السبت , ديسمبر 14 2019
الرئيسية / طب و صحة / دراسة – كمية صغيرة من الفواكه والخضروات يومياً تمنحك عمراً أطول

دراسة – كمية صغيرة من الفواكه والخضروات يومياً تمنحك عمراً أطول

دراسة - كمية صغيرة من الفواكه والخضروات يومياً تمنحك عمراً أطول

توصلت دراسة أجريت على آلاف المشاركين حول العالم، أن تناول 3 أجزاء من الفواكه و الخضروات يومياً قد يكون كفيلاً بتقليل خطر الموت المبكر عبر الوقاية من أمراض خطيرة كالسكتة الدماغية، لما تحتويه من مواد غذائية و مضادات أكسدة.

كشفت دراسة حديثة أن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات لا يمنح حماية أكثر من تناول 3 إلى 4 أجزاء منها يومياً. وهذا الخبر قد يكون جيداً لذوي الدخل المنخفض في الدول الفقيرة تحديداً، حيث أسعار الخضروات والفواكه مرتفعة. إذ لا حاجة لإنفاق الكثير من الأموال على كميات تبدو زائدة، في حين أن كميات أقل تتضمن الفائدة ذاتها.

Fruit and vegetable intake and the risk of cardiovascular disease, total cancer and all-cause mortality—a systematic review and dose-response meta-analysis of prospective studies
Dagfinn Aune et al.
International Journal of Epidemiology, Volume 46, Issue 3, 1 June 2017, Pages 1029–1056, https://doi.org/10.1093/ije/dyw319

قد يعجبك أيضا .. مقال – ماذا تعني الملصقات الصغيرة على الخضروات والفواكه؟

مقال – ماذا تعني الملصقات الصغيرة على الخضروات والفواكه؟

وتوصي منظمة الصحة العالمية (WHO – World Health Organization) حالياً الأفراد بتناول ما لا يقل عن 400 غرام من الفواكه و الخضروات و البقوليات مثل البازلاء و الفاصوليا يومياً، على الرغم من أن الدراسات الحديثة قد اقترحت ما يصل إلى 800 غرام لدرء خطر السكتة الدماغية و أمراض القلب، و الموت المبكر. إذ أن الفاكهة و الخضروات تحتوي على الألياف و مضادات الأكسدة التي من شأنها أن تصلح تلف الخلايا بحسب ما نشره موقع صحيفة (ذاغارديان) البريطاني.

غير أن نتائج الدراسة الأخيرة، التي شملت أكثر من 135 ألف مشارك من جميع أنحاء العالم، الذين تراوحت أعمارهم بين 35-70 سنة، كشفت أن تناول ما بين 375 إلى 500 غرام من الممكن أن يكون كافيا، و قد تكون موزعة على 3 حصص خلال اليوم، بما لا يقل عن 125 غ في كل حصة. ومن ناحية أخرى أشار الباحثون إلى أن خطر الوفاة المبكرة يقل في حال زيادة استهلاك الفاكهة و الخضروات، غير أن العصائر المعلبة لا تقدم أي فائدة بل على العكس قد تزيد الخطورة بسبب احتوائها على المواد الحافظة و السكريات.

قد يهمك أيضا .. مقال – 6 نصائح لحفظ الخضار والفواكه دون أن تتلف

مقال – 6 نصائح لحفظ الخضار والفواكه دون أن تتلف

وكما أكد د. Dagfinn Aune، أحد الباحثين من جامعة ماكماستر في مدينة هاميلتون بكندا، على أهمية نتائج البحث و حثّ المسؤولين عن الصحة حول العالم بالتوصية على زيادة استهلاك الخضراوات و الفواكه، وقال :” إن نتائج البحث قد أظهرت أيضاً أن الخضراوات النيئة أكثر فائدة من المطبوخة منها” بحسب ما نشره موقع صحيفة (تيليغراف).

لذا يشجع الباحثون على زيادة استهلاك الخضراوات النيئة و الفاكهة كوجبة خفيفة لما تحتويه من فوائد للجسم في الوقاية من أمراض كثيرة و الحصول على صحة جيدة و العيش لمدة أطول.

المصدر :

شاهد أيضاً

تجنب وضع ساق على ساق عند الجلوس .. لهذه الأسباب

تجنب وضع ساق على ساق عند الجلوس .. لهذه الأسباب

الكثير منا يشعر بالراحة والاسترخاء عند وضع ساق على ساق عند الجلوس ، و لكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *