طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – فوائد البطيخ الأحمر – كثير من الماء والفيتامينات

تناول المصريون القدماء البطيخ الأحمر منذ 4 آلاف عام بعد أن زرعوه في أرضهم ووصل إليهم من ارض جنوب أفريقيا. فوائد البطيخ الأحمر كثيرة ويحتوي على نسبة من الفيتامينات وهو الأفضل لتخفيض الوزن.

قبل أربعة آلاف عام كان المصريون وسكان الشرق الأوسط يتناولون البطيخ الأحمر في فصل الصيف الحار لتعويض الماء المفقود نتيجة التعرق. وإلى اليوم تلقى ثمار البطيخ إقبالا من قبل الناس. فما هي أهمية البطيخ وأي عناصر غذائية يحتويها؟

يحتوي البطيخ الأحمر على ما نسبته 95 بالمائة من الماء. كما يحتوي على فيتامين “سي” وفيتامين “ي”، وعلى نسبة من الحديد والناتوريوم الذي يساعد في تنظيف الكليتين. ولا يحتوي تقريبا على سعرات حرارية: كل 100 غرام من البطيخ الأحمر يحتوي حوالي 24 سعرة حرارية فقط. ولا يجب نسيان ما تحتويه بذوره من الفيتامينات والعناصر الأولية والبروتين والدهون.

وينصح موقع “غيزوندهايت” الإلكتروني أن لا يضع المرء البطيخ الأحمر في الثلاجة ليومين أو أكثر. بل يفضل تناولها كاملة للحفاظ على مادتها الغذائية من الفيتامينات. ولهذا يفضل شراء البطيخ الأحمر بحجم يكفي ليتم تناوله في اليوم نفسه.

يمكن تناول البطيخ الأحمر بطرق مختلفة؛ فمثلا يقترح موقع “أبوتيكن أومشاو” الإلكتروني بالخلطة التالية: 300 غرام من البطيخ مع علبة لبن صغيرة، 120 مليلتر من الحليب مع ملعقتين من آيس كريم الفانيلا. خلطة مثالية في يوم حار يحتاج الجسد فيه إلى التبريد.

منشأ البطيخ الأحمر الأصلي في جنوب إفريقيا، حيث الحرارة والأرض الرملية اليابسة. تناولها المصريون القدماء بعد أن زرعوها في أرضهم. وووصلت النبة إلى أوروبا بشكل متأخر نسبيا. أما أهم البلدان التي يزرع فيها البطيخ الأحمر فهي، الولايات المتحدة الأميركية والصين وتركيا وإيران والبرازيل.

وبينما يعتبر البطيخ الأصفر الحلو المذاق من صنف الفاكهة، فإن البطيخ الأحمر نفسه يعتبر من صنف القرع.

مقال – 7 أشياء لا تعرفها عن البطيخ!

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى