طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – هل تؤدي مشاهدة التلفاز عن قرب لقصر النظر؟

لا تؤدي مشاهدة التلفاز عن قرب أو تقريب الكتاب للعين أثناء القراءة إلى حدوث قصر نظر أو أي من عيوب الانكسار البصرية الأخرى، فأشعة التلفاز لا تستطيع تغيير بنية العين لتسبب هذه العيوب, و ذلك وفقا لمؤسسة مايوكلينيك الأميركية.

عيوب البصر الانكسارية هي عيوب في الرؤية تنجم عن وجود مشاكل في انكسار الضوء الداخل إلى العين، مما يمنعه من التجمع و السقوط على القرنية بشكل صحيح. تشمل هذه العيوب حسر البصر (قصر النظر)، و مد البصر (طول النظر)، و انحراف البصر (اللابؤرية).

قد يعجبك أيضا .. مقال – ما الذي يراه الرضيع خلال شهوره الأولى؟

مقال - ما الذي يراه الرضيع خلال شهوره الأولى؟

و في صغرك لا بد أنك سمعت الكثيرين و خاصة الكبار الذين يخبرونك بضرورة الابتعاد عن التلفاز أثناء مشاهدته حتى لا تخرب عيناك، بل وربما لاموا فلانا لأنه أصبح الآن يلبس نظارات بسبب مشاهدته التلفاز عن قرب.

و مع أن الاقتراب من التلفاز قد يسبب للعين الاجهاد، فإن عيوب البصر الانكسارية تنتج عن وجود مشكلة في تشريح العين، فمثلا في قصر النظر تكون كرة العين طويلة، أو يكون هناك تشوه في العدسة أو القرنية.

لذلك فإن هذه التغيرات لا يمكن أن تحدث نتيجة التلفاز الذي لا يطلق على عينيك أشعة ليزر تكوي العين وتشوهها.

و إذا كان ابنك يجلس قريبا من التلفاز -فعوض أن تؤنبه- عليك أن تسأله عن سبب جلوسه في هذا المكان، فقد يكون أصلا لا يستطيع الرؤية جيدا بسبب معاناته من مشكلة في العين، و لذلك فالأولى أن تأخذه إلى عيادة طبيب العيون.

قد يهمك أيضا .. مقال – هل تسبب الهواتف والأجهزة اللوحية قصر النظر؟

مقال - هل تسبب الهواتف والأجهزة اللوحية قصر النظر؟
مقال – هل تسبب الهواتف و الأجهزة اللوحية قصر النظر؟

و مع أن الإكثار من مشاهدة التلفاز له العديد من المسببات مثل إلهاء الطفل عن الدراسة و المطالعة أو عدم لعبه الألعاب الحركية وممارسة الرياضة، فإن إضعاف البصر ليس إحداها.

المصدر : الجزيرة

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى