علوم وتكنولوجيامقالات و مجلاّت

ما الفرق بين البيض الأبيض و البيض البني؟

ربما نلاحظ خلال شراء احتياجات المنزل من محل البقالة الفرق في السعر بين البيض الأبيض والبيض البني، و قد نشتري البيض باللون الذي اعتدنا عليه دوما. و لكن هل من فرق بين هذا و ذاك؟

الجواب بسيط جدا و قد يفاجئ الجميع. فالدجاجة البيضاء تضع البيض الأبيض والدجاجة الحمراء تضع البيض البني اللون (هذا الأمر قد لا ينطبق على كل السلالات). و لكن لا يوجد أي فرق بين البيض من كلا اللونين من الناحية الغذائية.


يعتقد كثيرون أن البيض البني أفضل لأنه أغلى ثمنا من الأبيض، ولكن الأمر ليس كذلك على الإطلاق. فيرجع هذا الارتفاع في سعر البيض البني لحجم الدجاج الذي يضعه، حيث تعتبر الدجاجة الحمراء أكبر حجما من البيضاء و بالتالي تستهلك طعاما أكثر، و لهذا يكون سعر البيض البني أغلى من الأبيض.

و لا يوجد اختلاف بين هيكل أو قشرة البيض البني و البيض الأبيض، ويعتقد البعض أن قشرة البيض البني أقسى من الأبيض، و لكن الاختلاف يكمن في أن الدجاجة الشابة تضع البيض بهيكل أصلب نوعا ما.

مقال – البيض … مفيد للصحة رغم سمعته السيئة

أما بالنسبة للون صفار البيض، فللأعلاف أثر على كون صفار البيض ذا لون أغمق من غيره، و يعود هذا الاختلاف خاصة لكون الدجاجة تتناول الكثير من الذرة فيأتي صفار بيضتها أكثر اصفرارا.

rtarab

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى