الحيوانات و الحياة البريّةمحتوى متميزمقتطفات

مقتطف – تجربة علمية مبهرة لاختبار ذكاء الغراب !!

 

الغراب أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق، و قد خلقه الله مؤهلاً لهذه المهمة٬ فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة.

و يتميز بذاكرة حادة تعد أساسا ضروريا للذكاء فمخه قادر على تخزين الكثير من المعلومات والاستفادة منها.

بالفيديو: تجربة علمية تكشف ذكاء الغراب للحصول على قطعة لحم

تجربة علمية معقدة من 8 خطوات تم اجراءها لاختبار ذكاء الغراب، حيث يتوجب عليه القيام بهذه الخطوات بشكل متسلسل وصحيح لكي يتمكن في النهاية من الحصول على المكافأة وهي قطعة اللحم اللذيذة .

اكتشاف خلايا المخ المسؤولة عن ذكاء الغراب وقوة ذاكرته

ولمحاولة التعرف على سر ذكاء الغراب رغم اختلاف تركيبة مخه، أجرى باحثون من معهد العلوم العصبية بجامعة توبنغن الألمانية تجربة على مجموعة غربان عرضوا عليهم عبر إحدى الشاشات صورة معينة لمدة ثانية واحدة ثم وضعوا الصورة ضمن مجموعة صور أخرى أمام الغراب الذي كان عليه اختيار الصورة التي شاهدها والإشارة إليها بمنقاره، وفقا لموقع “scinexx” المعني بالأخبار العلمية.

مقتطف – شاهد دهاء و لؤم طائر الوقواق!

رصد الخبراء خلال التجربة حركة المخ لدى الغربان وخلصوا إلى وجود منطقة في المخ ظلت خلاياها نشطة حتى بعد اختفاء الصورة من شاشة العرض في مخ الغربان التي نجحت في التعرف على الصورة مرة أخرى في حين كانت هذه الخلايا خاملة بالنسبة للغربان التي لم تستطع تذكر الصورة.

ونقل موقع “scinexx”عن الباحث أندرياس نيدر من معهد العلوم العصبية بجامعة توبنغن قوله إن خلايا نظام الذاكرة موجودة على الأرجح في هذا الجزء من المخ الذي تم رصد نشاط خلاياه خلال التجربة.

خلص العلماء من هذه التجربة أن أداء نفس الوظيفة ممكن في الكائنات المتنوعة حتى وإن اختلفت تركيبة الجهاز المسؤول عن أدائها.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى