طب و صحة

ما هو ملح الهملايا ؟ و هل له فوائد صحية؟

ما هو ملح الهملايا ؟ هل له فوائد صحية؟ كيف يختلف عن الملح العادي؟ و كيف يمكنك استخدامه؟ معلومات هامة تنتظركم في هذا المقال.

يمكن أن يؤدي استهلاك غرامات إضافية من الملح يوميا إلى ضرر صحي بالغ يصل إلى حد تدمير الأوعية الدموية و زيادة خطر الإصابة بعدد من الأمراض. و يعد الصوديوم الموجود في الملح ضروريا للجسم، لكن الاستهلاك المفرط يرتبط بارتفاع ضغط الدم و يزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، و لا يرتبط ذلك بكبار السن فقط بل يشمل جميع الأعمار.

6 أغذية ترفع ضغط الدم.. غير الملح

أنواع الملح

يعد الملح من أهم مكونات الطهي في جميع مطابخ العالم، و لكن هل تساءلت من قبل عن أنواع الملح؟

  1. ملح البحر (Sea salt)
  2. الملح المكرر (Refined salt)
  3. ملح الكوشير (Kosher salt)
  4. الملح الصخري (Rock salt)
  5. ملح الهمالايا الوردي (Himalayan salt)

لا يوجد لحدّ هذا اليوم دراسات تبين أي الأنواع أفضل و أكثر صحة. و مع ذلك عادةً ما يُفضّل إستخدام الأملاح الأقل معالجة لأنها تحتوي على كميات أقل من المواد المضافة و مضاد تكتل (Anticaking agent : E500 / E501 / …) .

ما هو ملح الهملايا ؟

ملح الهملايا هو نوع من الأملاح التي تستخرج من جبال الهملايا من أكبر منجم في باكستان، و يتم تصنيفها أحيانًا على أنها نوع من أملاح البحر، بينما يصنفها اخرون على أنها أملاح صخرية. يحتوي هذا الملح على كميات ضئيلة من أكسيد الحديد أو الصدأ مما يعطيه لونًا ورديًا، كما يحتوي على كميات قليلة من البوتاسيوم و المغنيسيوم و الكالسيوم و الحديد، مما يجعله يحتوي على كميات أقل من الصوديوم مقارنةً مع ملح الطعام العادي.

فوائد صحية لملح الهمالايا ؟

تقليل كمية الصوديوم في الطعام

يعتقد الكثير من الأشخاص بأن ملح الهملايا يحتوي على مستويات أقل من الصوديوم مقارنة بملح الطعام العادي لكن الحقيقة أن كلا النوعين يحتويان على 98% من كلوريد الصوديوم.
بسبب مذاقه الذي يعد أكثر ملوحة من ملح الطعام العادي قد يستطيع الشخص للحصول على المذاق المطلوب و درجة الملوحة التي يحصل عليها عند استخدام ملح الطعام العادي
و كون ملح الهملايا يحتوي على بلورات أكبر من تلك الموجودة في ملح الطعام فإنه يحتوي فعلياً على كمية أقل من الصوديوم لكل ملعقة صغيرة
من خلال استخدام كمية قليلة فقط من ملح الهيمالايا، مما قد يؤدي لخفض حصة الصوديوم المستهلكة يوميًا.

تحسين الهضم

قد يساعد تناول أطباق تم استخدام ملح الهيمالايا أثناء طهيها على تحفيز عملية الهضم و عمليات الأيض. إذ قد يسهم هذا الملح في تحفيز إنتاج بعض الأنزيمات الهامة، مثل: أنزيم الأميليز (Amylase)، و أنزيم معين في المعدة قد يساعد على هضم البروتينات بشكل خاص

يساعد على الترطيب

يضيف العديد من الأشخاص الملح الوردي إلى الوجبات و المشروبات و ذلك لترطيب الجسم، والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، و منع الإصابة بالجفاف. و هذا بالفعل صحيح من ناحية طبية كون ملح الهملايا يحتوي على الصوديوم و الضروري لتحقيق توازن السوائل في الجسم.

ملخص

على الرغم مما يتم تداوله عن الفوائد المذهلة لملح الهمالايا إلا أنه لا أساس علمي يدعم غالبية ما يقال، إذ لم تظهر دراسات عملية أي فوائد لهذا الملح تميزه عن أنواع الملح الأخرى.

فعلى الرغم من احتوائه بالفعل على معادن قد لا تتواجد في ملح الطعام العادي مثلًا، إلا أن نسبة هذه المعادن في ملح الهمالايا قليلة جدًا. إلاّ أنّ قلّة مستويات الصوديوم في هذا النوع يجعله ملح مميّز عن باقي الأنواع…

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى