الإثنين , سبتمبر 16 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – شرائح البطاطا المقرمشة : تاريخها وأضرارها على الأطفال

مقال – شرائح البطاطا المقرمشة : تاريخها وأضرارها على الأطفال

مقال - شرائح البطاطا المقرمشة تاريخها وأضرارها على الأطفال

حدد فريق علماء دولي أنواع الأغذية الأكثر إضرارا بصحة الأطفال، و جاءت في مقدمتها شرائح البطاطا المقرمشة “تشيبس”. من خلال هذا المقال، نتعرّف على تاريخ شرائح البطاطا المقرمشة و أضرارها على صحّة الأطفال.

شرائح البطاطا المقرمشة
شرائح البطاطا المقرمشة
من اخترع أول شرائح بطاطا مقرمشة وكيف؟

في يوم ما، عام 1853، كان كرام يطبخ في منتجع ساراتوغا سبرينغز في نيويورك، عندما قام زبون بإعادة طبق البطاطا المقلية إلى المطبخ شاكيا أنها سميكة ومشبعة بالزيت. و بعد أن شعر كرام بالاستياء قام بتقطيع شرائح البطاطا إلى قطع رقيقة للغاية و من ثم قليها. و أما الزبون فلم يستاء للموضوع بل نال الاختراع إعجابه. و هذه كانت اللحظة التي تعرف فيها البشر على شرائح البطاطا المقرمشة. و فتح كرام مطعمه الخاص حيث البطاطا المقرمشة من أبرز أطباقه المقدمة على كل طاولة.

ماذا عن أضرارها ؟

بينت نتائج الدراسة التي اجراها فريق علمي دولي ان الأغذية الأكثر ضررا لصحة الأطفال هي تلك المحتوية على نسبة عالية من الدهون المشبعة و ذات السعرات الحرارية العالية. و هي إلى ذلك لا توصل إلى الشبع، و لكنها تتسبب بزيادة الوزن.

و درس الفريق المتكون من علماء جامعة ديوك الأمريكية و جامعة سنغافورة الوطنية معطيات تم الحصول عليها من خلال دراسات مختلفة. و قد شملت هذه المعطيات متابعة نمط تغذية 4.5 آلاف طفل خلال 3 سنوات ارتباطا بمؤشر كتلة الجسم. كما شملت المعطيات تلك النتائج التي حصل عليها خبراء جامعة بريستول البريطانية من دراسة نظام تغذية الأطفال وأولياء أمورهم في تسعينيات القرن الماضي. و قد بينت نتائج الدراسة ان الأغذية الأكثر ضررا هي تلك الغنية بالدهون المشبعة و ذات السعرات الحرارية العالية. فهذه الأغذية تؤثر سلبيا في نمو جسم الطفل.

و احتلت شرائح البطاطا المقرمشة (التشيبس) المرتبة الأولى بين هذه الأغذية، حيث انها تسبب زيادة في الوزن. و يقول الخبراء إن “هذه الرقائق هي ذات سعرات حرارية عالية جدا و هي مع ذلك لا تقضي على الشعور بالجوع”.

المواد الغذائية الغنية بالألياف مفيدة للصحة
المواد الغذائية الغنية بالألياف مفيدة للصحة

كما تضمنت قائمة الأغذية المضرة: البطاطا المقلية، و الأسماك المقلية و الدجاج المقلي، و المعجنات، و الزيوت المكررة و المشروبات الغازية المحتوية على السكر. مقابل هذا بينت الدراسة ضرورة تناول الأطفال لحوم الطيور (غير مقلية) و مواد غذائية محتوية على نسبة عالية من الألياف و الحبوب الكاملة.

المصدر : cn rtarab

شاهد أيضاً

مقال – 5 أطعمة تؤذي الدماغ

مقال – 5 أطعمة تؤذي الدماغ

تؤكد دراسات صحية أنه من الضروري الاعتماد على نظام غذائي متوازن من أجل الحصول على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *