الجمعة , أغسطس 23 2019
الرئيسية / الفضاء / “الفضاء مشروعنا” منتدى علمي يُنظمه مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي

“الفضاء مشروعنا” منتدى علمي يُنظمه مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي

"الفضاء مشروعنا" منتدى علمي يُنظمه مركز محمد بن راشد للفضاء

* مركز محمد بن راشد للفضاء يدعو العالم العربي في فريق مختبر المريخ ” كيوريوسيتي روفر” و الدكتورة كارولين رئيسة فريق التصوير في المركبة الفضائية “كاسيني” ورئيس تجمع لمصعد الفضائي للانضمام إلى منتدى “الفضاء مشروعنا”

* فرصة رائعة لشغوفين باستكشافات الفضاء للقاء نخبة من كبار العلماء ورواد الفضاء في دبي

يُنظم مركز محمد بن راشد للفضاء المنتدى العلمي [ الفضاء مشروعنا.. فكر، تحفز، اكتشف] يومي الـ 24 و 25 من يناير 2017 الحالي في قاعة زعبيل 5 في مركز دبي التجاري العالمي. و تتضمن فعاليات المنتدى 12 جلسة تشمل كلمات و محاضرات حول تجارب الخبراء المعرفية و ورش عمل و حوارات ولقاءات تتحدث فيها نخبة مختارة بعناية من علماء ورواد ومهندسي الفضاء بينها جلسة نادرة الحوث تتاح فيها للمهتمين فرصة توجيه الأسئلة لعلماء الفضاء المشاركين.

و تتوزع فعاليات المنتدى على يومين من الساعة التاسعة صباحاً حتى الرابعة عصراً تتخللها استراحات تشغلها ورش عمل للمهتمين الراغبين بمزيد من المعرفة والاطلاع على تفاصيل تجارب وخبرات وإنجازات علوم الفضاء وزيارة معرض الصور المرافق للمنتدى.

يستهدف المنتدى تركيز اهتمام الجيل الجديد من المهندسين و الطلبة و المهتمين على مشروع الإمارات المُلهم لاستكشاف المريخ، و تحفيزه على الاهتمام بعلوم الفضاء خاصة و أن المنتدى يستضيف نخبة من كبار العلماء ورواد الفضاء و الخبراء المتخصصين الأكثر إسهاماً وتأثيراً في علوم الفضاء وتقنياته و رحلات استكشافه و برامجه الحالية و المستقبلية.

جلسات اليوم الأول

وتتضمن جلسات اليوم الأول جلسة حوارية تحت عنوان نقل المعرفة/ إعداد الجيل الأول من مهندسي الأقمار الصناعية في الإمارات يشارك فيها المهندسون سالم المري، عامر الصايغ، محمد الحرمي من مركز محمد بن راشد للفضاء والخبير الكوري بيونغ جين كيم من شركة ساتريك الكورية الجنوبية الشريك الاستراتيجي للمركز في برنامج نقل المعرفة بعلوم الفضاء وتصنيع الأقمار الصناعية إلى الإمارات.

تعقب الجلسة الأولى استراحة قصيرة تتبعها محاضرة شيقة حول البحث عن مظاهر حياة على سطح المريخ وعلاج لمرض السرطان على الأرض/ ومضة ليزر يُلقيها الخبير العربي الجزائري في علوم الفضاء، الدكتور نور الدين مليكيتشي، عميد كلية كينيدي للعلوم، جامعة ماساتشوتس، عضو فريق مختبر المريخ ” كيوريوسيتي روفر” في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، ومشروع بعثتها إلى الكوكب الأحمر في العام 2020.

قد يعجبك أيضا .. وثائقي Curiosity Rover – تحدي المريخ الأصعب HD

المهتمون بمشروع الفضاء الإماراتي وسياسة الإمارات الفضائية وبرامجها ومشروعاتها و استثماراتها في المجال سيكونون على موعد مع الدكتور محمد الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء الذي يتحدث 20 دقيقة في الجلسة الثالثة ظهراً قبل أن يبدأ المشاركون استراحة تتخللها ورش عمل.

جلسات بعد الظهر تتضمن محاضرتين الأولى حول ما بات يُعرف بجيل المريخ تُلقيها رائدة الفضاء آبيجيل هاريسون، قائدة مؤسسة جيل المريخ، و الثانية تُجيب على سؤال كيف قتلت بلوتو؟ للدكتور مايك براون، عالم الكواكب و علوم الفضاء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وتُختتم بورش عمل، ولقاءات وفرصة تعارف و توجيه أسئلة للمتحدثين.

"الفضاء مشروعنا" منتدى علمي يُنظمه مركز محمد بن راشد للفضاء
“الفضاء مشروعنا” منتدى علمي يُنظمه مركز محمد بن راشد للفضاء

جلسات اليوم الثاني

جلسات اليوم الثاني تتضمن عرض فيلم مسبار الأمل، الأهداف العلمية ومسار الرحلة وآراء وطنية في المشروع ثم يتحدث المهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في مركز محمد بن راشد للفضاء مجيباً في محاضرته على سؤال: كيف يمكن للإمارات الوصول إلى المريخ؟

المرأة في عالم الفضاء/ الدور و الإنجازات في الإمارات و العالم، عنوان يشغل الجلسة الثانية في اليوم الثاني للمنتدى و تتحدث خلالها الدكتورة كاثي سوان، و سارة المعيني و رائدة الفضاء المستقبلية أبيغيل هاريسون..

المشروع الذي مازال بين الخيال العلمي و الابتكار الهندسي الذي يستشرف مستقبل وسائل الوصول إلى الفضاء الخارجي المعروف علمياً بـ “مصعد الفضاء” يتناوله بالعرض و التوضيح العالم الدكتور بيتر سوان، صاحب الفكرة و رئيس تجمع المصعد الفضائي أمام المشاركين في المنتدى، ما يُمثل فرصة نادرة للمهتمين بالعلوم والهندسة والابتكار للقاء عالم عالمي مُبتكر في ميدان تخوضه البشرية للمرة الأولى في تاريخ صناعات الفضاء.

اكتشافات المركبة الفضائية كاسيني التي تمكنت على مدى عشر سنوات من حل الكثير من ألغاز كوكب زحل (ثاني أكبر كواكب النظام الشمسي) و اكتشاف ينابيع المياه الساخنة و بحار من غاز الميثان التي تتدفق من أعماقه، إضافة إلى نظام لدوران السوائل على قمر تيتان يشبه النظام الموجود على كوكب الأرض، تتناولها عالمة الكواكب و رئيس فريق التصوير في المركبة كاسيني الدكتورة كارولين بوركو في جلسة أخيرة للمنتدى قبل أن يختتم أعماله ، بورش عمل ، ومعارض صور و فرصة لتوجيه الأسئلة للعلماء المشاركين الذين بذل مركز محمد بن راشد للفضاء جهداً كبيراً لجمعهم في منتدى علمي تستضيفه دولة الإمارات و يُشكل حدثاً علمياً فريداً من نوعه على مستوى العالم.

للمزيد من التفاصيل و تسجيل المشاركة مجّانا ؛ يمكنكم زيارة هذا الموقع

http://www.projectspace.ae/?lang=ar

شاهد أيضاً

مقال – شوارب قصدیریة میكرومتریة تكلف خسائر بملایین الدولارات

لوحظت ظاھرة تَكوّن الشوارب المعدنیة “Metal Whiskers” في مركبات الأجھزة و الدوائر الإلكترونیة التي تستعمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *