الجمعة , نوفمبر 22 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – شوربة العدس .. طعام الفقراء الغني بالفوائد

مقال – شوربة العدس .. طعام الفقراء الغني بالفوائد

مقال – شوربة العدس .. طعام الفقراء الغني بالفوائد

عرف عن حساء العدس في القدم بأنه طعام الفقراء الذين لا يملكون المال الكافي لشراء اللحوم، و سمي لذلك بلحم الفقراء، أما خبراء التغذية اليوم فيعتقدون أن شوربة العدس هي الطعام الأكثر فائدة و غنى على الإطلاق، فهل تعرف سبب ذلك؟

تناول حساء العدس عرفه البشر منذ القدم. و يعد العدس أحد المواد الغذائية الرئيسية لسكان شبه القارة الهندية، و منهم انتقل إلى سكان بلاد الرافدين و الشام ومصر القديمة.

و العدس له أنواع و ألوان عديدة، منها الأحمر والبني والأخضر. و يمكن تناوله بعدة طرق. لعل أشهر طرق طهي العدس تتمثل في حساء أو شوربة العدس التي تنتشر في الكثير من البلدان و يحبها الصغار و الكبار، كونها طيبة الطعم و رخيصة الثمن وسهلة الطبخ. و لذلك أطلق عليها في القدم طعام الفقراء، وسُمي العدس بلحم الفقراء.

و ذكر خبراء في التغذية أن فوائد العدس العجيبة تتجاوز سمعته و استعماله الشعبي الشائع، و ذلك نقلا عن موقع “تسينتروم دير غيسوندهايت” الألماني المختص في تقديم النصائح الطبية.

و في ما يلي بعض الفوائد السحرية لشوربة العدس:

الفوائد السحرية لشوربة العدس.
الفوائد السحرية لشوربة العدس.
  • يساعد قشر العدس على مكافحة الإمساك و يدر البول و يعالج فقر الدم و الأنيميا، و يحمي الأسنان من النخر.
  • يقوي العدس العظام والأسنان لاحتوائه على كميات كبيرة من الكاليسيوم و الفوسفور و الحديد. و هي معادن ضرورية لبناء العظام وتقوية العضلات.
  • العدس مصدر غني بالبروتينات النباتية

يعتبر العدس أغنى البقول على الإطلاق، حيث أنه أغنى من لحم البقر بالمواد الزلالية و الهيدروكربونية و الدهنية.

يأتي في مقدمة الأغذية الرئيسية التي تعطي قدرا من الطاقة، و له العديد من الفوائد وفي مقدمتها البروتين النباتي الذي يعادل في تكوينه وخصائصه البروتين الحيواني.

  • العدس مصدر غني بالالياف الغذائية

يعد العدس كذلك مصدرا غنيا جدا بالالياف الغذائية غير القابلة للذوبان و المهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم والوقاية من الامساك و اعراض القولون العصبي. و بالطبع العديد من الامور الصحية الاخرى المتعلقة بتنظيم الوزن والسكري و غيرها، و كوب من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 65% من الاحتياج اليومي للالياف.

العدس سهل الهضم و لا يسبب آلاما في المعدة، لذلك ينصح به كغذاء رئيسي للمصابين بأمراض الهضم والمعدة.

مقال – 10 أطعمة غنيّة بالحديد

  • فوائد العدس في خسارة الوزن

كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 230 سعرة حرارية، قد لا تعتبر هذه النسبة عالية، بالمقابل فان هذا الكوب غني جدا بالالياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع و تاخر الجوع وتكبح الشهية، ومن هذا المنطلق يشجع اخصائيو التغذية على ادخال العدس في الرجيمات و الحميات المختلفة.

  • فوائد العدس في تخفيض كولسترول الدم

يحتوي العدس كما ذكرنا سابقا على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان والمهمة جدا في خفض مستويات الكولسترول السيء “LDL ” و رفع الكولسترول الجيد في الجسم “HDL” ، و بالتالي فان للعدس دور مهم في تعزيز صحة القلب والشرايين و تخفيف خطر الاصابة بالجلطات و السكتات الدماغية ، كما وان العدس يعد مصدرا غنيا بالمغنيسيوم و حمض الفوليك المهمين للغاية في تعزيز صحة القلب و حمايته.

مقال – التمر .. “خبز الصحراء” الغني بالفوائد

  • يقي من الأورام السرطانية

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول شوربة العدس يقي من الأورام السرطانية. و أوضحت الدراسة أن العدس يعد مضادا لنمو الأورام في جسم الإنسان. و نصحت الدراسة بتناول شوربة العدس مع الكركم حيث أن تناولهما معا يفيد في زيادة المواد المضادة للسرطان.

و ينصح بتناول العدس في الشوربة للاستفادة من فوائده الكثيرة، كما مع الرز، لاحتواء الرز على أحماض أمينية يفتقدها العدس، كما أشار موقع “غيسوندهايت تيبس” المختص في تقديم النصائح الطبية.

شاهد أيضاً

مقال – 5 خرافات عن النوبات القلبية قد تنقذ حياتكم!

مقال – 5 خرافات عن النوبات القلبية قد تنقذ حياتكم!

تشكل النوبات القلبية خطراً كبيراً على صحة و حياة الأفراد. فما هي أبزر أعراضها؟ و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *