الأربعاء , أبريل 24 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – ما خطورة نقص الماء؟ و هل يعوضه شرب الشاي و القهوة؟

مقال – ما خطورة نقص الماء؟ و هل يعوضه شرب الشاي و القهوة؟

مقال - ما خطورة نقص الماء؟ و هل يعوضه شرب الشاي و القهوة؟

تنصح خبيرة ألمانيه بعدم الانتظار حتى الشعور بالعطش بل بشرب الماء دائما حتى الاكتفاء، لأن 66% من الجسم عبارة عن مياه. لكن ما خطورة نقص الماء ؟ و هل يعوضه شرب الشاي و القهوة ؟ و ما أفضل طرق شربه؟ لا تنتظر حتى تشعر بالعطش .. اشرب الماء دائما !

الماء أحد شروط الحياة، لأنه يوجد داخل و خارج خلايا جسم الإنسان. و لا يمكن لعملية التمثيل الغذائي (عملية الأيض أو عملية الاستقلاب) الحدوث من دونه. حين يقل ماء الجسم يستجيب الجسم بالشعور بالعطش، وتصل الأعراض إلى التعب و الصداع و الدوخة و الارتباك و انخفاض ضغط الدم. و في الحالة القصوى قد يصل الأمر إلى الفشل الكلوي و حالات التشنج.

مقال – لماذا نشعر بالتعب في النهار ؟

على الإنسان أن يكون لديه دائما زجاجة ماء، وأن يشرب الماء في كل مكان في المنزل و خارجه و هو يمشي في الطرقات و الشوارع و في وسائل المواصلات و في مقر العمل.

في اليابان، تتواجد نافورة الماء الصالح للشراب في كلّ مكان.
في اليابان، تتواجد نافورة الماء الصالح للشراب في كلّ مكان.

حسب موقع DW عربيّة، لتر و نصف اللتر هي الكمية التي ينبغي على الإنسان البالغ شربها كل يوم. و عليه شرب كميات إضافية من الماء حين يتعرق كثيرا لتعويض فقد الماء. حتى أنه لا بأس من الإفراط في شرب الماء أحيانا لأن بإمكان الكليتين السليمتين العمل على موازنة كميات السوائل في الجسم.

أفضل مشروبات ريّ العطش هي شاي الأعشاب و الزهورات غير المحلاة بالسكر. و ينبغي الاستغناء عن إضافة السكر في سوائل الشرب. و إذا قام الإنسان بشرب ليتر و نصف الليتر من عصير الليمون أو من مشروبات الطاقة مثلا فإن هذا يعادل ثلث ما يحتاجه الجسم من الطاقة في اليوم الواحد. و لا يوجد اعتراض على الشرب اليومي للقهوة و الشاي الأسود (الأحمر) و الشاي الأخضر و لكن باعتدال.

مقال - ما خطورة نقص الماء؟ و هل يعوضه شرب الشاي و القهوة؟
مقال – ما خطورة نقص الماء؟ و هل يعوضه شرب الشاي و القهوة؟

تنصح الخبيرة كونستانتسه مان بشرب ماء الحنفيه النظيفة، مثل مياه الحنفيات في ألمانيا مثلا. شرب المياه المعدنية الغنية بغاز الأوكسجين غير ضروري، و قد يوفر عدم شرائه بعض المال أيضا. و في حال تم شرب مياه معدنية في المناطق التي تضيف في طعامها الكثير من ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) فينبغي في هذه الحالة اقتناء مياه معدنية قليلة الصوديوم.

الإعلانات

شاهد أيضاً

غسيل هذه الأطعمة التسعة قبل الأكل قد يؤدي إلى تلوثها

غسيل هذه الأطعمة التسعة قبل الأكل قد يؤدي إلى تلوثها

نشرت مجلة «تيك بيت» الإسبانية تقريراً تحدثت فيه عن خطر غسل جميع الأطعمة قبل تناولها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *