الأربعاء , نوفمبر 13 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقتطف – 5 نصائح للإقلاع عن التدخين

مقتطف – 5 نصائح للإقلاع عن التدخين

مقتطف - 5 نصائح للإقلاع عن التدخين

لا شك أنكم سمعتم عن ملايين الطرق للإقلاع عن التدخين. و لكن هل توصلتم يوماً إلى اعتماد الطريقة الأفضل لمحاربة إدمان مادة النيكوتين؟

الإقلاع عن التدخين ليس بالقرار السهل ويحتاج لعزيمة قوية و دراية بالأعراض الصعبة التي سيعاني منها المدخن في الفترة الأولى. يتطلب الأمر إعدادا نفسيا و جسديا للمدخن علاوة على دعم من المحيطين به.

و تظهر كل يوم الكثير من الحلول والإعلانات التجارية التي توفر وسائل عديدة للإقلاع عن التدخين، و مع عودة 90 في المائة من المدخنين لممارسة العادة ذاتها بعد محاولة التوقف، إليكم عدداً من الحلول التي تقترحها بعض الدراسات مؤخراً للإقلاع عن التدخين :

1 – ضع تاريخا محددا

أسهل طريقة أن تحدد يوما بعينه للإقلاع عن التدخين و الأفضل أن يكون في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

ضع تاريخا محددا

2 – العوائد المادية

قد يكون المال الذي يمكن توفيره بسبب الإقلاع عن التدخين، دافعاً قوياً للبعض، إذ قام باحثون أشرفوا على دراسة نشرت بمجلة “New England Journal of Medicine” بإجراء تجربة على 2500 شخص في برنامج، قام فيه هؤلاء المدخنون بدفع 150 دولاراً يومياً لمدة عام، مقابل استشارة طبية و بدائل للنيكوتين، على أن تُعاد إليهم هذه الأموال بالإضافة إلى 650 دولاراً عند انتهاء التجربة، بشرط امتناعهم عن التدخين، و نجح 52.3 في المائة منهم في الإقلاع عن التدخين.

استفد من النقود التي كنت تدفعها لشراء السجائر و اشتري لنفسك هدية مكافئة لها على الإقلاع عن التدخين.

مقال – النافع و الضار لخصوبة الرجال

3 – الإرادة و التفكير السليم

يمكن لمن يملك الإرداة و الوضوح في الرؤية بأن يترك التدخين دون الحاجة إلى أي مساعدة، لكن نسبة النجاح هنا ضئيلة و تقدر بحوالي 4-7 في المائة ممن يحاولون الإقلاع عن التدخين بهذه الطريقة، و إذا رغبت في اتباع هذا الأسلوب، يجب عليك أن أن تشرب الكثير من الماء عندما يبدأ جسدك بالدعوة إلى السيجارة (ضع بجوارك دائما أكواب الماء و العصائر و تناول أكبر كمية ممكنة منها و حاول التنويع في مذاق العصائر) و يمكن أن تجد أي أمر يلهيك عن التفكير بالتدخين، مثل المشي (مارس الرياضة و تحرك كثيرا فالنشاط الجسدي يؤدي إلى تحسين المزاج و يلهيك عن التفكير في افتقاد السجائر.). أما هذه المرحلة فلن تكون سهلة لكن سرعان ما ستشعر بالتحسن، وفقاً لموقع Quit Smoking Community .org.

مقال – 5 أطعمة تغذّي العقل و ترفع القدرة على التركيز

4 – الوسائل المزودة للنيكوتين Nicotine Replacement Therapy

هنالك الكثير من الوسائل التي توفر إمكانية الحصول على النيكوتين دون الحاجة إلى تدخين السيجارة التي تحوي الكثير من المواد الضارة غير النيكوتين، مثل أدوات استنشاق النيكوتين، من الأنف أو الفم، أو العلكة أو لصقات الجلد، إذ أظهرت دراسة أكاديمية علمية تضمنت تطبيق 150 وسيلة من هذه الوسائل على أكثر من 50 ألف شخص، و أظهرت النتائج بأن احتمالية إقلاع من يستخدمون هذه الوسائل عن التدخين تراوحت بين 30-50 في المائة.

5 – اجعل صحتك هدفاً أمامك

يعتبر التدخين من أصعب العادات الصحية السيئة التي يتوجب الإقلاع عنها، و يمكن أن يفيد الإقلاع عن التدخين الصحة بشكل كبير، من خلال خفض نسب الإصابة بسرطان الرئة و غيرها من السرطانات، و خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب و الجلطات، بالإضافة إلى العديد من الأمراض المرتبطة بالرئة، كما يمكن للتدخين التأثير على البشرة، و الحياة الاجتماعية.

استمتع بكل يوم، عندما تستيقظ كل يوم بعد إقلاعك عن التدخين، فكر دوما في أنك تخلصت الآن من إدمان ضار بصحتك و يمكنك الاستمتاع بصحة أفضل مع توافر إمكانية إنفاق نقودك في أمور أفضل.

شاهد أيضاً

مقال – ما هي مخاطر الوشم أو "التاتو"؟

مقال – ما هي مخاطر الوشم أو “التاتو”؟

مع زيادة شعبية الوشوم أو “التاتو”، تزداد المخاطر حولها. يقول خبراء بأن ألوان الحبر المستخدم …

11 تعليق

  1. مأمون السيلاوي

    كل اختراعاتكم فاشلة وليس لها علاقة في ترك الدخان. جربت كل الوسائل المتاحة لكن دون جدوى إلا أن أقنعت نفسي أنه حرام وهو حرام لا شك في هذا استطعت أن اتركه بفضل الله ورحمته، غير هذه الطريقة لن يجدي معك شيء وتذكر دائماً وأبداً أنه من ترك شيئاً لله عوضه الله خير منه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *