طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 7 طرق للحد من كميات الطعام دون الشعور بالجوع

لخسارة الوزن، يحتاج الفرد إلى حرق كمية سعرات حرارية أكثر من تلك التي يستهلكها، ما يعني شيئا واحدا فقط: السيطرة على كمية الوجبات هو أهم شيء في رحلة الحميات الغذائية!

و لكن، لا يعني هذا أنه على من يطمحون إلى التقليل من أوزانهم أن يتضوروا جوعاً، بل الأهم من ذلك هو اختيار وجبات تحتوي على سعرات حرارية أقل، بذات التأثير من ناحية المساهمة في الشعور بالشبع.

و تقول أخصائية التغذية ليزا يونغ، إن التحكم بكميات وجباتنا، ليس بالضرورة يعني أنه علينا تناول كميات صغيرة جداً، إذ أن الشعور و كأنك تتبع حمية غذائية صارمة، سيتسبب برد فعل عكسي، و لذلك يفضل اختيار الأغذية بسعرات حرارية أقل.

 و فيما يلي تتعرّفوا إلى بعض طرق التحكم بالكميات التي نتناولها لخسارة الوزن، دون الشعور بالجوع:

الماء

تساعد الماء على الشعور بالشبع، و لهذا ينصح أخصائي التغذية بشرب الكثير من الماء قبل وجبات الطعام، ما سيبعث رسائل للمعدة بأنها ممتلئة و بالتالي يدفعنا إلى التقليل من كمية الطعام.

ارتداء الملابس الضيقة

احرصوا على الابتعاد عن ارتداء الملابس الفضفاضة، إذ أنها تساعد على الشعور بالراحة، في حال انتفاخ المعدة. و يساعد ارتداء الملابس الضيقة بعض الشيء على التقليل من كميات الطعام للحفاظ على شكل المعدة المسطح قبل تناول الطعام.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 5 نصائح مضمونة لتخفيف الوزن دون الشعور بالجوع

https://arabsciences.com/2016/09/28/الشعور-بالجوع/

الخضراوات

أضيفوا الخضراوات الكثيرة إلى جميع الأطباق، لا سيما تلك التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، إذ أنها تساعد على الشعور بالشبع، ولا تتسبب بزيادة الوزن إذا أكلت كثيراً.

ألوان الأطباق

ينصح أخصائيو التغذية بتناول الوجبات بأطباق تختلف باللون كلياً عن الأطعمة بداخلها، إذ تشير العديد من الأبحاث إلى أن ذلك يؤثر على كمية الطعام الذي نتناوله، و يتسبب بخداع عقولنا أننا نتناول كمية أكبر مما هي عليه في الحقيقة.

الهدوء و تخفيف الأضواء

تناول وجبات الطعام في غرفة بأضواء خافتة، و أثناء الاستماع إلى موسيقى هادئة يساعدنا على تناول وجباتنا ببطء و بالتالي الشعور بالشبع بطريقة أفضل.

الأطعمة التي تحتاج للتقشير

غالباً ما ينصح بتناول الأطعمة التي تتطلب الكثير من العمل أو التقشير، مثل الجوز و الفستق و القريدس، إذ أن ذلك يجعلنا نمضي وقتاً أكثر في العمل عليها، ما يوحي لنا بأننا أمضينا فترة طويلة أثناء تناول الطعام وبالتالي يبعث الشعور بالشبع.

و أيضا .. مقال – أطعمة تساعدك على إنقاص وزنك دون الإحساس بالجوع

https://arabsciences.com/2016/07/28/أطعمة-تعطي-شعورا-بالشبع/

الحساء

تناول الحساء الصحي قبل وجبة الطعام يساعد على الشعور بالشبع من تناول السوائل المفيدة، ما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام و بالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى