طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 6 نصائح للتقليل من خطر الإصابة بالميكروبات

نتعرض يومياً للكثير من الميكروبات و الفيروسات إذ يحتوي الإنش المربع من مكتب العمل على مئات أضعاف كمية الميكروبات و البكتيريا الموجودة على مرحاض دورة المياه، بحسب بحوث و عند لمس سطح المكتب ثم لمس الوجه، تزيد نسب الإصابة بأمراض، كما قد يتسبب في سد مسام البشرة ، مما يؤدي إلى ظهور البثور و حب الشباب. و هذه الميكروبات و الفيروسات لها تأثير سلبي على صحتنا العامة. فما هي سبل الوقاية في الحياة اليومية و أثناء القيام بالأعمال المنزلية.

موقع “فيرتشافتس فوخه” الإلكتروني الألماني نشر بعض النصائح للوقاية من الميكروبات و الفيروسات المنتشرة في كل مكان حولنا. إليكم بعضاً منها:

1. الاختلاط الدائم مع الناس له فوائده و له أخطاره

فمن خلال المصافحة، على سبيل المثال، هناك خطر انتقال فيروسات إلى أجسامنا، إلا أن هذا بالطبع أمر ضروري و له فوائده الاجتماعية. لذلك يُنصح دائماً بغسيل الأيدي عدة مرات في اليوم بالصابون و الماء الساخن ما بين 20 إلى 30 ثانية.

غسيل الأيدي عدة مرات في اليوم
غسيل الأيدي عدة مرات في اليوم

2. ضرورة تهوية المكان الذي يتواجد فيه المرء

ينصح الموقع الألماني بضرورة تهوية المكان الذي يتواجد فيه المرء على الأقل ثلاث مرات في اليوم و لمدة عشر دقائق. فالهواء النقي يقلل نسبة الفيروسات في الجو. كما لا بد من أن تكون غرف النوم و المراحيض و المطبخ جيدة التهوية لتفادي ارتفاع نسبة الرطوبة فيها.

3. عند الإصابة بالزكام، يُنصح بالبقاء في المنزل

عند الإصابة بالزكام، يُنصح بالبقاء في المنزل و الراحة واستعادة العافية و التركيز و لتقليل خطر إصابة الآخرين بالعدوى.

4. تغطية الأنف والفم عند العطس و السعال

ينصح عند العطس و السعال بتغطية الأنف و الفم بالذراع و ليس بكف اليد، و استخدام المناديل الورقية مرة واحدة فقط.

5. نظافة المنزل

نظافة المنزل مهمة للتقليل من مخاطر تواجد الفيروسات و البكتيريا، إذ يُنصح بالتحديد عدم استخدام نفس فوطة التنظيف المستخدمة في الطبخ لتنظيف المرحاض، مثلاً. إسفنجة التنظيف والفوط هي من الأشياء التي يكثر فيها تواجد البكتيريا، خاصة إذا بقيت رطبة. لذلك يُنصح بتغييرها بصفة دورية و غسلها في درجة حرارة 60 درجة مئوية

6. أثناء الطبخ

عند تقطيع اللحوم والخضروات، ينصح باستخدام ألواح تقطيع مختلفة و غسل أدوات المطبخ بعناية شديدة في حال استخدامها للبيض النيئ، و ذلك للتقليل من خطر الإصابة ببكتيريا السلمونيلا المنتشرة في البيض و لحوم الدجاج.

أثناء الطبخ
أثناء الطبخ

عند إذابة اللحوم المجمدة، ينصح بتفادي بقائها في الماء المذاب لأنه مليء بالبكتيريا الضارة، و من أهمها السلمونيلا.

ينصح بتنظيف الثلاجة بصفة دورية باستخدام الماء و الخل.

تنظيف الثلاجة بصفة دورية
تنظيف الثلاجة بصفة دورية

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى