السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / طب و صحة / دراسة : قليل من الشوكولاته تحميك من اضطرابات القلب!

دراسة : قليل من الشوكولاته تحميك من اضطرابات القلب!

دراسة : قليل من الشوكولاته تحميك من اضطرابات القلب!

إذا كنت من عشاق تناول الشوكولاتة لكنك تخاف من زيادة وزنك، فلا تنس أنه ورغم وجود هذا الخطر إلا أن فوائد الشوكولاتة لا تحصى، و دراسة حديثة تؤكد ذلك.

رابط الدراسة التي نُشرت قبل أيّام قليلة :

Elizabeth Mostofsky, Martin Berg Johansen, Anne Tjønneland, Harpreet S. Chahal, Murray A. Mittleman, Kim Overvad. Chocolate Intake and Risk of Clinically Apparent Atrial Fibrillation: the Danish Diet, Cancer, and Health Study. Heart, May 23, 2017 DOI: 10.1136/heartjnl-2016-310357

أفادت دراسة جديدة أجريت في الدنمارك بأن تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة كل أسبوع قد يقلل مخاطر نوع شائع و خطير من اضطراب ضربات القلب ” – AFib – lower risk of developing atrial fibrillation”. و وجد الباحثون أن من تناولوا الشوكولاتة مرة إلى ثلاث مرات كل شهر قلّت احتمالات إصابتهم بالرجفان الأذيني “AFib” بنسبة عشرة في المائة تقريباً، مقارنة بمن تناولوها أقل من مرة واحدة في الشهر.

قد يعجبك أيضا .. مقال – الشوكولاته .. مفيدة جداً رغم سمعتها السيئة!

مقال – الشوكولاته .. مفيدة جداً رغم سمعتها السيئة!

و قالت إليزابيث موستوفسكي Elizabeth Mostofsky ، التي قادت فريق البحث و هي من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد: “يعتبر تناول الشوكولاتة باعتدال من بين الخيارات الصحية للوجبات الخفيفة في إطار نظام غذائي صحي”. و مع ذلك لا يمكن للدراسة أن تقطع بأن الشوكولاتة هي التي منعت الرجفان الأذيني.

و كتبت موستوفسكي وزملاؤها في دورية أمراض القلب أن تناول الكاكاو و الأطعمة التي تحتوي على الكاكاو قد يعزز صحة القلب نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من مركبات الفلافانول، التي يعتقد أنها مضادة للالتهاب و الأكسدة وتساعد في استرخاء الأوعية الدموية.

و أضاف الباحثون أن دراسات سابقة توصلت إلى أن تناول الشوكولاتة، خاصة الداكنة التي تحتوي على كمية أكبر من الفلافانول، يرتبط بمقاييس أفضل لصحة القلب وتراجع خطر الإصابة بالأزمات القلبية وقصور عضلة القلب. ولا توجد أبحاث كثيرة عن الصلة بين الشوكولاتة و تراجع الإصابة بالرجفان الأذيني.

يشار إلى أن جمعية القلب الأمريكية كشفت أن 2.7 مليون شخص على الأقل في الولايات المتحدة وحدها يعانون من الرجفان الأذيني، الأمر الذي يزيد خطر الإصابة بتخثر الدم و الجلطات وقصور القلب وغيرها من المضاعفات.

قد يهمك أيضا .. ملفات الغذاء HD : شوكولاتة

ملفات الغذاء HD : شوكولاتة

المصدر : sciencedaily

شاهد أيضاً

كيف تتسوق بطريقة صحية وماذا تضع على قائمة مشترياتك؟

كيف تتسوق بطريقة صحية وماذا تضع على قائمة مشترياتك؟

توضح اخصائية التغذية رزان شويحات عبر هذا الفيديو الآلية الصحيحة والخطوات الموصّى بها للتسوق بطريقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *