طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 6 نصائح لوجبة صحية و نظيفة في المطاعم

جاءت عطلة نهاية الأسبوع بما تحمله من نشاطات مختلفة، التي قد يتضمن الكثير منها تناول الطعام الجاهز أو زيارة أحد المطاعم.

ورغم أن وجبات المطاعم قد لا تكون بنفس الجودة أو معايير النظافة التي يوفرها طبخ المنزل، إلا أن هنالك عدداً من الأمور التي يمكن اتباعها لتناول طعام نظيف خارج المنزل. وقد جمع موقع “كوكينغ لايت” عدة نصائح لتناول طعام نظيف في المطاعم، تعرّف إليها فيما يلي:

تحتوي الكثير من وجبات المطاعم على كميات كبيرة من الصوديوم والمنكهات والمواد الحافظة والسكريات المكررة. لذا، قبل دخولك إلى مطعم جديد، اطلع على مكونات الأطباق التي يقدمها، والتي قد تكون متوفرة على موقع المطعم الإلكتروني.

عند طلب السلطات، تجنب تناول الصلصات البيضاء، مثل صلصة السيزار أو الرانش أو صلصة الجبنة الزرقاء. وتجنب الصلصات قليلة السعرات، لأنها عادة ما تكون مليئة بالسكر أو الصوديوم. واختر الصلصات المصنوعة من الزيوت، مثل صلصة زيت الزيتون مع الليمون أو مع الخل البلسمي.

احذر من تناول الشوربة التي تكون غالباً غنية بالصوديوم.

عند طلب الهامبرغر، اكتفِ بالمكونات الأساسية مثل الخبز واللحم والخس والطماطم، وتجنب الإضافات مثل شرائح اللحم اللمقدد، أو البصل المقلي. وخفف من تناول الصلصات المنكهة مثل الكاتشاب أو صلصة الباربيكيو لأنها غنية بالسكر. واطلب استبدال خبز الهامبرغر بشرائح الخس لتجنب المواد الحافظة الموجودة في الخبز.

استبدل خيارات الدجاج المقلي بالدجاج المشوي لتقليل كميات الصوديوم والدهون.

عند طلب الشطائر، اختر الخبز الكامل الغني بالحبوب والألياف، وقلل كمية اللحوم في الشطيرة، مثل اللحم المقدد أو صدور الدجاج أو شرائح، الحبش لأنها مليئة بالمنكهات الاصطناعية والصوديوم والمواد الحافظة، وأكثر من تناول الخضار.

عادة ما تكون أحجام وجبات الطعام في المطاعم كبيرة جداً لشخص واحد، لذا ينصح بطلب عدة أطباق طعام ومشاركتها مع أشخاص آخرين.

للمزيد يمكنكم متابعة حلقات السلسلة الممتعة : ملفات الغذاء.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق