طب و صحة

كيف تنشأ قشرة الرأس وما هي طرق علاجها

طرق علاج قشرة الراس

كيف تنشأ القشرة في الرأس، ولماذا تستمر لفترة طويلة ؟ و ما هي طرق علاج قشرة الراس و كيف يمكن علاجها؟

الأمر الجيد أن معظم الحالات هي من النوع البسيط الذي يمكن معالجته بوصفات منزلية، ولكن أحيانا لا بد من مساعدة طبية.

قشرة الرأس ليست دليلا على قلة النظافة. فكل جلد يخرج قشورا لأنه يتجدد كل أربعة أسابيع، و يدفع الطبقة العليا من الجلد. و إذا أصاب هذه العملية خلل، تلتصق تلك الجزيئات ببعضها وتظهر على شكل قشرة. و السبب غالبا هو جفاف فروة الرأس.

علاج قشرة الراس

يمكن علاج القشرة الجافة في المنزل باستخدام الشامبو المكتوب عليه مضاد للقشرة، و يكون مفعوله في هذه المرحلة جيداً”، كما يقول الدكتور فرانك لانغه فوليش، أخصائي الطب العام.

ولكن الشامبو المضاد للقشرة قد يسبب أضراراً لتوازن فروة الرأس على المدى الطويل، و يجب استخدامه فقط لمدة أربعة أسابيع، يُتبع بشامبو لطيف للأطفال. ويجب الشطف بعناية فهذا أمر مهم، لأن بقايا الشامبو على فروة الرأس يمكن أن تسبب القشرة أيضاً.

و هناك نصيحة أخرى يجب الانتباه إليها: عند غسل الشعر، تجنب السخونة الشديدة ومجفف الشعر. ومن تبقى القشرة في رأسه بعد شهر من استخدام ذلك الشامبو فعليه استشارة طبيب الأمراض الجلدية. وينصح الخبراء بتدليك فروة الرأس بزيت من النوع الجيد، ووضع الزيت في الليل يفترض أن يهدئ الشعر و يزيد نعومته. لأن العلاج بالزيت يعيد الدهون لفروة الرأس، وهذا قد يساعد في حالة القشرة الجافة.

مقال – لماذا يمكن أن تؤدي إزالة شعر الأنف إلى الموت؟

لكن يجب الانتباه إلى أن جفاف فروة الرأس والعناية غير السليمة ليست السبب الوحيد للقشرة، كما يقول الطبيب لانغه فوليش: “هناك إمكانيتان: الأولى هي الفطريات، لأنها ببساطة يمكن أن تجد غذاء مثاليا في المناطق الدهنية. والإمكانية الثانية هي مرض الصدفية، لأنها تحتاج علاجا مكثفا بعض الشيء”.

 

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى