طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – التمر .. “خبز الصحراء” الغني بالفوائد

يعد التمر أكثر فاكهة طبيعية تصلح أن تكون وجبة خفيفة للإنسان. ويحتوي التمر على العديد من الفيتامينات و السعرات الحرارية، بالإضافة إلى فوائده الطبية الكثيرة و خاصة ضد أمراض الكآبة و ارتفاع ضغط الدم.

مقال - التمر ..
مقال – التمر .. “خبز الصحراء” الغني بالفوائد

عرف العرب و سكان الشرق الأوسط منذ القدم التمر و فوائده. و شاعت زراعة التمر بسبب توفر المناخ الملائم، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب عليه. و هناك الكثير من الفوائد للتمر على صحة الإنسان، حتى أن البعض يعتبره من أفضل الوجبات الخفيفة الطبيعية المناسبة لكل زمان.

و هذه بعض الفوائد الطبيعية للتمر، كما ذكرها موقع “أبوتيكين أومشاو” الألماني المختص في تقديم النصائح الطبية:

1. غني بالمواد الطبيعية

غني بالسكريات، و لذلك يطلق عليه تسمية “خبز الصحراء”. و يحتوي التمر على الكثير من الألياف الغذائية و كذلك المواد الغذائية، مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و المغنيسيوم و فيتامين “بي”.

مقال : فوائد زيت الزيتون

2. دواء لأمراض الكآبة

يحتوي التمر على الحامض الأميني تريبتوفان. و تتحول أحماض تريبتوفان إلى هرمونات ميلاتونين المسؤولة عن تنظيم الإيقاع الحيوي عند الإنسان. و تريبتوفان مهم أيضا في تكوين الناقل العصبي المهيج لهرمون سيروتونين الذي يلعب دورا مهما في تنظيم مزاج الإنسان، و الذي يسمى أيضا بهرمون السعادة و له دور مهم في تنشيط الرغبة الجنسية و في علاج مرض الصداع النفسي (داء الشقيقة) وفي علاج أمراض الكآبة.



3. علاج مهم لمرض ارتفاع ضغط الدم

يعد التمر علاجا طبيعيا مهما لارتفاع ضغط الدم كونه غني بالبوتاسيوم و فقير بالصوديوم. و يزود التمر الجسم بنصف ما يحتاجه من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أن التمر غني بالمغنيسيوم المفيد في وقف ارتفاع ضغط الدم.

https://arabsciences.com/2015/12/06/أطعمة-غنيّة-بالحديد/

4. قيمة غذائية عالية

يحتوي كل 100 غرام من التمر على 280 سعرة حرارية و65 غراما من السكريات و 650 مليغرام من البوتاسيوم و 65 مليغرام من الكاليسيوم و 60 مليغرام من الفوسفات و 50 من المغنيسيوم و1.9 مليغرام من الحديد و 0.3 مليغرام من الزنك و 0.2 مليغرام من فيتامين “إي” و 3 مليغرامات من فيتامين “سي” و 5 مليغرام من الصوديوم، نقلا عن إحصائيات المؤسسة الألمانية للتغذية.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى