طب و صحة

مقال – إكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان “المسراق”

كان المسراق و هو غشاء بطني مزدوج يربط الأمعاء بجدار البطن، يعدّ جزءا من الأمعاء، لكن علماء من أيرلندا اعتبروه عضوا كاملا في الجسم له خصائصه، و قد يمكن عبر دراسته بشكل دقيق معرفة أسباب الكثير من الأمراض مثل سرطان الأمعاء.

يتكون المسراق الذي اكتشف منذ مئات السنين و وظيفته ربط الأمعاء بجدار البطن، من غشاء مزدوج، و يحتوي على عدة لفائف غشائية و أجزاء متشعبة، و كان يعد جزءا من الأمعاء.

الطريقة المثلى لإفراغ الأمعاء من خلال “قضاء الحاجة”

لكن الفحص الدقيق للمسراق كشف أنه ليس مجرد غشاء فحسب، بل إنه عضو كامل له خصائصه (بالإنجليزية mesentery )، بحسب دراسة علمية حديثة نشرت في الدورية العلمية “لانسيت” للأبحاث الطبية للكبد و الجهاز الهضمي.

و أشار الباحثون من أيرلندا في الدراسة إلى أن المسراق ما زالت وظائفه غير معروفة تماما، لكن اعتباره عضوا منفصلا قد يفتح الأفاق أمام العلماء لدراسته بشكل دقيق.

و يأمل الباحثون من خلال دراسة هذا العضو الجديد، معرفة أسباب الكثير من الأمراض مثل تلك التي تصيب عملية الهضم في الأمعاء، بالإضافة إلى سرطان الأمعاء لاسيما وأنه تم علاج سرطان الأمعاء بصورة جيدة عند التدخل الجراحي لرفع المسراق عند المرضى.

و اقترح البروفيسور كالفين كوفي من جامعة “لميريك” الأيرلندية، و هو المشرف على الدراسة، أن يتم تخصيص قسم علمي خاص لدراسة المسراق بشكل دقيق.

استطاع الفريق العلمي الذي يشرف عليه البروفيسور كوفي عام 2012 اكتشاف خصائص المسراق و من ثم تصنيفه عضوا جديدا في الجسم فيما بعد من خلال فحصهم الدقيق لخلايا العضو.

يمكنكم معرفة المزيد عن هذا الإكتشاف من خلال الورقة العلميّة المحكّمة التي نشرها البروفيسور كالفين كوفي 2016 (رابط)

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى