الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – أفضل تسع مواد غذائية على الإطلاق

مقال – أفضل تسع مواد غذائية على الإطلاق

مقال – أفضل تسع مواد غذائية على الإطلاق

مواد غذائية تحارب السرطان، و تقوي العظام، و تخفف الوزن، و تقوي المناعة، و تزود الجسم بالطاقة و الفيتامينات، و تحمي من الأمراض و الأورام. إنها موجودة في الطبيعة، نتعرف عليها في هذا التقرير.

هناك الكثير من المواد الضارة للجسم و التي ترفع من معدلات الكولسترول و تزيد من احتماليات الإصابة بالأمراض. أما المواد الغذائية المفيدة فهي للأسف قليلة، بل و معدودة. موقع “مركز الصحة” الألماني المتخصص أحصى تسع (9) مواد ذات فائدة عالية للجسم، و هي:

1. القرنبيط الأخضر أو البروكولي

1. القرنبيط الأخضر أو البروكولي

يعتبره بعض الخبراء أفضل مادة غذائية على الإطلاق، و ذلك للأسباب التالية : يحتوي البركولي على مادة “سولفورافان” الكيمائية الطبيعية المضادة للتأكسد. و البركولي منبه قوي للإنزيمات الطاردة للسموم، و يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان و يساعد على إنتاج إنزيمات تحمي أوعية الدم في الجسم وتخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. و يحتوي على مادة “غلوكورافانين” التي تعزز من مناعة الجسم ضد مرض السرطان. و يتميز بسعراته الحرارية المنخفضة، إذ يحوي كوب واحد من البركولي المطبوخ على نحو 40 سعرة حرارية.

و يزود القرنبيط الأخضر الجسم بكميات كبيرة من فيتامينات “سي” و فيتامين “ايه” وفيتامين “كي”، بالإضافة إلى حامض الفوليك. و يحتوى على كمية عالية من مادة البوتاسيوم، والتي تساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي للإنسان. كما يعد الغذاء الأمثل لتعزيز عمل وظائف المخ.

يفضل شراء الأنواع الطازجة منه و غسله بالماء المالح، و من ثم شطفه بالماء البارد. و يفضل طهيه بالبخار و لفترة قليلة حتى لا يفقد مواده المفيدة. و يفضل تناول ثلاث وجبات منه اسبوعيا.

مقال – القرنبيط الأخضر للوقاية من السرطان (دراسة)

2. بذور القنب (أو بذور الهمب)

2. بذور القنب (أو بذور الهمب)

تحتوي على أكثر من 20 نوعا من الأحماض الأمينية، ما يجعلها بروتينا متكاملا للجسم. و تحتوي على مستويات مرتفعة من الزنك و المغنيسيوم و الكالسيوم و الفوسفور و الحديد. و تحتوي على عدد كبير من الدهون المفيدة للجسم، و أوميغا 6 و حامض اللينوليك. و تعمل على التوازن الصحيح للأحماض الدهنية (الكوليسترول) في الجسم، وتعد النبات الوحيد في العالم الذي يحافظ على التوازن السليم للدهون المشبعة في الجسم.

كما تخفف من احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية و تصلب الشرايين. و تقلل من احتمالات الإصابة بسرطان القولون و المستقيم لاحتوائها على ألياف غذائية مختلفة قابلة و غير قابلة للذوبان. و مهدئ للأرق و التوتر و تساعد على الاسترخاء. بالإضافة إلى احتوائها على المركبات الفينولية المضادة للأكسدة، و التي تمنع أنواعا مختلفة من أمراض السرطان.

كيفية تناولها:

يمكن إضافة بذور القنب إلى اللبن أو إلى رقائق الذرة أو إلى الخضار. و يمكن استخدام طحين البذور في الخبز و المعجنات

بذور القنب
بذور القنب

3. بذور الشيا (أو الشتيا أو القصعين)

3. بذور الشيا (أو الشتيا أو القصعين)

تشبه حبوب السمسم وتنمو في أمريكيا الجنوبية وأستراليا. وكانت الطعام الأساسي لقبائل المايا والأزتك في أمريكيا الجنوبية. وتحتوي البذور على أوميغا 3 وأوميغا 6 والكاليسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والبروتين. وأهم فوائدها هي محاربة الشيخوخة و توفير طاقة غذائية كبيرة للجسم تكفيه لساعات طويلة و تقلل من ضغط الدم و خطر الإصابة بأمراض القلب و تساعد على الهضم و الحمية.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي بذور الشيا على ألياف غذائية و مواد مضادة للتأكسد تساعد على إزالة السموم، و تقلل من أخطار الإصابة بالسرطان و السكتة الدماغية.

كيفية تناولها:

يمكن إضافة مسحوق بذور الشيا إلى العصائر والمشروبات الباردة وشربها في وجبة الإفطار، و يمكن إضافتها إلى السلطات و الخضار و الحساء.

مقال – 7 نباتات ذات فوائد صحية و علاجية كبيرة

4. نبتة الهندباء ( و تسمى أيضا الطرخشقون أو الطرخون أو نبتة أسنان الأسد)

4. نبتة الهندباء ( و تسمى أيضا الطرخشقون أو الطرخون أو نبتة أسنان الأسد)

أعشاب نبتة الهندباء لها فوائد دوائية كثيرة و قدرة هائلة على شفاء أمراض الحوصلة المرارية و التهابات الكبد بسبب وجود مادة “تاراكساكن” المفيدة، بالإضافة إلى مساهمتها في التقليل من الإصابة بالأمراض البولية و تخفيض ضغط الدم و علاج انخفاض مستوى السكر في الدم.

هذه الأعشاب مرة و يفضل تناولها بطهي و تناول سوائلها، كما مع الشاي.

نبتة الهندباء
نبتة الهندباء

5. جوز الهند

5. جوز الهند

زيوت جوز الهند هي من الدهون المشبعة المفيدة، و التي تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية. و جوز الهند يجعل التمثيل الغذائي يعمل بصورة جيدة، بالإضافة إلى كونها دهونا قليلة السعرات الحرارية.

و يفيد جوز الهند أيضا في علاج الأمراض و الالتهابات الجلدية. و يحتوي على الألياف الغذائية العالية و يحسن من إفراز الأنسولين واستخدام الغلوكوز في الدم. و يساهم في مكافحة الشيخوخة. و يقوي مناعة الجسم، و يحارب أمراض السرطان

6. نبتة القراص ( أو الحريقة)

6. نبتة القراص ( أو الحريقة)

هي نباتات عشبية لها أشواك دقيقة، و تستعمل كأعشاب طبية ضد أمراض فقر الدم و البواسير وتهدئة الأعصاب والأمراض الجلدية، و تقوي عمل المفاصل. و تستخدم أيضا لمعالجة النزيف الداخلي و القرحة و أمراض الجهاز الهضمي.

كيفية استخدامها و تناولها:

يعمل من النبتة مراهم خاصة ويمكن أكلها عن طريق شرب عصيرها أو مزجها مع الخضار أو عن طريق طهي بذورها.

نبتة القراص ( أو الحريقة)
نبتة القراص ( أو الحريقة)

7. حبوب الكينوا

7. حبوب الكينوا

الكينوا عبارة عن حبوب توجد في قارة أمريكا الجنوبية. تتميز بقيمتها الغذائية الكبيرة لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية، وخاصة الأحماض الأساسية وحامض الليزين الهام في بناء الأنسجة و تجددها. وتحتوي على فيتامين “بي 2” الذي يؤمن الطاقة للعمليات الحيوية في خلايا الدماغ والعضلات. تحتوي على المنغنيز المضاد للأكسدة، و تعد من الأغذية المناسبة للحمية.

كيفية تناولها:

ييمكن طهي حبوب الكينوا، كما في طهي الرز. ويمكن سلقها بالماء وتناولها، أو خلطها مع الخضار و طهيها.

حبوب الكينوا
حبوب الكينوا

8. طحالب الكلوريلا

8. طحالب الكلوريلا

هي طحالب خضراء تعيش في المياه العذبة والمالحة. تتميز باحتوائها على قيمة غذائية عالية و تنظف الجسم من السموم و ترفع مناعة و مقاومة الجسم. تصنع على شكل حبوب غذائية و تباع في الصيدليات و في المحال الغذائية الخاصة.

طحالب الكلوريلا
طحالب الكلوريلا

9. الخضار الطبيعية

9. الخضار الطبيعية

الخضار الطبيعية هي مكونات غذائية أساسية و لا يمكن الاستغناء عنها، لاحتوائها على الفيتامينات المختلفة. و تسهم في التقليل من الإصابة بأمراض القلب و الجهاز الهضمي. و ينصح بتناولها عدة مرات في الأسبوع، و يفضل تناول الخضار الطبيعية الطازجة فقط .

ملفات الغذاء HD : الفاكهة و الخضار

شاهد أيضاً

مقال – 6 مشروبات تقضي على "انتفاخ المعدة"

مقال – 6 مشروبات تقضي على “انتفاخ المعدة”

لا شك أن انتفاخ المعدة يشعر المرء بعدم الراحة، ويعد أمرا مؤلما لأكثر من سبب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *