الأحد , نوفمبر 17 2019
الرئيسية / طب و صحة / دراسة : كيف يؤثّر المشي على وظائف المخ ؟

دراسة : كيف يؤثّر المشي على وظائف المخ ؟

دراسة : كيف يؤثّر المشي على وظائف المخ ؟

رصد باحثون تحسنا في أداء المخ لدى أشخاص يعانون من ضعف معين في المخ يعتبر ثاني أكثر أسباب الخرف بعد الألزهايمر، و ذلك نتيجة للمشي لعدد معين من الساعات في الأسبوع. يقلل المشي أيضا من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة أخرى.

خلصت دراسة إلى أن نظام المشي بوتيرة معتدلة قد يقلل من أعراض الضعف الإدراكي المحدود “Vascular cognitive impairment, or VCI” المرتبط بسوء حالة الأوعية الدموية بالمخ “dementia”. و ذكر الفريق الكندي الذي أعد الدراسة في دورية (سبورتس ميديسين) البريطانية، أن المشاركين الذين يعانون من ضعف الإدراك الوعائي، و الذي أحيانا ما يسمى بالخرف الوعائي، و الذين اعتادوا المشي لثلاث ساعات أسبوعيا على مدار ستة أشهر كانت ردود فعلهم أسرع إلى جانب علامات أخرى على تحسن وظائف المخ.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 5 أطعمة تغذّي العقل و ترفع القدرة على التركيز

مقال – 5 أطعمة تغذّي العقل و ترفع القدرة على التركيز

و يشير ضعف الإدراك الوعائي إلى ضعف طفيف في التفكير أو خرف متقدم و ذلك بسبب نفس أنواع تلف الأوعية الدموية التي تصاحب أمراض القلب في مكان آخر من الجسم. و هذا هو ثاني أكثر أسباب الخرف شيوعا بعد مرض الألزهايمر.

و قالت كبيرة معدي الدراسة تيريزا ليو-آمبروز ” Teresa Liu-Ambrose ” لرويترز هيلث، عبر البريد الإلكتروني “من المؤكد أن التمارين الرياضية المنتظمة تحسن صحة القلب و الأوعية الدموية و الصحة الدماغية”.

و قالت ليو-آمبروز، و هي باحثة بمختبر الشيخوخة و الحركة و الإدراك و علم الأعصاب في جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر “بشكل أكثر تحديدا، فإنها تقلل خطر إصابة الشخص بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري (النوع الثاني) وارتفاع نسبة الكوليسترول. تلك الأمراض المزمنة لها تأثير سلبي على المخ على الأرجح من خلال نقص تدفق الدم إلى المخ”.

a

و أيضا .. وثائقي : شباب دائم – هل يمكننا الحفاظ على صحة عقولنا؟

شباب دائم – هل يمكننا الحفاظ على صحة عقولنا؟

و أضافت أن المخ عضو يعتمد في عمله على التمثيل الغذائي إلى حد بعيد والحفاظ على صحته يتطلب تدفقا جيدا للدم لإيصال العناصر الغذائية الضرورية و الأكسجين إلى أنسجته. وقالت ليو-آمبروز إن التمارين الرياضية قد تفيد المخ أيضا من خلال زيادة عوامل النمو وهي مواد ينتجها الجسم لتعزيز نمو الخلايا و تمايزها و بقائها.

المصدر :: bit.ly/2pXErCo British Journal of Sports Medicine, online April 21, 2017.

شاهد أيضاً

مقال – ما هي الأغذية العضوية وكيف نختار الأفضل منها؟

مقال – ما هي الأغذية العضوية وكيف نختار الأفضل منها؟

تنتشر المنتجات العضوية organic food في الأسواق، سواء كانت من الخضار أو الفواكه أو اللحوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *