طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – تأثير النوم المتقطع على الأطفال !

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن النوم المتقطع لدى الأطفال يؤثر على عادات الأكل و الوزن لديهم، و يضاعف خطر إصابتهم بالسمنة المفرطة في مرحلة الطفولة التي تقود إلى الإصابة بالسرطان عند الكبر.

أجرى الدراسة باحثون في جامعة فرجينيا كومنولث الأميركية، وعرضوا نتائجها أمس الجمعة أمام مؤتمر الرابطة الأميركية لأبحاث السرطان الذي يعقد من 27 و حتى 30 يناير/كانون الثاني الجاري بمدينة أوستن في ولاية تكساس.

و تركزت الأبحاث السابقة على كشف العلاقة بين عادات النوم لدى البالغين و حصولهم على قسط كاف من النوم يقدر بسبع إلى تسع ساعات ليلا وبين خطر إصابتهم بالسمنة، لكن هذه الدراسة تناولت هذا الخطر لدى الأطفال الصغار لتضاعف أعداد الصغار المصابين بالسمنة مؤخرا في الولايات المتحدة و العالم.

في الدراسة الجديدة تابع الباحثون عادات النوم و تناول الطعام لدى 120 طفلا متوسط أعمارهم ثماني سنوات، لرصد تأثير النوم على عمل الجينات و عادات الأكل لديهم.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أسباب “غريبة” تؤدي إلى زيادة الوزن

https://arabsciences.com/2017/08/11/زيادة-الوزن/

مؤشر كتلة الجسم

لتتبع دورة النوم لدى الأطفال ارتدى المشاركون جهازا يراقب عدد ساعات النوم وجودة النوم على مدار 24 ساعة يوميا لمدة لا تقل عن خمسة أيام.

لقياس عادات الأكل تتبع الباحثون مقدار و نوعية الأطعمة التي يتناولها المشاركون طوال فترة الدراسة.

وجد الباحثون أن النوم المتقطع و القصير كان مرتبطا مع زيادة مؤشر كتلة الجسم الذي يفحص العلاقة بين طول ووزن الجسم وتقدير كمية الدهون، و ذلك نظرا لزيادة عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الأطفال كلما كان النوم غير كاف.

بالمقابل، ارتبطت كل ساعة إضافية يقضيها الأطفال في النوم ليلا مع انخفاض مؤشر كتلة الجسم و انخفاض محيط الخصر.

و قال الدكتور برنارد فويملر “Bernard Fuemmeler” قائد فريق البحث أستاذ الأورام بمركز ماسي للسرطان التابع لجامعة فرجينيا كومنولث إن السمنة في مرحلة الطفولة تقود في كثير من الأحيان إلى السمنة المفرطة، وهذا يضع الأطفال في خطر أكبر من الإصابة بالسرطان في مرحلة البلوغ.

أفادت منظمة الصحة العالمية في أحدث تقاريرها بأن أكثر من 42 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من فرط الوزن عام 2013.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى