طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – كيف يتم شفط الدهون؟

شفط الدهون (Liposuction) إجراء جراحي يتم فيه سحب الدهون الزائدة من منطقة معينة أو عدة مناطق في الجسم، و تهدف إلى إزالة تجمعات الدهون لتحسين شكل الجسم، لكنها ليست وسيلة لتخفيف الوزن أو إزالة مناطق السيلوليت.

و قال اختصاصي جراحات التجميل البروفيسور “ريكاردو جيونتا” إن شفط الدهون ‫لا يتم اللجوء إليه إلا في حال ‫بقاء دهون عنيدة في الجسم بعد اتخاذ التدابير الأولية المتمثلة في تعديل ‫النظام الغذائي و المواظبة على ممارسة الرياضة و الأنشطة الحركية.

من جانبه، أكد اختصاصي جراحات التجميل “تورستن كانتيلهارت” على أهمية ‫إجراء جراحة شفط الدهون على يد جراح متخصص، لأنه إذا تم شفط كمية زائدة عن الحد من الدهون، فقد تنشأ تجاويف جلدية قبيحة المظهر كما قد تحدث ‫تورمات و كدمات.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 6 أطعمة لحرق المزيد من الدهون

مقال – 6 أطعمة لحرق المزيد من الدهون

لذا يوصي “كانتيلهارت” المرضى بالاستفسار جيدا عن المخاطر و المضاعفات ‫المحتملة قبل الخضوع للجراحة، مشيرا إلى أنه كلما طالت مدة العملية ‫وزادت كمية الأنسجة الدهنية التي يتم شفطها دفعة واحدة، ارتفع خطر حدوث ‫مضاعفات.

و نتيجة لشفط الخلايا الدهنية ينشأ جرح في الجسم، و يلتئم أثناء ‫الشفاء و يصير الجلد مشدودا، و لكن قد لا يحدث ذلك ويصير الجلد مترهلا؛ وفي هذه الحال يتعين إجراء عملية لشد الجلد.

كيفية إجراء شفط الدهون

و عن كيفية إجراء شفط الدهون، أوضح البروفيسور جيونتا أن الطريقة الأكثر ‫حفاظا على الجلد تتمثل في تقنيةتيار الماء“. وفي هذه الطريقة يتم ‫تخدير الأنسجة الدهنية بواسطة تيار ماء يحتوي على مخدر موضعي ‫و أدرينالين. وفي مرحلة التأثير يساعد السائل على انتفاخ الخلايا ‫الدهنية، ثم يتم إدخال كانولات شفط، وبطريقة التفريغ الهوائي يتم شفط ‫الدهون المتفككة بواسطة تيار الماء.

قد يهمك أيضا .. مقال – 6 أسلحة لمحاربة دهون البطن

https://arabsciences.com/2018/01/17/دهون-البطن/

و إلى جانب هذه الطريقة توجد طريقة أخرى هي طريقة الموجات فوق الصوتية؛ ‫حيث يتم توصيل أجزاء الجسم المليئة بالدهون بجهاز يرسل موجات فوق صوتية ‫لإذابة طبقات الدهون العميقة، في حين لا يتم المساس بطبقات الجلد ‫العليا. وبعد ذلك يقوم الجسم بطرد الدهون بنفسه.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى