الإثنين , سبتمبر 23 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – أسباب نقص الحديد في الجسم آثاره وعلاجه

مقال – أسباب نقص الحديد في الجسم آثاره وعلاجه

مقال - أسباب نقص الحديد في الجسم آثاره وعلاجه

معدن الحديد هو من أهم المعادن في جسم الإنسان، فهو المكوّن الأساسي لمادة الهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء، والمسؤولة عن نقل الأكسجين في أرجاء الجسد.

هل تشعر بالتعب باستمرار؟ هل لديك ضعف في التركيز وتساقط للشعر؟ ربما يكون ذلك بسبب نقص الحديد في الجسم. فالحديد ضروري جدا للحياة، ونقصه واحد من أكثر المشكلات الصحية انتشارا في العالم.

يحتوي جسم كل واحد منا على أربعة إلى خمسة غرامات من الحديد، فالحديد من العناصر الضرورية للجسم والحياة، ونقصه في الدم قد يؤدي إلى أعراض تتراوح ما بين التعب والنعاس إلى فقر الدم وما يرافقه من مشاكل صحية. ويعاني من مشكلة نقص الحديد في الجسم نحو 30 في المئة من البشر ، أي نحو ملياري شخص في العالم.

  • أسباب وآثار نقص الحديد

السبب الأساسي في نقص الحديد يكمن في التغذية، ولكن من الممكن أن تكون هناك أسباب أخرى. ويحكي لنا دافيد مارتي ألبرتي، أحد الذين اكتشفوا بالصدفة أن لديه نقصا في الحديد، بأنه في الشهور الأخيرة قبل ذهابه للطبيب لم يعد قادرا على عمل ما كان يقوم به في السابق كرفع أشياء أو حملها لمدة طويلة، ويضيف: “كانت لدى زيادة في ضربات القلب، ودوخة، وضعف في الرؤية وكنت أشعر دائما كما لو أني سأسقط فورا.”

شك الطبيب بعد رؤيته لدافيد أن يكون الشاب ذو الثلاثة والعشرين عاما مصابا بنقص الحديد، فسأله عن أعراض أخرى مميزة لهذا المرض كضعف التركيز، وتساقط الشعر وهشاشة الأظافر أو الحساسية للبرد. وأزدادت شكوك الطبيب فأمر بأن يجرى تحليل أو فحص لدم دافيد حتى تتضح المسألة تماما.

عند فحص الدم تقاس قيم أو معدلات مختلفة تعطي معلومات حول استقلاب الحديد. ومن أهم هذه المعدلات معدل الهيموغلوبين، الذي يُكَوِّن في نخاع العظام خلايا دم حمراء.

أُكتِشف أن المعدلات لدى دافيد منخفضة تماما، بما فيها معدل الهيموغلوبين. وربما من أسباب ذلك أن الجسم لا يمتص الحديد رغم توفره داخله بما يكفي، وهذا ما يعرف بـ “اضطراب الامتصاص.” ويوجد سبب آخر لنقص الحديد هو نزيف الدم. فالجسم يفقد الحديد مع أي نزيف ولو صغير.

مقال – لماذا نشعر بالتعب في النهار ؟


العلاج بسيط

وفي حالة دافيد فإن لديه التهابا مزمنا في الأمعاء يمنع امتصاص الحديد، ويتسبب باستمرار في فقد الدم ربما منذ شهور.

“يمكن لأعراض نقص الحديد ألا تظهر إلا مع أول مرة يشكو فيها المريض.”، هكذا يقول الدكتور شتيفان راكفيتس، المتخصص في أمراض الباطنة في العاصمة الألمانية برلين. ويضيف راكفيتش: “مخزن الحديد (في الجسم) يكون في البداية ممتلأ إلى أن يفرغ تماما. بعدها تقع الإضطرابات في تكون الدم، ولا يظهر ذلك في تقديري إلا بعد نصف عام.”

أما العلاج ببساطة فيتمثل في البداية في حصول المريض مرة في الأسبوع على محلول الحديد. وهو ما فعله دافيد وبالتوازي مع محلول الحديد جرى علاج مرض الأمعاء لديه، و هذا شرط مسبق ليتم مستقبلا امتصاص الحديد من جديد. و قد جاءت نتائج العلاج بالنسبة لدافيد جيدة وعادت الآن إليه طاقته وقوته كاملة.

وبالنسبة للأشخاص الأصحاء فيكفيهم تناول غذاء منوع من لحوم ومنتجات الحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة الغنية بالحديد ليحصلوا على حديد كاف لأجسامهم.

ينصح الرجال بتعاطي 8 ميليغرامات من الحديد يومياً، وبينما يصل مقدار الحديد الموصى به للنساء إلى 18 ميليغراماً في اليوم خصوصاً النساء اللواتي يخسرن كمية من الحديد بسبب الدورة الشهرية.

  • أطعمة غنية بمعدن الحديد

الفاصولياء البيضاء: الفاصولياء البيضاء هي من المصادر الغنية بمعدن الحديد، بالإضافة إلى كونها غنية بالألياف وعنصر البروتين مضادات الأكسدة.

المحار: يعتبر المحار مصدراً ممتازاً لمعدن الحديد، بالإضافة إلى كونه غنياً بعنصري الكالسيوم و البروتين.

العدس: العدس هو من الأطعمة الغنية بالحديد، إذ يحتوي نصف كوب من العدس على 3 ميليغرامات من الحديد، بالإضافة إلى معدني الزينك والمغنيزيوم، والألياف وعنصر البروتين. والحمّص هو من البقوليات الأخرى الغنية بمعدن الحديد.

الشوكولاتة السوداء: بالإضافة إلى كونها أحد المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، تعتبر الشوكولاته السوداء، التي لا تقل نسبة الكاكاو فيها عن 45 بالمائة، أحد المصادر الغنية بمعدن الحديد.

التونا: تحتوي علبة واحدة من سمك التونا على أكثر من 2.5 ميليغرام من معدن الحديد، إلى جانب الكثير من معدن البوتاسيوم وفيتامين “ب”. وينصح باختيار سمك التونا المحفوظة بالماء وليس الزيت، بهدف تقليل كمية الوحدات الحرارية الموجودة فيه.

البطاطا: تعتبر البطاطا من الأطعمة المفيدة جداً، لما تحتويه من نسبة عالية من فيتامين “سي” و”بي”، ومعدني البوتاسيوم والحديد. وتحتوي البطاطا المشوية بقشرتها على أكثر من 3 ميليغرامات من الحديد.

ومن الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد أيضاً السبانخ، والكاجو، والزبيب، وشرائح اللحم المشوية، وكبد الغنم.

مقال – 10 أطعمة غنيّة بالحديد

شاهد أيضاً

علاج سرطان البروستاتا في ألمانيا

علاج سرطان البروستاتا في ألمانيا

يعد سرطان البروستاتا أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم. هذا المرض قابل للعلاج في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *