طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – نصائح مهمة لتجنب إضطرابات الجهاز الهضمي خلال فترة عيد الفطر

مع اقتراب نهاية شهر رمضان و حلول عيد الفطر المبارك، حذرت مؤسسة حمد الطبية في قطر الجمهور من الإفراط في تناول الأطعمة و الحلويات أثناء عيد الفطر، و ذلك لوقاية أنفسهم من اضطرابات الجهاز الهضمي.

و قال الاستشاري الأول لطب الطوارئ في المؤسسة الدكتور سعد النعيمي إن بعض الناس يفرط في تناول الأطعمة و المشروبات غير الصحية خلال العيد، و نتيجة لتناولهم كميات كبيرة منها فإنهم يتعرضون لمشاكل مرتبطة بالجهاز الهضمي.

و أضاف: “و لذلك فإننا نلاحظ عادة ارتفاعا في أعداد المرضى الذين يفدون إلى مركز الطوارئ و هم يعانون من مشاكل واضطرابات متصلة بالجهاز الهضمي، مثل الغثيان و التقيؤ و الاضطراب المعدي و عسر الهضم، خلال هذه الفترة، مقارنة بالفترات الأخرى”.

قد يعجبك أيضا .. دراسة ألمانيّة – هذا ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام

دراسة ألمانيّة – هذا ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام

و أكد الدكتور سعد النعيمي – في بيان صادر عن مؤسسة حمد الطبية – أنه من الضروري أن يتذكر الجميع أن الجسم يكون قد اعتاد خلال شهر رمضان على الصيام ساعات طويلة، لذا فإن الانتقال المفاجئ من الصيام و ما يترتب عليه من قلة الطعام و الشراب إلى الإفراط في تناول الطعام و الشراب في أيام العيد، قد يؤدي إلى أضرار و مشاكل صحية.

و ذكر أن هذه الأضرار و المخاطر الصحية تتضاعف لدى الأشخاص الذين يعانون أصلا من أمراض و مشاكل صحية، مثل مرض السكري و أمراض القلب من جراء الارتفاع المفاجئ في نسب السكر في الدم لديهم و الذي ينجم عادة عن الإفراط في تناول الحلويات خلال فترة العيد.

و أشار الدكتور إلى أنه على الرغم من أهمية الاحتفال بعيد الفطر مع الأسرة و الأصدقاء، فإن من المهم أيضا اتباع عادات و حميات غذائية صحية، و كبح الرغبة في الإفراط في الأكل و الشرب، و هو ما يشكل المفهوم الأساسي للصيام و الغرض منه

الهدف من الصيام

و قال: “على الرغم من شعور البعض بأن من غير اللائق أن نرفض الحلويات و الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي يقدمها لنا أقرباؤنا أو أصدقاؤنا أو جيراننا أثناء زيارتنا لهم خلال العيد، فإنه يتوجب علينا أيضا أن لا ننسى الهدف من صيام رمضان”.

و أضاف أن الإفراط في تناول الأطعمة و المشروبات يؤدي إلى الزيادة السريعة في الوزن،  و التي تؤدي بدورها إلى السمنة التي تعتبر من العوامل المسببة للسكري من النوع الثاني و ارتفاع ضغط الدم وآلام الظهر.

قد يهمك أيضا .. مقال – نصائح مهمة لتجنب الإعياء والصداع أثناء الصيام

مقال – نصائح مهمة لتجنب الإعياء والصداع أثناء الصيام

و قدم الدكتور النعيمي النصائح التالية لتجنب التعرض لاضطرابات الجهاز الهضمي و المشاكل الصحية الأخرى خلال فترة عيد الفطر:

  • تناول الأطعمة والمشروبات بكميات معقولة، و تجنب المشروبات الغازية قدر الإمكان.
  • عدم إهمال وجبة الفطور، لأن إهمالها سيؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة أثناء النهار.
  • الحرص على شرب كميات كافية من السوائل لتجنب التعرض للجفاف.
  • عندما تقدم لك مجموعة متنوعة من الأطعمة، قم باختيار الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية و القليلة السعرات الحرارية، مثل الخضار و الفواكه و الحبوب الكاملة و اللحوم القليلة الدسم.
  • تجنب الأطعمة المالحة و المشروبات التي تحتوى على كميات كبيرة من السكريات و الكافيين.
  • تجنب الأطعمة الدسمة والتي تتسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

و تنصح مؤسسة حمد الطبية الجمهور باعتبار عيد الفطر المبارك فرصة مناسبة لانتهاج عادات غذائية صحية، و اتباع نمط حياة صحي.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى