الإثنين , يناير 21 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – تعرف على فوائد الخرشوف الصحية

مقال – تعرف على فوائد الخرشوف الصحية

مقال - تعرف على فوائد الخرشوف الصحية

ينمو الخرشوف في المناطق المتوسطية و يتبع جنس الخرشوف من الفصيلة النجمية. و يسمى ثَمَرُه في دول المغرب العربي بتسميات مختلفة منها القوق في المغرب و القرنون في الجزائر و القنّاريّة في تونس و القَعمول في ليبيا.

على الرغم من أن الخرشوف لا يتصدر قائمة الخضروات الغنية بالفيتامينات و المعادن، إلا أن لهذا النوع من الخضار فوائد لا تحصى على الصحة، نتعرف عليها في هذا التقرير.

يحتوي الخرشوف على نسبة عالية من الألياف و المغنيسيوم و الكروم و فيتامين ج و حمض الفوليك و البيوتين و المنغنيز و البوتاسيوم و فيتامينات النياسين و الريبوفلافين و الثيامين و فيتامين أ. يمكن استخدامه في الوقاية من الكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب و الأوعية الدموية و اضطرابات الكلى و الكبد و الإكزيما و السكري و النقرس و البواسير و تجدد الخلايا الكبدية. هذه بعض فوائده و استخداماته:

  • مفيد لتطهير الكبد
  • يساعد على التخسيس
  • مفيد أثناء الحمل
  • مفيد للمعدة و يساعد على الهضم
  • يستخدم لخفض الكولسترول

و بحسب ما ورد في موقع “أوغسبرغه ألغماينه”، فإن دراسات كثيرة أثبتت أن الخرشوف يحفز إنتاج العصارة الصفرواية، بل وإن الكثير من الدراسات أثبتت أنه مدر طبيعي للبول و يساعد على تخفيف الالتهابات و يقوي الكبد، إلى جانب تحفيز الشهية، ما يجعله من مقبلات الطعام المثالية. علاوة على ذلك، فإن الخرشوف من الخضروات التي ينصح بتناولها للراغبين في الحفاظ على قوام رشيق.

طبقاً لمعلومات مكتب “أيد” الألماني للتغذية، فإن الخرشوف يحتوي على كميات عالية من الماء و نسب قليلة من الكربوهيدرات، إضافة إلى خلوه التام من الدهون. كما يحتوي على معادن مفيدة للجسم مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنيسيوم و الحديد و المنغنيز، إضافة إلى مادة الكاروتين التي تساعد على الحد من انتشار الجذور الحرة في الجسم. و خير دليل على أهمية الخرشوف على الصحة هو استخدام المصريين له، إذ غالباً ما كانوا يعتمدونه في علاج مشاكل الهضم و الكبد والمرارة. كما عُرف الخرشوف بدوره الفعال في تحفيز الشهوة الجنسية، حسبما ورد في موقع “هامبورغر أبندبلات” الألماني.

و رغم فوائد هذا النوع من الخضار، إلا أن الخرشوف المعلب هو الأكثر شيوعاً، علماً بأن رأس الخرشوف الطازج مفيد وله مذاق لذيذ لا يعرفه الكثيرون. و لتذوق هذا الطعم، يكفي طهي رأس الخرشوف لمدة 45 دقيقة في الماء والملح.

الإعلانات

شاهد أيضاً

مقال - تريد إنقاص وزنك؟ عليك بهذه الفواكه

مقال – تريد إنقاص وزنك؟ عليك بهذه الفواكه

هناك فواكه تساعد أكثر من غيرها على إنقاص الوزن بفضل ما تتميز به من خصائص …

3 تعليقات

  1. مرحبا،
    أود أن أعرف مؤلف المقالة.
    شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *