الخميس , أغسطس 16 2018
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 10 عادات يومية تجعلك عرضة للأمراض.. فاحذرها!

مقال – 10 عادات يومية تجعلك عرضة للأمراض.. فاحذرها!

مقال - 10 عادات يومية تجعلك عرضة للأمراض.. فاحذرها!

يعتقد كثيرون أن العادات اليومية البسيطة الخاطئة لا تؤثر سلباً على صحتهم بطريقة أو بأخرى، لكن الحقيقة على النقيض تماماً، فكل ما نقوم به على مدار اليوم يؤثر على صحتنا، سواء بالسلب أو الإيجاب، و هذا يتوقف على نوع العادات اليومية.

و تعد المواظبة على عادات النظافة الصحية اليومية أمراً ضرورياً لحياة سليمة خالية من الأمراض و العدوى، و إليكم فيما يلي 10 عادات خاطئة تتعلق بالنظافة يمكن أن تجعلك فريسة سهلة لعدد كبير من الأمراض، حسب ما جاء في موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة:

1 – عدم تنظيف فرش الماكياج

تعتبر فرش الماكياج تربة خصبة لنمو البكتيريا لما تحتويه من بقايا الماكياج و خلايا الجلد الميتة، لذا فإن عدم غسلها بشكل جيد يسبب التهاب البشرة.

2 – عدم غسل أغطية الفراش

أثبتت الدراسات أن البشر يفرزون 26 غالوناً من العرق سنوياً أثناء النوم، مسببة الرطوبة الدافئة التي تعد موطناً مناسباً للبكتيريا والفطريات المسببة للأمراض، لذا ينصح بالحرص على غسل شراشف السرير بانتظام على الأقل مرة أسبوعياً.

3 – عدم غسل زجاجات المياه

تتراكم البكتيريا على أغطية زجاجات المياه نتيجة شرب الماء بعد الأكل مثلا أو أثناء تناول الطعام و إعادة تغطية الزجاجة دون غسلها، الأمر الذي يتسبب في انتشار الأمراض و التي تسببها البكتيريا مثل E.coli و البكتيريا العقدية.

4 – الاستعمال المتكرر للملابس الداخلية

تعد الملابس الداخلية مكاناً ملائما لتراكم العرق و الجراثيم و الإفرازات، لذا ينصح بتغييرها يومياً منعاً للإصابة بالأمراض و التي تعد التهابات الجلد و الحكة أقلها.

5 – تكرار استخدام اسفنجة المطبخ

ينصح باستبدال اسفنجة المطبخ باستمرار حيث تعتبر من أسوأ الأماكن التي تؤوي البكتيريا المسببة للأمراض.

6 – إهمال تنظيف حصيرة اليوغا

تعد حصيرة اليوغا الخاصة بك مستعمرة ضخمة و آمنة للجراثيم، و يرجع ذلك إلى مزيج من المواد التي تخترقها كالعرق و الأقدام العارية و اليدين، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى الطفح الجلدي و مشاكل الجلد الأخرى.

7 – تكرار استخدام مناشف الحمام دون غسلها

تحتوي مناشف الحمام على رطوبة تعشقها البكتيريا، لذا ينصح بتغيير المناشف باستمرار، خاصة بعد الاستحمام و عدم تكرار استخدامها تجنباً للإصابة بالأمراض.

قد يعجبك أيضا .. مقال – احذر .. أشياء قد تعتقد أن صلاحيتها لا تنتهي !!

مقال – احذر .. أشياء قد تعتقد أن صلاحيتها لا تنتهي !!

8 – عدم الاهتمام بتنظيف الجوال

تنتشر الجراثيم على سطح هاتفك المحمول حيث يرافقك في كل مكان، لذا فإن عدم الاهتمام بتنظيفه يعد من العادات التي يمكن أن تجعلك عرضة للمرض بسهولة.

9 – عدم تغيير ملابس الرياضة بعد التمرين

البقاء بالملابس الرياضية بعد الانتهاء من التمرين يعرضك للإصابة بأمراض جلدية أنت في غنى عنها، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من البكتيريا الضارة و الجراثيم الناجمة من العرق و الاحتكاك بالأدوات الرياضية.

10 – المصافحة بالأيدي

يتعين عليك استخدام مطهر اليدين باستمرار إذا كنت تضطر لمصافحة الكثير من الناس يومياً منعاً لالتقاط أي نوع من العدوى سواء كانت بكتيرية أو غيرها.

شاهد أيضاً

مقال – كيف تعد مشروبات الطاقة اللذيذة بالمنزل؟

يعتبر ماء جوز الهند من أفضل أنواع مشروبات الطاقة، لأنه غني بالفيتامينات و الإلكتروليتات (electrolyte) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *