الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / طب و صحة / مقال – لإحتضان الوالدين للأطفال فوائد لا تحصى…

مقال – لإحتضان الوالدين للأطفال فوائد لا تحصى…

مقال - لإحتضان الوالدين للأطفال فوائد لا تحصى...

احتضان الطفل علامة تدليل من الأبوين. لكن الحضن يوثر أيضا على أعصاب ونفسية الطفل ونشاطه العقلي. ويساعد التواصل الجسدي مع الطفل في تعزيز شعوره بالانتماء وتنشيط قدرته على الابتكار بالإضافة لفوائد أخرى.

أثبتت دراسات علمية أن الحضن يزيد من مناعة الطفل، إذ أن الأطفال الذين يتمتعون بالاحتضان والتواصل الجسدي المستمر مع الأبوين، أقل عرضة للإصابة بالأمراض، نتيجة زيادة إفراز هورمون الأوكسيتوزين الذي يقوي خلايا جهاز المناعة.

وتساعد ملاطفة الطفل، وفقا لتقرير نشرته مجلة “إلترن” الألمانية، على تهدئة أعصاب الطفل بعد يوم طويل، إذ أن هذه الحركة تعطي إشارة للمخ بالاسترخاء. أما بالنسبة للأوقات التي يشعر فيها الطفل بالملل، فيمكن تنشيط مخه عن طريق تدليك فروة الرأس أو تحريك الأصابع ببطء على كف اليد، فهذه الحركات تعطي إشارات محفزة للمخ.

مقال – أبرز الأخطاء في تربية الأبناء

وتزيد لدى الأطفال في سن الحضانة المخاوف من الظلام أو الأشباح أو الساحرات. وهنا يساعد احتضان الطفل في منحه الشعور بالأمان ويزيد من ثقته بنفسه. وينصح الخبراء بالاستجابة لرغبة الأطفال في الاحتضان حتى في خضم انشغالهم، لاسيما وأن الأمر لا يحتاج لأكثر من دقيقتين. فوائد الاحتضان كبيرة: إذ يساعد في إعادة التوازن النفسي للطفل خاصة عندما يمر بمواقف صعبة.

ويلعب التواصل الجسدي من الأبوين مع الطفل دورا في زيادة شعوره بالانتماء وإدراكه بأهمية الاعتماد على الناس، كما يقلل من الانطوائية. ولا تتوقف أهمية احتضان الطفل على مرحلة الطفولة فحسب، بل إن الشخص الذي تمتع بقدر كبير من حنان الأبوين في طفولته يتمتع بمشاعر فياضة ويميل لتوزيع مشاعر الحب في شبابه.

المصدر :

شاهد أيضاً

مقال - 5 أسرار في حليب الأم

مقال – 5 أسرار في حليب الأم

حليب الأم غني بمزيج رائع من دهون و بروتينات و فيتامينات و معادن توفر كل …

تعليق واحد

  1. صدقاً شعور رائع ،،، ولطيف
    كلمات تستحق الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *