الإثنين , سبتمبر 23 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – كيف تتغلب على الصداع أثناء الصيام؟

مقال – كيف تتغلب على الصداع أثناء الصيام؟

مقال - كيف تتغلب على الصداع أثناء الصيام؟

يعاني الكثير من الصائمين من الصداع أثناء ساعات الصيام، خاصة عندما يتواجدون في الدوام، أو عندما يتعرضون لحرارة الشمس القاسية، أو إذا اضطروا للقيادة لفترات طويلة للذهاب للعمل أو للعودة للمنزل، أو حتى إذا اضطروا للذهاب للتسوق لشراء بعض الضروريات. كما يصاب الصائم بالصداع أيضاً بسبب قلة النوم أو النوم المتقطع.

و بالطبع ليس بيد الصائم شيء، حيث إنه لا يستطيع أن يبتلع أقراصاً مسكنة كما هو معتاد. إلا أن هناك بعض الأشياء الطبيعية التي يمكن أن تصبح مفيدة وقد تقضي على الصداع أثناء فترات الصيام.

فإن من أفضل الطرق التي تقضي على الصداع هي محاولة الاسترخاء و لو لدقائق. و هناك 7 طرق فعالة للاسترخاء.. و منها:

1) ابتعد عن مصدر التوتر

عندما يكون الصداع سببه الأساسي هو التوتر من شيء ما، يجب البعد لفترة عن مصدر التوتر. فمثلاً إذا كان هناك شخص ما بجانبك يصرخ أو يتحدث بصوت عال، فبدلاً من أن تبادله الحديث بالصراخ أو الصوت العالي، فقط انسحب من المكان، أو اترك الغرفة ولو لفترة وجيزة، و ستشعر بفرق كبير.

2) اغمض عينيك و اترك العنان لأحلامك

إن الأحلام خلال اليقظة من أفضل الطرق التي تقتل التوتر، الذي ينتج عنه الصداع. فبحسب الخبراء، فإنه بالفعل يمكنك القضاء على الصداع إذا كانت لديك موهبة رؤية الأحلام أثناء اليقظة. فإذا كنت تشعر بأن رأسك على وشك “الانفجار” مجازاً من الصداع، فما عليك إلا أن تغمض عينيك و تترك العنان لأحلامك و لو لبضعة دقائق، فهذه الطريقة لها مفعول السحر في القضاء على التوتر.

3) ابتعد عن شاشة الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو المحمول

إن عينيك هي أول ما يتأثر بالتوتر الذي يسبب الصداع. فإذا كنت تعاني من الصداع، لا تحاول أن تجهد عينيك أكثر بالنظر إلى شاشات الحاسوب أو الجهاز اللوحي أو التليفون المحمول، لأن ذلك من شأنه أن يزيد الصداع لديك. كما أن متابعة فيلم وعمل درامي على التلفزيون ليس بالفكرة الجيدة أيضاً. يجب أن تبعد عينيك عن كل هذه الأجهزة و لو لفترة وجيزة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – هكذا نحمي عيوننا أمام شاشة الهاتف والكمبيوتر

مقال – هكذا نحمي عيوننا أمام شاشة الهاتف والكمبيوتر

4) الاستحمام

في كثير من الأحيان، يكون العلاج في الوقوف تحت الماء الجاري و الاستحمام، أو حتى الاسترخاء في الماء الدافئ لبعض الوقت. فهذا سيكون مفيداً جداً.

5) العلاج بالروائح

في كثير من حالات الصداع، يكمن الحل في إشعال بعض الشموع ذات الرائحة الطيبة أو إشعال الفواحة بعد وضع زيت ذي رائحة جميلة.. و يمكن وضع منشفة مبللة على أعينك، و تستلقي لبعض الدقائق والاستمتاع بالروائح المنبعثة.

6) التدليك و تمرين التنفس

في كثير من الأحيان يصبح تدليك منطقة الجبهة من العلاجات الفعالة للصداع، حيث قد يقضي ذلك على الصداع بالفعل. فيمكنك الاستلقاء على ظهرك وابدأ بتدليك الرأس و الجبهة لبعض الوقت، و ستشعر بفارق فوري.

التنفس بعمق هو من أفضل الأشياء التي قد تقضي على الصداع. فيمكنك فقط الجلوس، و إغلاق عينيك، و ابدأ بالتنفس بعمق و ببطء إلى أن تشعر أن الهواء يملأ معدتك، ثم أخرج الهواء ببطء شديد.. و هكذا. أفعل ذلك لمدة 10 مرات، و سترى فرقاً كبيراً، فهذا التمرين لا يقضي على الصداع فقط، بل يمنعه أيضاً.

a

و أيضا .. مقال – كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام؟

مقال – كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام؟

7) تمرين لإرخاء العضلات

فقط ابدأ بلف رقبتك إلى اليمين ثم إلى اليسار، ثم بطريقة دائرية. بعدها ابدأ بتحريك أكتافك للأمام ثم للخلف. قم بأداء كل تمرين 10 مرات، فهذا من شأنه أن يرخي العضلات و من ثم يضع حداً للصداع الذي تشعر به.

شاهد أيضاً

علاج سرطان البروستاتا في ألمانيا

علاج سرطان البروستاتا في ألمانيا

يعد سرطان البروستاتا أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم. هذا المرض قابل للعلاج في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *