مقالات و مجلاّت

مقال – أكثر الدول ازدهاراً في عام 2015

قبل أيّام قليلة، أصدر معهد ليجاتوم تقريره السنوي لأكثر الدول ازدهاراً في عام 2015 وفقا لمؤشر ليجاتوم. و أوضح المعهد أنه يأخذ في تقييمه – بالإضافة إلى دخل الفرد – عوامل مثل الصحة و الحرية و الأمن و الحكم السياسي في الاعتبار لقياس الازدهار. في هذا المقال نرصد لكم ترتيب بعض البلدان العربيّة و بلدان العالم في تقرير ليجاتوم السنوي للدول الأكثر ازدهارا في عام 2015 :

+50. دول عربيّة

في آخر الترتيب السنوي للدول الأكثر ازدهارا في عام 2015، توجد مجموعة من البلدان العربيّة. واحتل المغرب المرتبة (79)، تليه الأردن (88) و الجزائر (96) و تونس (97) و لبنان (98) و مصر (110) و اليمن (135). أمّا سوريا فهي تحتلّ المرتبة الأخيرة لهذا العام (136) بالنسبة للبلدان العربيّة.

دول عربيّة : رتبة + 50
دول عربيّة : رتبة + 50

42. المملكة العربية السعودية

تتمتع السعودية بوضع سياسي و اقتصادي مستقر في العموم واقتصادها نفطي إذ أنها تمتلك ثاني أكبر إحتياطي للبترول و سادس احتياطي غاز، و أكبر مصدر نفط خام في العالم والذي يشكل قرابة 90% من الصادرات، وت حتل المملكة المرتبة التاسعة عشر من بين أكبر اقتصادات العالم وهي خامس أكبر مساهم في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، و تملك حق نقض فيتو بقوة 3% في صندوق النقد الدولي.

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

36. دولة الكويت

من الناحية الاقتصادية، تعد الكويت أحد أهم منتجي و مصدري النفط في العالم، فتمتلك خامس أكبر احتياطي نفطي في العالم ، حيث يتواجد في أرضها 10% من احتياطي النفط بالعالم، و يمثل النفط والمنتجات النفطية ما يقرب من 87% من عائدات التصدير و80% من الإيرادات الحكومية.

دولة الكويت
دولة الكويت

30. دولة الإمارات العربية المتحدة

جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة رقم 30 . في ترتيب هذه السنة (رتبتها 28 سنة 2014) لتكون بذلك أوّل دولة عربيّة وفقا لمؤشر ليجاتوم.

دولة الإمارات العربية المتحدة
دولة الإمارات العربية المتحدة

11. الولايات المتحدة الأمريكية

لم تعد الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعتبر أرض الحرية، في صدارة القائمة كما كان متوقعا بل احتلت المرتبة رقم 11. تتميز الولايات المتحدة بأنها واحدة من أكثر دول العالم تنوعاً من حيث العرق والثقافة، وجاء ذلك نتيجة الهجرة الكبيرة إليها من بلدان مختلفة.

 الولايات المتحدة الأمريكية
الولايات المتحدة الأمريكية

1 2 3الصفحة التالية
تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى