علوم وتكنولوجيامقالات و مجلاّت

دراسة : نظام تحديد المواقع قد يعطّل أجزاء من المخ

أصبح الاعتماد على التكنولوجيا في حياتنا كبيراً، غير أننا قد نتجاهل السلبيات التي تنتج عن استعمالها. إذ أظهرت دراسة أن الاعتماد على أنظمة الملاحة تؤثر سلباً على قدرتنا الذاتية في حفظ الطرقات و الاتجاهات.

إذا ما كنت تخشى من أن استخدام نظام تحديد المواقع عن طريق “الأقمار الاصطناعية” للوصول إلى وجهتك، سيجعلك تجد صعوبة في العثور على طريقك بمفردك، فإن الأبحاث تقول إنك ربما كنت محقاً في مخاوفك.

فقد وجد باحثون يدرسون تأثير نظام تحديد المواقع على المخ أن الأشخاص الذين يستعينون بهذا النظام يعطلون عمل أجزاء من المخ كان من الممكن استخدامها في التفكير في طرق بديلة وتعزيز مهارات تحديد المسارات.

قد يعجبك أيضا .. وثائقي : نظام تحديد المواقع GPS

وثائقي : نظام تحديد المواقع GPS

البحث :

Javadi, A.-H. et al. Hippocampal and prefrontal processing of network topology to simulate the future.

Nat. Commun. 8,14652 doi: 10.1038/ncomms14652 – 2017

كوبون وافي

و قال الباحثون الذين نشروا نتائجهم في دورية (نيتشر كوميونيكيشن) Nature communication، إنه عندما اعتمد متطوعون في الدراسة على أساليب الملاحة اليدوية كان لديهم زيادة في أنشطة الحُصين (منطقة من المخ مرتبطة بالتعلم و الذاكرة) و القشرة الأمامية التي تغطي الفص الجبهي للمخ. لكن هذا لم يحدث عندما اتبع المتطوعون إرشادات نظام تحديد المواقع.

و قال هوجو سبيرز من قسم علم النفس التجريبي، كلية لندن الجامعية، “عندما تكون هناك تكنولوجيا تخبرنا أي طريق نسلك…لا تستجيب هذه الأجزاء من المخ ببساطة لشبكة الشوارع.” و أضاف “و هنا يتوقف مخنا عن الاهتمام بالشوارع المحيطة بنا.”

قد يهمك أيضا .. مقال – مواد نتعامل معها يوميا تقتل خلايا المخ و تضعف نموه !!!

مقال – مواد نتعامل معها يوميا تقتل خلايا المخ و تضعف نموه !!!

و ذكر الباحثون أن الاستخدام المستمر لنظام تحديد المواقع Satnav ربما يكون له تأثيرات على المدى البعيد تجعل المستخدمين أقل قدرة على التعلم و تحديد الاتجاهات دون مساعدة.
وقال أمير هومايون جوادي الذي شارك في الدراسة ” من المهم أن نفهم كيف تؤثر البيئة على المخ… بوضوح نظام تتبع المواقع له استخداماته و عيوبه.”

كما حلل الباحثون شبكات الشوارع في المدن الكبرى حول العالم لتحديد مدى سهولة التنقل فيها. و وجدوا أن لندن بشبكة شوارعها الصغيرة المعقدة تبدو مرهقة على نحو خاص للمخ.

و على العكس يبذل المرء جهداً ذهنياً أقل بكثير للتجول في مانهاتن بنيويورك التي عادة ما يسير المرء فيها في خطوط مستقيمة يميناً أو يساراً.

مقتطف يُلخّص الدراسة المنشورة :

المصدر : 1

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق