طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – هل تسخين الطعام في المايكروويف ضار؟

يظن كثيرون أن تسخين الطعام بالمايكروويف ضار بالصحة و أن إشعاعه الكهرومغناطيسي يؤدي إلى تكوين مواد في الأكل تتسبب بمرض السرطان، فهل هذا صحيح أم أنه مجرد ظنون في أذهان الناس؟ و هل ثمة وجبات معينة يُنصح بطهوها بهذا الجهاز؟

و يُستخدم المايكروويف في تسخين الطعام منذ عام 1947. و مبدأ عمله يتمثل في أن طاقة الأمواج الكهرومغناطيسية تحرك جزيئات الطعام و تتولد حرارة نتيجة احتكاك الجزيئات بعضها ببعض، و ينجم عن ذلك تسخين المادة الغذائية دون الوعاء نفسه.

و بدأ الناس يظنون أن جهاز تسخين الطعام المنزلي بالأمواج الكهرومغناطيسية المختصة بالمواد الغذائية “المايكروويف” ضار بالصحة بعد أن أظهرت دراسة لباحث التغذية السويسري هيرتيل عام 1989 أن للميكروويف آثارا سلبية للغاية على الجسم. و كان هيرتل قد لاحظ أن هيموغلوبين الدم و مستوى الكوليسترول بالجسم يتأثران سلبياً بعد تناول الطعام المسخّن بهذا الجهاز.

لكن لم يتم حتى الآن إثبات صحة ذلك و لم يتم تأكيده علمياً، و كذلك رفضت الشركات ذات الشأن نظرية هيرتيل لأن التحقق من ذلك لم يتم إطلاقًا من قبل طرف ثالث، و اعتبرته إضراراً بمنتجاتها، و رُفعت قضية ضد الخبير الغذائي بالمحاكم.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 9 إختراعات غيّرت العالم عن طريق الصدفة

مقالات ذات صلة

مقال – 9 إختراعات غيّرت العالم عن طريق الصدفة

ظنون

و مما أدى كذلك إلى نشوء مثل هذه الظنون أن روسيا حظرت منتصف السبعينيات استخدام المايكروويف، لكنها ما لبثت أن ألغت هذا الحظر.

و لكن هل هناك خطورة للمايكروويف؟ في الحقيقة لا تكمن أية خطورة في آلية تسخين هذا الجهاز للمواد الغذائية، و لا علاقة له بالمواد المسرطنة. و ما على المرء هنا إلا عدم الاعتماد كلياً على تناول المواد الغذائية الصناعية الجاهزة، التي يتم تسخينها بالمايكروويف لاحتوائها على قيمة غذائية قليلة.

“لا توجد أية خطورة في آلية تسخين المايكروويف للمواد الغذائية ولا علاقة له بالمواد المسرطنة”

و لا بأس من تناولها أحياناً، لأن الاعتماد الكلي على الأغذية الجاهزة يزيد من وزن الجسم، وفق وزارة الصحة الألمانية، فتزداد دهون البطن، و يزداد احتمال الإصابة بأمراض القلب، ولكن هذا يختلف من شخص إلى آخر.

و بالإمكان استخدام المايكروويف لتحضير أغذية صحية، و بذلك يمكن توفير الوقت و التقليل من السعرات الحرارية والدهون الزائدة. ومن هذه الوصفات:

  • البيض: إذ يتم خلط البيض بالتوابل وفق الطلب، ثم وضعها بالمايكروويف لدقيقة واحدة فقط. و تناول ذلك في الصباح الباكر يوفر طاقة لجسم الإنسان طوال اليوم.
  • ميني بيتزا: بإمكان المستعجلين وقت الغداء وضع رقائق البطاطا المقلية الجاهزة (شيبس) في صحن، و إضافة طبقة من نبات الجرجير وصلصة بيتزا وجبنة موزوريلا عليها، و بعد ذلك تُترك لمدة دقيقة بالمايكروويف. وينبغي رش الجبن بشكل خفيف بحيث تتكون طبقة رفيعة فقط من الجبن، و إلا فإن من شأن الكمية الزائدة تلطيخ الوجبة بالجبن.
  • تدفئة الخضراوات المجمدة: لا مانع من إذابة الثلج العالق على الخضار المجمد بواسطة المايكروويف قبل البدء بطبخها. و قد أظهرت بعض الدراسات أن الخضراوات المجمدة صحيةً أكثر من الطازجة، فالتجميد يحفظ الفيتامينات بالأغذية النباتية بشكل أفضل.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى