الثلاثاء , أكتوبر 24 2017
الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / مقال – أذكى 10 شعوب في العالم خلال سنة 2016.. هل بينهم عرب؟

مقال – أذكى 10 شعوب في العالم خلال سنة 2016.. هل بينهم عرب؟

مقال - أذكى 10 شعوب في العالم خلال سنة 2016.. هل بينهم عرب؟

نشر موقع “جازييتي” الأجنبي دراسة لأذكى 10 شعوب في العالم، وربط القائمون على الدراسة الأصلية الذكاء بالناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

لذلك، ليس مفاجئا أن تكون جميع الدول الـ 10 الأذكى في العالم غنية، وربطت الدراسة بين معدل ذكاء السكان واهتمام الدول بمجالات العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي وبنتائج تحصيل الطلاب العلمي في المدارس، فيما يلي نعرض قائمة الدول الـ 10 الأكثر ذكاء في العالم، والتي لا تتواجد ضمنها أي دولة عربية!

10- السويد: معدل الذكاء 101

حققت السويد التي تأتي في المرتبة السابعة في هذه القائمة معدل يفوق متوسط مستوى الذكاء 100. تحظى السويد بمنظومة تعليم قوية وتغطي الحكومة جزءاً كبيراً من تكاليف التعليم مما يجعله متاحاً للجميع.

تحتل السويد المرتبة الثانية عالمياً في استخدام جهاز الكمبيوتر في العمل ويستخدم أكثر من 75 % من السويديين جهاز الكمبيوتر في العمل، كما أنها تحتل أعلى النسب المئوية للشعوب التي تملك مؤهلات التعليم العالي. و يبلغ متوسط معدل الذكاء في السويد 101.

قد يعجبك أيضا .. مقال : “فندق الجليد” السحري في السويد !

9 – النمسا: معدل ذكاء 102

تشترك أربع دول (النمسا، ألمانيا، إيطاليا، هولندا) في متوسط مستوى الذكاء 102 وجميعها تأتي في المرتبة السادسة. النمسا هي دولة صغيرة غير ساحلية تشترك في الحدود مع دول مثل ألمانيا وسويسرا وإيطاليا. ويعتبر التعليم في النمسا مجاني و إلزامي للأطفال لعمر تسع سنوات على الأقل، مع مواصلة التعليم العالي، مما يجعلها من أكثر الدول ذكاءً في العالم. ويبلغ متوسط مستوى الذكاء فيها 102.

8- ألمانيا: معدل ذكاء 102

تحتل ألمانيا التي تشكل قوة اقتصادية أوروبية المركز السادس في هذه القائمة، وتمتلك واحداً من أعلى معدلات الناتج المحلي الإجمالي في العالم، وتغلبت على منافساتها الأوروبية فرنسا وبريطانيا بناتج إجمالي محلي بلغ حوالي 3.4 تريليون دولار. تمتلك ألمانيا أقدم وأعرق الجامعات في العالم، فعلى سبيل المثال جامعة هايدلبرغ، التي تأسست في مدينة جنوب غرب هايدلبرغ عام 1386، ارتبطت بـ 55 من الحائزين على جائزة نوبل. وقد صنفت في المرتبة الـ 50 ﻷفضل جامعات العالم في تصنيف الجامعات العالمية (QS).ويبلغ متوسط مستوى الذكاء في ألمانيا 102.

قد يهمك أيضا ..  وثائقي عالم المخابرات الألمانية الخفي – كم تحتاج ألمانيا للمخابرات؟ الجزء 1/2

قد يهمك أيضا ..  وثائقي عالم المخابرات الألمانية الخفي – كم تحتاج ألمانيا للمخابرات؟ الجزء 2/2

7- إيطاليا: معدل ذكاء 102

تعد إيطاليا واحدة من أغنى الدول التاريخية في العالم التي شهدت الحضارة الإغريقية والرومانية وعصر النهضة. تشتهر إيطاليا بأنها مهد الفنون وولد فيها أشهر الرسامين الإيطاليين والنحاتين والشعراء والكتاب مثل ليوناردو دافنشي، ومايكل أنجلو، ودانتي أليغييري وغاليليو غاليلي. ويبلغ متوسط مستوى الذكاء فيها 102.

6- هولندا: معدل ذكاء 102

12عاماً من التعليم الإلزامي للطلاب ساهم في رفع مرتبة هولندا لتكون من الدول الأكثر ذكاء في العالم، وتعادلت في المركز السادس مع النمسا وألمانيا وإيطاليا، ولديها نظام تعليمي صُنف كأفضل تاسع نظام في العالم من قبل منظمة التعاون والتنمية. ويبلغ متوسط مستوى الذكاء فيها 102.

5- سنغافورة: معدل ذكاء 103

تحتل سنغافورة المركز الخامس في القائمة وتعد مركزاً مهماً للتكنولوجيا والأعمال. ويحقق الطلاب السنغافوريين مراتب مرتفعة في التحصيل الدراسي في مواد الرياضيات و العلوم. نظام التعليم المميز في سنغافورة قد يكون نتيجة التجارة، كما أن الناتج المحلي الإجمالي المرتفع يسخر لدعم مشاريع تعليمية واجتماعية. ويبلغ متوسط مستوى الذكاء فيها 103.

و أيضا .. وثائقي سنغافورة – مدينة الحدائق

4- تايوان: معدل ذكاء 104

تايوان المعروفة رسمياً باسم جمهورية الصين هي واحدة من أكثر الدول كثافة سكانية وذكاء في الآن ذاته. وبالنسبة لنتائج الطلاب في الاختبارات، تحتل تايوان المرتبة الرابعة مع اليابان. تشتهر تايوان بتقدمها التكنولوجي واهتمامها الكبير بالتعليم. يتحدث الكثير من سكان تايوان لغتين ويبلغ متوسط معدل الذكاء فيها 104.

3- اليابان: معدل ذكاء 105

تحتل اليابان المرتبة الرابعة من حيث جودة التعليم التي يتلقاها الطلاب. وبالنسبة لمجال البحث العلمي، تعد اليابان واحدة من أوائل الدول في هذا المجال. وتعتبر جامعة طوكيو أفضل جامعة في آسيا. 99% هي نسبة إلمام السكان بالقراءة والكتابة والتي تعد من الأعلى في العالم. ويبلغ متوسط معدل الذكاء فيها 105.

و أيضا ..  وثائقي الروبوتات اليابانية .. تساعد الإنسان أم تدمره؟

2- كوريا الجنوبية: معدل ذكاء 106

قالت شركة “بلومبيرغ” إن كوريا الجنوبية هي أكثر الدول إبداعاً في العالم. ويحقق طلاب كوريا الجنوبية أعلى المعدلات في التحصيل العلمي مقارنة بجميع الدول في حين تنفق الدولة أموالاً طائلة على مشاريع التطوير والبحث العلمي. تملك كوريا الجنوبية أسرع انترنت في العالم والذي يدل على التزام الحكومة بالاهتمام بالتعليم والأبحاث، والذي يرتبط بتطور البلاد التكنولوجي، ويبلغ متوسط معدل الذكاء فيها 106.

1– هونغ كونغ: معدل الذكاء 107

وجود هونغ كونغ في هذه القائمة قد يكون أمراً مثيراً للجدل لدى البعض، كونها إحدى المنطقتين الإداريَّتين الخاصَّتين التابعتين لجمهورية الصين الشعبية. لكن من الصعب إهمال هونغ كونغ التي يسكنها الملايين و تحتل المرتبة الأولى في متوسط مستوى الذكاء. يحقق طلاب هونغ كونغ المرتبة الثانية في نتائج التحصيل العلمي في مادتي الرياضيات والعلوم، فيما يقول البعض أنها تملك ثاني أفضل منظومة تعليمية بعد فنلندا. فالكثير من الطلاب يسجلون في صفوف إضافية بعد الدوام المدرسي لتحسين أدائهم وبالتالي تطوير مستقبلهم. ويبلغ متوسط معدل الذكاء فيها 107.

الشعب العراقي أذكى الشعوب العربية وتنتهي القائمة بقطر و السودان

تظهر خريطة تفاعلية نشرها موقع “targetmap” متوسط مستوى الذكاء في دول العالم، يتصدر العراق فيها قائمة الدول العربية و تذيلها قطر والسودان على التوالي. و قد بنيت الخارطة التفاعلية استناداً إلى دراسة تحليلية أجراها عالم النفس البريطاني “ريتشارد لين”، ومختص في العلوم السياسية من فنلندا يدعى “تاتو فانهانين”.

وخلص العالمان إلى ترتيب دول العالم حسب معدلات الذكاء لدى شعوبها من خلال تحليل بيانات مأخوذة من 113 دولة مبنية على مقياس الذكاء الشهير عالمياً “IQ”، و الذي يعتمد نماذج امتحانات معينة لفحص معدل ذكاء الفرد. واحتل العراق المرتبة الأولى عربياً بـ 87 نقطة على مقياس “IQ”، و يأتي ترتيبه عالمياً في المركز العشرين. تليه الكويت عربياً بـ 86 نقطة، واليمن في المرتبة الثالثة بـ 85 نقطة. أما باقي الدول العربية فيمكن تصنيف معظمها في فئتين تضم الأولى الإمارات والأردن والسعودية و المغرب في المرتبة الثالثة و العشرين عالمياً بمعدل 84 نقطة،

بينما يتراوح معظم ما تبقى من البلدان العربية بين المرتبتين الـ 24 والـ26 عالمياً باستثناء قطر التي وقعت في المركز الـ 29 عالمياً، و عربياً تتقدم فقط على الأخير في القائمة العربية ألا وهو السودان الذي تمركز في الترتيب الخامس والثلاثين عالمياً بـ 71 نقطة.

شاهد أيضاً

مقال - ظاهرة "الكاروشي" اليابانية ..الموت من كثرة العمل

مقال – ظاهرة “الكاروشي” اليابانية .. الموت من كثرة العمل

بعد أربعة أعوام على وفاتها، توصل المفتشون اليابانيون أخيراً إلى سبب وفاة صحفية يابانية، وعزوه …

11 تعليق

  1. انا اعيش في السويد وأعرف انه اليد العامله فيها كلهم من خارج البلاد وأكثر الاطباء عرب والغالبيه من العراقيين المجنسين سويدي وأكثر العلماء عرب وعراقيين وأكثر اولاد السويديين لا يكملون دراستهم وأعتقد أغلب الدول الاوربيه

  2. اليمن في المرتبة الثالثة عربيا من حيث الذكاء ماشاء الله

    • ليش مستغرب ان اليمن المركز الثالث اليمن لولا الحروب والمشاكل الا فيها كان حقق المركز الاول روح اتفرج اي مسابقات في العلوم راح تلاقي اليمن متصدر …في اليمن اتحداك اذا ماتلاقي يمني يجيد ١٠ مهن من كهربائي وسباك ونجار وميكانيكي في نفس الوقت

  3. محمود أحمد الليبي

    ماأشارت إليه الاخت الفاضلة المغتربة صحيح مئة في المائة وهذا واقع حال غالبية الدول الغربية بأوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا… الخ تسيرها اليد العاملة الوافدة، وتقودها العقول الشرقية المهاجرة، وهذه ظاهرة قديمة متجددة! ،اصطُلح علي تسميتها بهجرة العقول أو استنزاف العقول،أسبابها متعددة يمكن القول إن اهمها ان بيئتنا العربية -اقولها مع شديد للأسف لكن هذا واقع الحال – بيئة موبؤءة ! طاردة للعقول، وقاتلة للمواهب! ، وقامغة للإبداع! وهذا أمر مقصود ويعمل وفق مخطط؟! منذ أمد بعيد، اما البيئة بالغرب فهي تربة خصبة للابداع ، جالبة ومغرية ومشجعة علي الابتكار والتطوير والاختراع وفهمكم يغني عن التفصيل والإطالة حتي لانخرج عن الإطار العام وتوجه الموقع العلمي والثقافي ونجدد شكرنا وتقديرنا وأمتنانا للاخوة القائمين على إدارة هذا الموقع المحبب لنا جميعا ونتمنى له الاستمرار والنجاح …

  4. ليس هكذا يقيم الذكاء
    الذكاء الحقيقي في بلد يعاني ويلات الحرب منذ 5 سنوات ومازال حتى الان صامد اقتصاديا يعتمد على الإنتاج الداخلي وأكثر من ذلك اصبح هناك طرق كثيرة لإنتاج الكهرباء والوقود
    صار تكرار النفط امر سهل بين الشعب اي شخص يستطيع استخراج كل المواد من النفط ومازال ذاك البلد يصدر المنتجات الزراعية الى البلدان العربية وترى بعض الأشخاص اصبح ينتج كهرباء من روث الحيوانات

    • لم تقل لنا من اين انت يا محسن وكيف تنتج الكهرباء من روث الحيوانات

      • ليش مستغرب ان اليمن المركز الثالث اليمن لولا الحروب والمشاكل الا فيها كان حقق المركز الاول روح اتفرج اي مسابقات في العلوم راح تلاقي اليمن متصدر …في اليمن اتحداك اذا ماتلاقي يمني يجيد ١٠ مهن من كهربائي وسباك ونجار وميكانيكي في نفس الوقت

  5. ربما من أصدر التقرير لا يعرف شئ عن السودان
    بل بالعكس
    نحن نعرف كل دول العالم وندرس تاريخهم وحضارتهم
    انا اعيش بالسودان ولا ناقة لنا ولا جمل بأوروبا
    ولكن انا وابنائي نتحدث عن تاريخ اوربا مع بن خالي الذي يعيش بألمانيا ويدرس بالجامعة وهو ألماني من أصل سوداني
    ولكن هو لا يعلم شئ عن السودان برغم زيارته للسودان عدة مرات
    هذا مجرد مثال وليس مقياس
    فما بالك بالذي يحكم ويصنف ويرتب و و و الخ
    وهو اصلا لا يعلم من نحن
    فهو اكيد كالذي يوزع الخبر الي من ينتظر الخبر

  6. انا من العراق و افتخر بعراقتي و ان وطني احتل المرتبه الاولئ عربيا و العشرين عالميا ما شاء الله علينه احنه العراقيين عباقيرة و بكل فخر و الحمد لله

  7. عبد الحليم سيد عبد الحليم

    يعنى الى كتب التقرير ده ميعرفش ان فيه بلد عربي اسمه مصر ده حتى مش جايبها فى المركز الأخير دي نفسنه والا ايه

  8. التصنيف غير عادل
    فرق الامكانات والبيئة العلميه والحريات العامه بين الشمال والجنوب تجير النتيجه لصالح شعوب محدده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *