طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال : لماذا لا ينصح بتناول الأدوية المسكنة للآلام ؟

ينصح الخبراء بتجنب مسكنات الألم، طالما كان تحمل الألم ممكنا. كما أن تحذيرات طبية أطلقتها دوائر صحية تفيد بتجنب أدوية معينة وذلك لقلة فعاليتها وخطورتها، فيما يؤكد البعض أن هنالك بدائل لمسكنات الألم من رحم الطبيعة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – الصبار .. خمس فوائد مذهلة لا يعرفها الكثيرون

مقال – أغذية تساعد على تقوية الذاكرة

يلجأ البعض سريعا إلى مسكنات الألم فور شعوره بالمرض، و ذلك من أجل تجنب يوم مرهق، أو من أجل عدم تأجيل أية أعمال طارئة يتصادف وجودها مع الشعور بأعراض المرض. إلا أن العديد من الدراسات تؤكد على أنه من غير المفضل الإسراع بتناول هذه المسكنات، حتى لو شعرنا ببعض الألم. و وفقا لمجلة فوكس الألمانية والتي نشرت تقريرا عن المسكنات الطبية فإن الألم المحتمل لا يلزمه أية أدوية مسكنة، بل يفضل الانتظار لتقوية جهازنا المناعي، ومن أجل تجنب الإصابة بأمراض أخرى.

ما هي الأدوية المسكنة للألم

و يطلق اسم مسكن الألم على أنواع من الأدوية التي تستخدم لتخفيف حدة الشعور بالألم. و عند اختيار مسكنات الألم، يؤخذ بالاعتبار حدة الألم و مدى استجابة المريض للأدوية الأخرى. كما ينصح الخبراء بالتدرج في استخدام المسكنات بحيث يتم اللجوء إلى الخفيفة منها كخطوة أولى و الصعود فيما أسموه (سلم مسكنات الألم) في حال عدم الاستجابة .

و وفقا للمجلة الألمانية فإن تناول أدوية مسكنة دون استشارة طبية قد يكون خطيرا جدا، و قد يؤذي الكلى أو الكبد، لذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة الدواء الأفضل، كما يمنع تناول أي أدوية مسكنة لمدة أربعة أيام متصلة دون استشارة طبية.

أدوية يفضل الامتناع عن تناولها

بالرغم من الإعلانات التجارية التي تروج لأدوية معينة دون غيرها، قالت المجلة الألمانية أن العديد من المسكنات الطبية الموجودة في الأسواق لا تعتبر فعالة، وأوضحت أن المسكنات الطبية التي تحتوي على كافيين أو تومابرين أو نويرلاغين، هي أدوية أثبتت قدرة قليلة على تسكين الألم، بالرغم من الدعايات التجارية التي تروج لها، و قالت أنها قد تسبب أعراضا جانية وذلك وفقا للاختبارات الطبية التي أجرتها مؤسسات فحص معتمدة.

وفقا لدراسة إيطالية فإن تناول المسكنات قد يؤذي القلب، حيث توصل باحثون في جامعة ميلانو- بيكوكا الإيطالية إلى أن تناول المسكنات يزيد خطر دخول المستشفى بسبب قصور في القلب بنسبة 19 في المئة.

كما أنه وفقا لإدارة الأغذية و الأدوية الأمريكية، فإن تناول جرعات عالية من “إيبوبروفين” “Ibuprofen “من الممكن أن يكون مقلقاً أيضاً، حتى لو تم ذلك بشكل معتدل، إذ يمكن للجرعات العالية أن تؤدي للإصابة بتشنجات وتباطئ في ضربات القلب وفشل كلوي وغيبوبة ومن الممكن أن يكون تأثيرها مميتاً بالنسبة لبعض المرضى.

مسكنات طبيعية للألم

من جهته ينصح الموقع المتخصص “تسينتروم دير غيزوندهايت” بالبحث عن بدائل طبيعية لهذه المسكنات يساعد على الوقاية من خطورتها، و نشر المركز الصحي على موقعه الإلكتروني أن التأثير السلبي لهذه المسكنات دفع الكثيرين للبحث عن بدائل طبيعية، وساق الموقع الألماني بعضا من الأمثلة للبدائل الطبيعية للمسكنات:

الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل كعلاج طبيعي منذ زمن بعيد، فهوي يحتوي على مضادات أكسدة والعديد من المواد التي تقي من الأمراض مثل الكالسيوم و الألياف الغذائية و البوتاسيوم وفيتامينات مختلفة مثل فيتامين “سي” وفيتامين “بي 6″، ما يجعله بديلاً طبيعاً لمسكنات الألم ومضادات الالتهاب. وفي الطب الصيني، استخدم الزنجبيل لتخفيف النزلات المعوية والغثيان والقيء. كما يستخدم في علاج نزلات البرد و تخفيف الصداع وآلام الطمث، وله القدرة على خفض هرمون البروستاجلاندين المسبب للآلام والتقلصات، ما يساعد على تخفيف تشنجات الرحم.

قد يهمك أيضا .. مقال – 10 مواد غذائية طبيعية حارقة للدهون (من بينها الزنجبيل)

مقال – 10 مواد غذائية طبيعية حارقة للدهون

الكركم: يتسم الكركم بخصائص مضادة للالتهاب. كما يعد بديلاً طبيعياً فعالاً لعلاج الألم. و بحسب موقع “أبوتيكه أومشاو” الألماني، فإن دراسات أكدت أن تناول 600 ميلليغرام من مسحوق الكركم ثلاث مرات يومياً يساعد على تخفيف الألم بشكل فعال. ربما يكون لاستخدام الكركم تأثير سلبي لدى البعض، لأن الإكثار منه قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في المعدة.

و أيضا .. مقال – الكركم .. كنز صحي بفوائد كبيرة

https://arabsciences.com/2016/03/21/الكركم/

الأحماض الدهنية “أوميغا 3”: الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون خصائص مضادة لالتهابات قوية. و وفقاً لموقع “غيزوندهايت هويته” فإن دراسات حديثة أجريت مؤخراً على هذه الأحماض و أثبتت بأنها علاج فعال و آمن للآلام المزمنة بدلاً من مضادات الالتهاب.

و أيضا .. مقال – أغذية تساعد على تقوية الذاكرة

مقال – أغذية تساعد على تقوية الذاكرة

المصدر : 1 , 2

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى