الخميس , أغسطس 17 2017
الرئيسية / طب و صحة / دراسة – التهابات اللثة قد ترتبط بأنواع من السرطان لدى النساء

دراسة – التهابات اللثة قد ترتبط بأنواع من السرطان لدى النساء

دراسة - التهابات اللثة قد ترتبط بأنواع من السرطان لدى النساء

أظهرت دراسة أميركية حديثة أن النساء اللائي يعانين من التهابات في اللثة “gum infections” تزيد احتمالات إصابتهن بأنواع شائعة من السرطان مقارنة مع نساء يتمتعن بصحة الفم.

وركز الباحثون على ما يعرف بالتهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان (مرض دواعم السن) “periodontal disease” و هي التهابات خطيرة في الفم تسببها البكتريا. و يمكن أن يمنع تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة و الخيوط الطبية التهابات اللثة وهو نوع بسيط من أمراض اللثة لكن الحالات التي لايتم علاجها قد تؤدي إلى تلف دائم في اللثة و عظام الفك.

كما أنّ إلتهاب اللثة قد يسبب مرض القلب (في مقال سابق على موقع علوم العرب)

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة “صحية” إلا أن تنظيف الأسنان بعد تناولها مضر.

مقال – أطعمة “صحية” إلا أن تنظيف الأسنان بعد تناولها مضر.

الدراسة قبل 3 أيّام :

Periodontal Disease and Incident Cancer Risk among Postmenopausal Women: Results from the Women’s Health Initiative Observational Cohort
Ngozi N. Nwizu, James R. Marshall, Kirsten Moysich, Robert J. Genco, Kathleen M. Hovey, Xiaodan Mai, Michael J. LaMonte, Jo L. Freudenheim and Jean Wactawski-Wende
DOI: 10.1158/1055-9965.EPI-17-0212 Published August 2017

و وجدت الدراسة أنه مقارنة بنساء لا يعانين من مشاكل صحة الفم، زاد احتمال إصابة نساء يشكين من التهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان بمرض السرطان بنسبة 14 في المئة.

وكان الخطر الأكبر يتمثل في سرطان المريء “cancer of the esophagus” إذا تضاعفت احتمالات الإصابة به ثلاث مرات لدى النساء اللائي يعانين من التهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان.

كما زادت احتمالات إصابتهن بأورام الرئة 31 في المئة، و بأورام المرارة 73 في المئة، وبسرطان الثدي 13 في المئة، و “melanoma” سرطان الجلد 23 في المئة.

وقالت جين واكتاوسكي ويندي Jean Wactawski-Wende كبيرة الباحثين في الدراسة و عميدة كلية الصحة العامة بجامعة بافالو في نيويورك (dean of the School of Public Health and Health Professions at the University at Buffalo in New York) “نعرف أن التهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان قد يسبب فقد الأسنان إذا لم يتم علاجه كما يرتبط بالسكري وأمراض مزمنة أخرى”.

قد يهمك أيضا .. مقال – 6 أسباب غير مألوفة لإصفرار الأسنان

مقال – 6 أسباب غير مألوفة لإصفرار الأسنان

وأضافت في رسالة بالبريد الإلكتروني “هنا وجدنا علاقة بالسرطان… و رغم أنها غير مؤكدة فالحفاظ على نظافة الفم قد تساعد في خفض احتمالات الإصابة بالسرطان”.

و ذكر الباحثون في دورية (كانسر إبديميولوجي آند بيوماركز آند بريفينشن) journal Cancer Epidemiology, Biomarkers and Prevention أن التهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان يرتبط بعدة أنواع من السرطان في فترة ما بعد انقطاع الطمث حتى لدى النساء اللائي لم يدخن مطلقا.

شاهد أيضاً

مقال - دهون مفيدة للجسم

مقال – دهون لكنّها مفيدة للجسم

يكثر الحديث عن الدهون ومخاطرها على صحة الإنسان، لاسيما أنها تتسبب في العديد الأمراض كالسمنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *