الجمعة , مايو 24 2019
الرئيسية / الإنسان / مقال – العلم وراء لمسة الأم

مقال – العلم وراء لمسة الأم

مقال – العلم وراء لمسة الأم
مقال – العلم وراء لمسة الأم
مقال – العلم وراء لمسة الأم

مقال – العلم وراء لمسة الأم

قام مجموعة من علماء الأعصاب في اليابان بدراسة الإستجابات الإنفعالية لرّضع عندما تقوم الأم بحملهم و الطبطبة عليهم، حيث درسوا معدل ضربات القلب لدى الفئران و الأطفال دون الستة أشهر. فوجدوا أن معدل ضربات القلب تتباطأ عندما يحمل الرضيع من طرف أمّه (سواء عند الإنسان أو الفئران)، و أثبتوا أن هذه الإستجابة عبارة عن رد فعل جسدي أخد عند الرضع ثلاث ثوان حتى توقفوا في نهاية المطاف عن المقاومة و البكاء.

بصيغة أخرى ذراع الأم (الفم عند الفئران) هو المكان الأنسب للإسترخاء و تهدئة الرضيع و المكان الطبيعي حتى يكفّ عن الصراخ. و هذا ما يفسر سبب بكاء الرضيع مباشرة بعد وضعه على السرير. أما في عالم الحيوانات، فاسترخاء صغار الحيوانات يساعد الأم على الحمل، التنقل، و الهروب عند الخطر*.

نشرت هذه الدراسة تحت عنوان “ردود تهدئة الرضع أثناء حملهم من طرف الأم عند البشر و الفئران” في مجلة “علم الأحياء الحالي – Current Biology” بتاريخ أبريل 2013**.

___________________________
* شاهد من خلال الفيديو الفريق الياباني يتحدث عن أبحاثه.

المصدر *

Current Biology. Volume 23, Issue 9, 6 May 2013, Pages 739–745, “Infant Calming Responses during Maternal Carrying in Humans and Mice” Esposito et al.
بقلم رفيق عدو. للاتصال عبر تويتر :
@lespineur

الإعلانات

شاهد أيضاً

مقال – نصيحة من ذهب.. أطعمة لا غنى عنها في رمضان

مقال – نصيحة من ذهب.. أطعمة لا غنى عنها في رمضان

يختلف نظام الأكل لدى الكثير من الناس خلال شهر رمضان، إما بالإفراط في تناول الطعام …

تعليق واحد

  1. رابطة الأم بأبنائها عجيبة!
    جهد جميل لكن كان بوسعكم توسيع النص المكتوب والاكتفاء به عن عرض الفيديو المحتوي أمورا محرمة،أو تحرروا الفيديو مع توسيع النص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *