طب و صحةمقالات و مجلاّت

حقائق مهمة عن قياس ضغط الدم و أطعمة تساعد في خفضه

يضخ القلب الدم لكافة أعضاء الجسم، ما يخلق ضغطا على جدران الأوعية و هو ما يسمى بضغط الدم. عندما ينقبض القلب يصل الضغط إلى أقصى حد و عندما يسترخي القلب يكون الحد الأدنى للضغط. و يتم في الغالب قياس ضغط الدم على الذراع.

في هذا المقال نستعرض حقائق ذات أهميّة كبرى عن قياس ضغط الدم : كيف ينشأ ضغط الدم؟ و ماهي وحدة قياسه، كيف نحدد القيم العليا و المنخفضة؟ تاريخ أول قياس لضغط الدم و أطعمة تساعد في خفضه.

كيف ينشأ ضغط الدم؟

يضخ القلب الدم عبر الجسم، و بذلك ينشأ الضغط على جدران الأوعية و المعروف بضغط الدم. عند انقباض القلب يرتفع الضغط و هنا يكون ما يسمى بالضغط العالي للدم. و عند انبساطه يكون الضغط المنخفض للدم.

فيديو قصير يشرح ضغط الدم من تيد التعليمي. لا تنسى إختيار الترجمة عربي، إذا كنت ترغب في ذلك.


وحدة قياس الضغط هي ملليمتر زئبقي

يتم قياس ضغط الدم على الذارع غالبا. و حدة القياس هي “ملليمتر زئبقي”، لأن أول أجهزة لقياس ضغط الدم كانت عبارة عن أنابيب زجاجية مملوءة بالزئبق. يتم نفخ الحزام ليضغط على الأوعية الدموية حتى يتوقف تدفق الدم.

وحدة قياس الضغط هي ملليمتر زئبقي
وحدة قياس الضغط هي ملليمتر زئبقي

كيف نحدد القيم العليا و المنخفضة؟

عند تفريغ الهواء برفق يبدأ الدم في التدفق مجددا، و علامته الأصوات المألوفة الناتجة عن فوران الدم، هنا تكون القيمة العالية للضغط. و عندما يعود الدم للتدفق دون عائق تتوقف هذه الأصوات، فنحصل على القيمة المنخفضة لضغط الدم.

كيف نحدد القيم العليا و المنخفضة؟
كيف نحدد القيم العليا و المنخفضة؟

الضغط المرتفع في حالة الاسترخاء خطير

المجهود الكبير و الإجهاد يرفعان ضغط الدم لفترة قصيرة. و يضر ضغط الدم بالصحة عندما يكون مرتفعا في أوقات الاسترخاء أيضا. و عموما يكون الضغط مرتفعا عندما يزيد عن 140 على 90 ، لكن الأمر يختلف من حالة لأخرى و يرتبط بالعمر ونمط الحياة.

أول قياس للضغط قبل 300 سنة

أول عملية قياس للضغط تمت قبل300 سنة تقريبا و أجريت على الحصان و بطريقة عنيفة عندما وضع البريطاني ستيفان هيلز أنبوبا زجاجيا في الشريان السباتي للحصان لقياس ضغطه أما الطريقة الحالية فتعود للروسي سيرغييف الذي طور هذه العملية لتصبح عملية بسيطة و اعتيادية.

أول قياس للضغط قبل 300 سنة
أول قياس للضغط قبل 300 سنة

أطعمة تساعد في خفض ضغط الدم القاتل

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بأمراض خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية و الفشل الكلوي و غيرها مما قد يتسبب في الوفاة. و هناك أدوية تساعد في خفض ضغط الدم لكن توجد أيضا أطعمة متوفرة في كل مكان تقوم بنفس الوظيفة و بجدارة.

و من الأطعمة و المشروبات التى تساهم فى علاج ارتفاع ضغط الدم:

الخرشوف

أكدت ثلاث تجارب قامت بها الطبيبة الألمانية باربارا فيدر أن المرضى الذين تناولوا خلاصة الخرشوف انخفضت لديهم نسب الكوليسترول في الدم. و ألذ طعم للخرشوف هو عندما يطهى على البخار لمدة ساعة ثم يتبل بزيت الزيتون مع الزبد النباتي و الثوم.

الخرشوف
الخرشوف

الموز

الموز غني بالبوتاسيوم، المسؤول عن عمل القلب بدون عائق. كما أنه يلعب دورا كبيرا في تنظيم ضغط الدم. و أفاد موقع “غيزوندهايت هويته” نقلا عن دراسة قام بها باحثون أن تناول موزتين يوميا يخفض بعد أسبوع ضغط الدم بنسبة عشرة في المائة.

الموز
الموز

الشمندر (البنجر الأحمر)

و يمكن تناوله مباشرة أو وضعه في السلطة أو حتى شربه كعصير. و أظهرت دراسة بريطانية أجريت قبل سنوات أن “النترات” الموجودة في الشمندر لها تأثير مخفض لضغط الدم يظهر بعد ساعة من تناوله و يستمر لمدة 24 ساعة. و من المشروبات و الأكلات التى أثبتت الأبحاث فاعليتها فى خفض الضغط الدموي المرتفع أيضاً عصير البنغر و عصير الكركديه المنقوع و بياض البيض.

الشمندر (البنجر الأحمر)
الشمندر (البنجر الأحمر)

الكاكاو - الشيكولاتة الداكنة

أظهرت دراسة ألمانية أجريت في مستشفى جامعة كولونيا أن الكاكاو يمكنه أن يخفض ضغط الدم بشكل واضح. و أكثر شيء يوجد فيه الكاكاو هو الشيكولاته، لكن كثرة تناولها مسألة غير صحية نظرا لكمية السكر الكبيرة بها و لأن الكاكاو الموجود بالشيكولاته تمت معالجته مرارا. و أفضل شيء هنا هو الكاكاو الخام، فهو مفيد للقلب و المخ و الكبد.

الكاكاو - الشيكولاتة الداكنة
الكاكاو – الشيكولاتة الداكنة

الثوم

معروف في العالم كله أن الثوم يحمي القلب، كما يساعد في الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم منخفضة، و يمنع تخثر الدم، الذي قد يسبب النوبات القلبية و السكتات الدماغية. و حسب ما أفاد موقع “غيزوندهايت هويته” فقد كانت هناك تجارب معملية أظهرت أن تناول فصين من الثوم يوميا يخفض ضغط الدم، و بالتالي يساعد في سلامة القلب بشكل أساسي.

الثوم
الثوم

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى