غرائب و عجائبمقالات و مجلاّت

مقال – إكتشف 5 ظواهر طبيعية حيّرت العلماء ..

تبهرنا الطبيعة دائماً بجمالها كما بسحرها و غموضها، لذا سنتعرف من خلال هذا المقال على مجموعة من غرائب الطبيعة المدهشة التي حيّرت العلماء و تفسيرها.

فاذا كنت من محبي الطبيعة البكر والظواهر الغريبة لا بد أن تسافر الى بعض المناطق التي عرفت بظواهرها الغريبة والعجائب الطبيعية، مواقع غير تقليدية لن تنساها في حياتك، لتكون تجربة فريدة ترويها لأحفادك، اليك أكثر الظواهر الطبيعية اثارة للصدمة والدهشة:


تم اكتشافها عام 1995 قبالة سواحل المنطقة الجنوبية في اليابان، شكلت هذه الدوائر لغزاً لسنوات.

 دوائر المحاصيل تحت الماء
دوائر المحاصيل تحت الماء

تفسيرها

في عام 2011 اكتشف العلماء أن السمك البخاخ خلق تلك الدوائر على أرضية المحيط، و بعد دراسة أعمق اكتشف العلماء أن سمك البخاخ الذكور يجعلون الدوائر لجذب الاناث، و يعمل الذكور معاً لتشكيل الدوائر و تدعى “دوائر الغموض”. في الصورة، إحدى تشكيلات “دوائر الغموض” في مراحل مختلفة.

 ! دوائر المحاصيل تحت الماء - تفسيرها
! دوائر المحاصيل تحت الماء – تفسيرها

على الرغم من أنها تجذب السياح بشكل كبير، الا أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون كيف تشكلت.

تفسيرها

و في الواقع تشكلت عندما كانت مستويات البحر أقل من ذلك بكثير، و كانت الحفرة الزرقاء عبارة عن كهف و عندما ارتفع مستوى الماء في البحر انغمر الكهف كلياً، و يحب الغواصون زيارة هذا المكان للغوص في الكهف.

الحفرة الزرقاء الكبيرة
الحفرة الزرقاء الكبيرة

و يسمى بالعاصفة الأبدية، و هي ظاهرة في الغلاف الجوي وجدت عند مصب نهر كاتاتومبو Catatumbo في فنزويلا.

تفسيرها

كان مصدرها مجموعة من الغيوم العاصفة على ارتفاع أكثر من ثلاثة أميال، ودامت لبضعة أشهر عام 2010، و توقف البرق بعدها بسبب الجفاف، و اليوم تستمر العاصفة لمدة 10 ساعات في اليوم 160 يوماً في السنة، و تحدث الظاهرة نفسها في كولومبيا أيضاً و هي أكبر مولد للأوزون في العالم.

برق كاتاتومبو
برق كاتاتومبو

يوجد في حديقة يلوستون الوطنية، هو ثالث أكبر ينبوع حار في العالم.

تفسيرها

يطلق عليه اسم ينبوع براق بسبب ألوانه الزاهية، و التي تسببت بشكل البكتريا الملونة والتي تعيش في الماء وعلى أطرافه، هذه المياه غنية بالمعادن

 الينبوع البراق
الينبوع البراق

صخور كبيرة على شكل كرات زجاجية في شاطئ نيوزيلندا، و تقول أسطورة ماوري أن تلك الكرات هي ثعابين بحر.

تفسيرها

لكن وصل العلم الى أن تلك الكرات هي مزيج من الطين و بعض المواد الأخرى، و تستخدم هذه الصخور في الاعلانات لجذب السياح الى نيوزيلندا.

صخور موراكي
صخور موراكي

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى