة ينصح خبراء التغذية بعدم استعمال الملح بصورة كبيرة مع البيض لأنه يؤثر على ارتفاع ضغط الدم ومحتوى السوائل في الجسم. و حتى عند سلق البيض لا ينصح باستعمال البيض غير الطازج لأنه قد يسبب التسمم ببكتريا السلمونيلا.

طريقة أومليت (أو البيض المخفوق) تحضر مع الزيت أو الزبدة و يضاف إليها بعض الخضروات (البقدونس) مع القليل من الملح و الفلفل الأسود المرحيّ أو الحليب. و ينصح خبراء التغذية عند تناول البيض بهذه الطريقة بتجنب الحليب كامل الدسم و عدم استعمال كميات كبيرة من الزيوت.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى