السبت , نوفمبر 18 2017
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 10 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

مقال – 10 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

مقال - 10 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

التهابات الحلق من الأمراض التي تسبب آلاماً شديدة تؤثر على تناول الطعام، و يمكن التغلب عليها من خلال بعض الأطعمة، و تعتبر بعض أنواع الفواكه و الخضراوات من أقوى العلاجات الطبيعية للقضاء على ذلك العرض المرضي، الذي يصيب الأشخاص بمختلف أعمارهم، لاسيما الأطفال، سواء في الشتاء أو الصيف.

الشعور بآلم التهاب الحلق يؤثر على أداء الشخص و مزاجه، بالإضافة إلى قدرته على الأكل والشرب. و قد يسوء الوضع ليتطور إلى زكام إن لم يعالج بالسرعة اللازمة.

و فيما يلي عشر أساليب سهلة لعلاج آلام الحلق بشكل سريع ودون الحاجة إلى استشارة الطبيب بحسب مجلة “هيلث دوت كوم”

و كشف الموقع الأميركي “Cosmopolitan”، في تقرير نشره أخيراً، عن أطعمة و مشروبات غير تقليدية تساعد في علاج التهاب الحلق، و تجعل بلع الطعام أقل ألماً و تشمل:

1- العرقسوس

أثبتت الدراسات أن مضغ بعض العرقسوس يساعد في تهدئة آلام الحلق و القضاء على الكحة، كما أثبتت الدراسات قدرة العرقسوس على تهدئة الشعب الهوائية.

2 – المريمية (القصعين المخزني)

يساعد نبات المريمية المجفف، عند وضعه في كوب ماء دافئ أو إضافته لشوربة الدجاج أو إضافته إلى الطعام بشكل عام في مكافحة الالتهابات، حيث تم استخدامها منذ القدم ولقرون عدة لتخفيف جميع الآلام الجسدية، مثل قرحة المعدة. و توصلت دراسة إلى أن المريمية بها مادة فعالة تقضي على التهاب الحلق.

3 – الموز

الموز من الفواكه سهلة البلع، و يحتوي على فيتامين سي الذى يحد من التهابات الحلق، سواء تم التهامه بدرجة حرارة الغرفة أم مثلجاً.

قد يعجبك أيضا .. مقال – الموز الناضج أم الموز غير الناضج .. أيهما الأفضل؟

مقال – الموز الناضج أم الموز غير الناضج .. أيهما الأفضل؟

4 – الآيس كريم

على عكس ما هو سائد، أثبتت الدراسات أن الأطعمة الباردة تساعد في تخدير الألم، لذا فإن تناول عدد من ملاعق الآيس كريم يقلل الالتهابات في فترة قصيرة، كما أن الملمس الكريمي للآيس كريم يعطي إحساساً بالراحة. لذا فإن الأطباء دائماً ينصحون بتناول الآيس كريم بعد عمليات إزالة اللوزتين.

5 – الكرنب المطبوخ و الجزر المطبوخ

الكرنب المطبوخ من الأطعمة التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، و يساعد في التغلب على البرد و الإنفلونزا، و يقلل من التهاب الحنجرة. و أثبتت الأبحاث أن فرم قطعة منه مع زيت الزيتون و الكركم و تناولها تقلل حدة الالتهابات.

الجزر من الأطعمة المفيدة جداً في إمداد الجسم بفيتامين أ، سواء عن طريق الطبخ بالبخار أو الشي، مما يساعد على تقوية مناعة الجسم و يساعده في مقاومة الالتهابات، لاسيما التهاب الحلق.

6 – الشاي

يعتبر الشاي، بجميع نكهاته، من العناصر المسكنة للآلام، كما أثبتت الأبحاث أنه يحفز الجسم على محاربة العدوى و الالتهابات.

7 – العسل

أثبتت الدراسات أن العسل له مفعول السحر في تهدئة السعال و محاربة الإنفلونزا، و بالتالي تخفيف آلام الحلق.

و أيضا .. مقال : فوائد تناول العسل مع الماء

مقال : فوائد تناول العسل مع الماء

8 –  الليمون و العسل و الزنجبيل

كشف الموقع الطبي الأميركي “Health food star”، المختص بفوائد الأغذية و العلاجات الطبيعية، عن وصفة طبيعية مذهلة للقضاء على التهاب الحلق تعتمد في تكوينها على الليمون و العسل و الزنجبيل. يتم خلط الليمون و الزنجبيل في الخلاط و يوضع الخليط في إناء صغير، ثم يغطى الخليط بالعسل. يغلق الخليط و يترك في الثلاجة، حيث سيتحول إلى خليط هلامي. توضع ملعقة من الخليط و يصب عليه كوب من الماء الساخن حتى يذوب، ثم يتم تناوله ساخناً، فيعطي إحساساً سريعاً بالراحة، حيث يساعد في تقليل و علاج آلام الحلق.

9 – الراحة

إعطاء الجسم قسطاً من الراحة يساعد في علاج الجسم و تقوية مناعته ضد الفيروسات المسببة للالتهاب.

10 – المضادات الحيوية

10 بالمائة من حالات التهاب الحلق لدى البالغين سببها عدوى بكتيرية. و إذا خضعت لفحوصات طبية، أثبتت أن الالتهاب الذي تعاني منه سببه بكتيري، يمكن تناول المضادات الحيوية للعلاج.

شاهد أيضاً

مقال - 10 عادات يومية تجعلك عرضة للأمراض.. فاحذرها!

مقال – 10 عادات يومية تجعلك عرضة للأمراض.. فاحذرها!

يعتقد كثيرون أن العادات اليومية البسيطة الخاطئة لا تؤثر سلباً على صحتهم بطريقة أو بأخرى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *